مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد .. وتاريخ من المواجهات

إنه ديربي إنجلترا الكبير، مواجهة ليفربول ومانشستر يونايتد وصراع الكبار، قمة الدوري الإنجليزي الممتاز الكبيرة في مسرح الأحلام أولد ترافورد تحت أنظار كيني داجليش والسير أليكس فيرجسون.

ماذا تنتظر أكثر لتحكم على تلك المباراة بأنها الأمتع منذ بداية الموسم؟

المنافسة بين ليفربول ومانشستر يونايتد و التي تعرف باسم دربي الشمال الغربي North West derby بين مدينتين لا تعرفان الهدنة تاريخياً.

الصراع بين مانشستر وليفربول إقتصادي وصناعي وفني وحتى في الموسيقى وكرة القدم!
مباراة الليلة كانت صراعاً بين أكثر ناديين تحقيقاً للألقاب وهما نادي ليفربول و نادي مانشستر يونايتد.
حيث تمكن مانشستر يونايتد من تحقيق 66 بطولة، بينما حقق نادي ليفربول 64 بطولة، أرقام خيالية للعمالقين.
هذه المنافسة بلا أدنى شك هي أحد أفضل الدربيات في إنجلترا، سنأخذك في جولة في الصراع بين المدينتين لتعلم أن كرة القدم هي تجسيد للواقع.

مباراة الفريقين بالجولة الثالثة

عرفت المباراة ندية كبيرة وتحولات كبيرة شملت الخطط والتحولات الهجومية والدفاعية بين الفريقين ولم تتأثر بالغيابات الكثيرة من جانب الفريقين، فريق مانشستر حاول الصمود في وجه هجمات ليفربول السريعة ورد المحاولات الهجومية بمحاولات للدفاع والإرتداد السريع.

المباراة لم تعرف التوقف وشهدت الحماس حتى لحظاتها الأخيرة وسجلت نتيجة هدفين مقابل هدف لصالح فريق مانشستر يونايتد، سجل لليونايتد جادون سانشو وماركوس راشفورد، وسجل لليفربول  محمد صلاح هداف الدوري الإنجليزي الممتاز لتنتهي المباراة بنتيجة 2-1 لصالح مانشستر يونايتد.

الصراع بين ليفربول ومانشستر

فحسب مقال نشرته صحيفة BBC للصراع بين المدينتين وضحت فيه أن العداء بين مانشستر وليفربول يعود الى القرن التاسع عشر حين كانت مدينة ليفربول تنعم بميناء مدينة ليفربول وبخير التصدير وخدمة الميناء وجارتها مانشستر التي تبعد فقط ٣٠ ميلاً أكثر لا تنعم بهذا الخير كله !
فقرر سكان مدينة مانشستر أن يشقوا قناة مائية تتمكن السفن من الدخول فيها ليعم الخير مدينة مانشستر، وتقل الموارد بطبيعة الحال في ليفربول مما أغضب بطبيعة الحال سكان ليفربول وبدأت العداوات بين الفريقين.
أول مباراة بين الفريقين في عام 1894 إنتصر ممثل مدينة ليفربول بنتيجة 2-0، و‏استمرت العداوه بين المدينتين في جميع المجالات، وبعد 74 عاماً فجر مانشستر يونايتد مفاجأة كبرى لـ ليفربول حين حقق دوري أبطال أوروبا كأول فريق انجليزي يحقق البطوله.

اقرأ أيضاً قرعة دوري ابطال اوروبا 2023 .. مواجهات نارية

ليفربول حاول العوده مرةً اخرى إلى الواجهة ولكن كانت بعد 9 سنوات من تحقيق مان يونايتد لقب الأبطال حين حقق 4 بطولات اوروبيه خلال 8 سنوات من عام 1976 حتى 1984
‏توقفت سلسلة ليفربول من عام 1990 في تحقيق الدوري حينما كان الأول على إنجلترا بـ18 لقب، وأقرب نادي له كان ارسنال وإيفرتون الذي لديهم 9 ألقاب دوري، ولكن عاد مرة أخرى ليفربول بتحقيق انجاز قياسي لنادٍ إنجليزي في دوري ابطال اوروبا بتحقيق البطوله في عام 2005 في مباراة دراماتيكية.

واقعة 1994 بين ليفربول ومانشستر يونايتد

‏بعد أن حقق مان يونايتد اللقب الثاني على التوالي في عام 1994 جماهير ليفربول رفعوا لافته كُتب فيها: ”مع السلامة مان يونايتد، عودوا لنا عندما تحصلوا على 18 لقباً في الدوري“ في رسالة إلى فارق الـ9 القاب بين الطرفين في ذلك التاريخ
‏ومن شدة الكراهية بين الفريقين ، رفعت جماهير ليفربول ذات يوم لافتة كُتب فيها: ”لا تفجروا العراق .. فجروا مانشستر“.
والحقيقة أن الكراهية لم تتوقف عند هذا الحد ، بل وصلت لدرجة أن بعض أغطية الصرف الصحي في مدينة ليفربول .. منقوش عليها كلمة ”مانشستر".

‏جماهير مان يونايتد انتظرت 15 عاماً لـ ترد على جماهير ليفربول في موسم 2008/09 وكان البطل مان يونايتد الذي حقق 18 بطوله متعادلاً مع ليفربول: ”لقد قلتم لنا عودوا عندما نكون 18 لقبا، نحن عدنا الآن". 

أساطير مانشستر وليفربول

ولطالما عبّر أساطير الفريقين عن كرههم لبعضهما البعض إذ نذكر منها مثلاً تصريح واين روني الذي قال: ”عندما كنت صغيراً كنت أكره ليفربول ، عندما كبرت لم يتغير شيء لا زلت أكرههم بشدة“.
أما ستيفن جيرارد ف فإنه يقول دائماً: ”تربيت على كرة مانشستر يونايتد.. أكرههم بكل ما أملك من عاطفة“.
‏في عام 2015 أجرت "سكاي سبورت" إحصاءً واضحاً قارن بين الكلاسيكو الإسباني والديربي الإنجليزي، فتم إحصاء عدد المتابعين للمباراة الأكبر في إنجلترا بين 600 و700 مليون مشاهد، فيما كان الكلاسيكو الإسباني في المركز الثاني بـ 400 إلى 500 مليون مشاهد.
‏باسباب تجاريه رُزقنا ب كلاسيكو جميل جداً من ناحية الأمتاع بين الطرفين والنديه والتحدي، و بديربي ممتع سواءً حول انجلترا او العالم.

أرقام من مواجهات الفرقين

مواجهة كروية نارية جديدة تجمع بين مانشستر يونايتد وليفربول على ملعب أولد ترافورد "مسرح الأحلام"، التاريخ والأرقام تقف مع أحمر مدينة مانشستر، والتفوق يحالف أحمر مدينة ليفربول في المباريات الأخيرة.

ثلاثة إنتصارات لليفربول بخماسية وبرباعيتين هي حصيلة مواجهات أخر 3 لقاءات في الموسمين قبل الماضي والماضي منها مباراتين في مسرح الأحلام.

في أخر خمس مواجهات جمعت محمد صلاح ضد رونالدو، 4 أهداف وتمريرة حاسمة وفوز  للفرعون المصري مقابل 4 أهداف و4 انتصارات للدون البرتغالي.

ساهم محمد صلاح سبعة مساهمات ضد مانشستر يونايتد في مباراتي الموسم الماضي، 5 أهداف وتمريرتين، هاتريك في أولد ترافورد وثنائية في آنفيلد رود.

يُعد محمد صلاح ضمن الهدافين التاريخيين للمواجهة حيث سجل10 أهداف، متفوقاً على ستيفن جيرارد وجورج وال وساندي تيرنبول على صدارة قائمة الهدافين التاريخيين لكلاسيكو إنجلترا.

واجه محمد صلاح مانشستر يونايتد في 11 مباراة قبل مباراة الجولة الثالثة في الدوري الإنجليزي الممتاز، انتصر الهداف المصري 5 مرات مقابل فوزين للشياطين الحمر و3 تعادلات.

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Aug 9, 2022 - جبر علي حسين عامر الضبياني
Oct 10, 2021 - وجيه نور الدين محمد شرف
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.