ما هي إكزيما خلل التعرق؟ وما أسبابها؟

يمكن أن يختلف المسار السريري للأكزيما خلل التعرق من الحد الذاتي إلى المزمن أو المضطرب بشدَّة بحسب أنشطة الحياة اليومية، والحالات التي لا تستجيب للعلاج يُمكن أن تكون محبطة لكلٍ من المريض والطبيب؛ بسبب عدم وجود تعريف واضح لأكزيما خلل التعرق، فقد أعاق هذا التحديد الكامل للعوامل المسببة لها وجعل مقارنة استراتيجيات العلاج المختلفة تحديًا كبيرًا، ويعتقد بعض الباحثين أن مصطلح أكزيما خلل التعرق أو الفقاع مضلل إلى حد ما، ويفضِّلون استخدام اسم جديد مثل: "التهاب الجلد الحويصلي الحادّ والمتكرر في اليدين".

اقرأ أيضاً ماذا تعرف عن الشخصية السوية (الطبيعية)؟

إكزيما المرارة النخاعية:

هو التهاب في جلد اليدين والقدمين، يظهر سريريًا على شكل حويصلات صغيرة أو كبيرة وتشريحياً كحويصلات حليمية، ويمكن أن يأخذ الشكل الحاد أو المزمن أو كليهما؛ نظرًا لأن المظاهر السريرية والنسيجية للأنواع المختلفة من أكزيما اليد، بما في ذلك الأكزيما الراحية الأخمصية تتداخل مع بعضها، فقد يكون من الصعب الحصول على تشخيص نهائي.

أنواع الأكزيما النخاعية:

يمكن تقسيم الأكزيما النخاعية إلى أربع مجموعات: الفقاع، التهاب الجلد الفقاعي الحويصلي المزمن في اليدين، التهاب الجلد المفرط التقرن في اليدين (يحدث عادة في وسط النخيل، وعلى عكس باقي المجموعات، لا تظهر الحويصلات سريريًا، ولكن داء الفقار واضح من الناحية النسيجية ولا يختلف عن الأشكال الأخرى من الأكزيما النخاعية. (يذكر العلماء أن علاج العدوى يؤدي إلى تندب الحويصلات)، ويُمكن تصنيف جميع المجموعات المذكورة أعلاه معًا على أنها أكزيما داخلية المنشأ، على عكس التهاب الجلد الناجم عن عوامل خارجية مثل التلامس التحسسي أو المهيج.

يُمكن أن تتفاقم أكزيما اليد الداخلية المنشأ بسبب عوامل خارجية أهمُّها المهيجات ومسببات الحساسية، بالإضافة إلى أن التهاب الجلد التأتبي قد يؤهب أحيانًا لتطور الأكزيما الحويصليّة النخاعيّة الأخمصية.

اقرأ أيضاً السعرات الحرارية وكيفية التحكم فيها

التعريف بإكزيما خلل التعرق:

تمَّ وصف أكزيما خلل التعرق لأول مرَّة بواسطة TILBURY FOX في عام 1873. واختار اسم "خلل التعرق" (بمعنى "صعوبة التعرق") لاعتقاده أن هذه الحالة ناتجة عن انسداد قنوات الغدد العرقية، ممَّا يؤدِّي إلى التعرق. 

بعد ثلاث سنوات وصف هاتشينسون الحالة نفسها، لكنه أطلق عليها اسم "Chiropompholyx" ، أي الطفح الجلدي الحويصلي في اليدين، ويُشير هذا العالم إلى وجود خلل في التعرق باعتباره العامل المرضي الذي يسببه.

من المعروف حاليًا أن الغدد الدرقية لا تلعب دورًا في أكزيما خلل التعرق، ولكن لا يوجد اتفاق حتى الآن على اسم محدد مناسب لهذه الحالة، ولذلك استخدم عدد من المؤلفين تعبيرات مختلفة مثل: (خلل التعرق) ، (أكزيما خلل التعرق) و (الفقاع) لنفس المرض. 

اعتبر آخرون مصطلحات مثل: الأكزيما، خلل التعرق، والفقاع، لوصف الحالات المرضية المختلفة، حيث تكون الأكزيما خلل التعرق أو خلل التعرق شائعة ومزمنة ومتكررة وحاكة طفح حويصلي يبلغ 1-2 ملم يظهر على الراحتين وباطن القدمين و / أو الجانبين من الأصابع. 

الفقاع هو حالة نادرة تتميَّز بالظهور المفاجئ للفقاعات الكبيرة في اليدين و / أو القدمين، وهو أكثر شيوعًا في الخريف والربيع، وقد يكون مرتبطًا بالضيق النفسي.

أعداد المصابين بالإكزيما 

يُعتقد أن الأكزيما الحويصلية الأخمصية الراحية مسؤولة عن 5-20٪ من جميع حالات أكزيما اليد، لا تفرق بعض الدراسات بين حدوث الأكزيما الحويصلية النخامية والأكزيما خلل التعرق.

وتُشير التقديرات إلى حدوث أكزيما خلل التعرق في الولايات المتحدة الأمريكية في 5٪ من حالات أكزيما اليد، أبلغت دراسة سكانية عن حدوث سنوي للفقاع بنسبة 0.5 ٪ والتهاب جلد اليد مفرط التقرن في 2 ٪ من التهاب جلد اليد.

وفي دراسة أجريت على 17206 سويدياً، حدثت أكزيما خلل التعرق في 51 منهم، أي بنسبة 0.05٪ ، وشكلت حالات أكزيما خلل التعرق 3٪ من جميع حالات أكزيما اليد في هذه الفرقة.

وقامت ماجينا وزملاؤها بدراسة 614 مريضاً تم تشخيص إصابتهم بعدوى في اليد على مدى 6 سنوات في البرتغال ، 20٪ منهم يعانون من أكزيما خلل التعرق.

وبالرُّغم من أن التهاب جلد اليد شائع بشكل عام عند النساء الشابات، لا يبدو أن حدوث خلل التعرق مرتبط بالعمر أو الجنس.

وتبلغ ذروة الفعالية ما بين 20 و40 سنة بالرُّغم من وجود حالات لدى المراهقين وكبار السن، حيث تراوحت أعمار المرضى المذكورين في الأدبيات الطبية بين 4 و78 سنة، وكان المتوسط ​​من 38 سنة، وينخفض ​​معدل الإصابة بعد العقد الرابع من العمر.

واقترب لودي وزملاؤه من 104 مريضًا إيطاليًا يعانون من أكزيما خلل التعرق، ووجدوا أن أكثر من نصفهم (56 ٪) كانوا من الذكور، تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 76 عامًا، ومتوسط ​​أعمارهم 38.

 

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jan 31, 2023 - د. حمدي فايد عبد العزيز فايد
Jan 24, 2023 - أ. منى شاكر المزين
Jan 24, 2023 - د. حمدي فايد عبد العزيز فايد
Dec 27, 2022 - محمد عاطف عبد الوهاب
Dec 22, 2022 - هبه ناصر عبدالحليم الخلايلة
Dec 14, 2022 - احمد محمد عبد العزيز المؤذن
Nov 6, 2022 - مصطفى محفوظ محمد رشوان
Oct 31, 2022 - هيااسماءمحمدعلي رصين صايغ
Oct 26, 2022 - همام بلال مبارك
نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.