متعة التحدث باللغة الإنجليزية

إن جعل الطلاب يتحدثون اللغة الإنجليزية داخل الفصل الدراسي يمثل تحدياً كبيراً أمام معلمي تلك اللغة الهامة. إذ إن العديد من الطلاب يترددون في التحدث باللغة الإنجليزية، حيث يساورهم القلق من ارتكاب العديد من الأخطاء أثناء التحدث خاصة أمام أقرانهم ونظرائهم من الطلاب. لهذا السبب اكتشف العديد من المعلمين أهمية  تخطيط وتنظيم الانشطة التي تساعد المتعلمين والطلاب على التفاعل وتخفيف حدة التوتر التي يشعرون بها، كي يستمتعوا بممارسة تلك المهارة الهامه على نحو فعال ونموذجي، وسوف نطرح في هذا المقال عده أفكار لجعل الطلاب يتحدثون اللغة الإنجليزية داخل الفصل بطلاقه وبشكل يحقق لهم المتعة النفسية.

النشاط الأول وهو صندوق الألغاز.

وهو صندوق يمكن إغلاقه بإحكام ويمكن الاستعانة بالسبورة وأقلام التلوين وكذلك الطباشير. والهدف من هذا النشاط هو تحسين مهارة التحدث لدى الطلاب من خلال تشجيعهم على طرح اسئلة والبحث عن معلومات تتعلق بكائن مجهول داخل صندوق الألغاز ،حتى يحدد الطلاب حقيقة الكائن الغامض داخل الصندوق من خلال طرح تلك الأسئلة، ويمكن إنهاء هذا النشاط خلال جلسة واحدة أو عده جلسات صفية. وهذا النشاط يتم توجيهه للمستوى المبتدئ وما فوق.

يجب أن يكون الشيء الذي نضعه في الصندوق مألوفا للطلاب سواء في المدرسة أو في حياتهم اليومية. . نشرح للطلاب أن هناك شيئاً ما داخل الصندوق يمكنهم معرفته من خلال طرح اسئله تكون إجابتها بنعم أو لا، ونجعل الطلاب يحتفظون بقائمة للمعلومات التي جمعوها عن هذا الكائن الغريب داخل الصندوق، ونطلب من الطلاب طرح الأسئلة واحداً تلو الآخر وفي النهاية ستساعد القائمة الطلاب على تقديم تخمينات أفضل عن الكائن الموجود في الصندوق من خلال ما توفره لهم القائمة من معلومات.


النشاط الثاني: أعثر على الشخص الذي (لعبة البنجو)

من خلال هذا النشاط يختلط الطلاب ببعضهم لتحديد ما إذا كان زملائهم ورفاقهم في الصف يمتلكون خصائص وسمات مدرجه في الفراغات الموجودة على لوحة  البنجو، والشخص الفائز هو أول من يستطيع إكمال تلك الفراغات ويصيح بنجو.

وهذا النشاط موجه للطلاب متوسطي المستوى فما فوق.

ويهدف هذا النشاط إلى تحسين مهارات التحدث لدى الطلاب من خلال تشجيعهم على طرح اسئله على بعضهم البعض واكتشاف معلومات عن زملائهم في الفصل، ونحتاج لتنفيذ هذا النشاط إلى أقلام رصاص وبطاقات بنجو فارغة وقائمة من الخصائص والخبرات وثيقة الصلة بطلاب الفصل، ونستعد لهذا النشاط بتجهيز قائمة بالخصائص والخبرات المتعلقة بطلاب الفصل والتي سوف نقوم بتضمينها على بطاقات البنجو  الفارغة، مما يساعدنا على الحصول على أفكار أكثر عدداً من المساحات الفارغة على بطاقات البنجو فيكون لدينا بطاقات مختلفة وليست متكررة، ويمكن أن يساعد الطلاب في هذا النشاط من خلال العصف الذهني إذا قمنا بشرح هذا النشاط لهم مسبقًا. حيث إننا سنطلب من الطلاب اختيار خمس وعشرون عنصراً من قائمة الخصائص والخبرات المتعلقة بهم، وكتابتها عشوائيا في فراغات على بطاقات البنجو، ويجب عليهم طرح الأسئلة على بعضهم البعض من أجل إكمال الصف، ويجب عليهم أيضاً الصياح بنجو إذا أكملوا الصف. ويمكن استخدام هذا اللعبة لمراجعه المفردات اللغوية أو معلومات حول موضوع درسه الطلاب.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

Emy Medo - Jan 24, 2021 - أضف ردا

ماشاءالله موضوع ممتاز جدا تحية شكر وتقدير للكاتب لاختياره هذا الموضوع الهام ويمكن الاستعانة باستراتيجيات أخرى استخدمتها بالفعل مثل: question cups/eye band,
والهام أيضا التواصل مع أولياء الأمور لتشجيع الأطفال باستمرار فى المنزل والتحدث مع الأطفال ولو فى بعض الأشياء البسيطة باللغة الإنجليزية

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب