ما هي أعراض النوبة القلبية؟

يعتبر التدخل المبكر أمرًا حيويًا في النوبات القلبية التي تتسبب في وفاة عدد كبير حول العالم، في حين أن العمر الذي تحدث فيه النوبة القلبية في جميع أنحاء العالم هو عادة 65 عامًا، ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية (WHO)  يُذكر أنه في عام 2030م سيفقد أكثر من 23 مليون شخص حياتهم سنويًا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي يُنظر إليها على أنها السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم، ولقد قمنا بتجميع معلومات مفصلة عن النوبة القلبية.

ما هي النوبة القلبية؟

النوبة القلبية هي عملية تلف عضلات القلب نتيجة انسداد الأوعية التاجية المؤدية إلى القلب، والتي توفر ما معدله 100 ألف انقباضة في اليوم، تضخ ما يقرب من 8000 لتر من الدم.

يمكن أن تؤدي النوبة القلبية المعروفة طبياً باسم "احتشاء عضلة القلب" إلى أضرار جسيمة في كل من القلب والأعضاء الأخرى بسبب الانقطاع اللاحق لتدفق الدم.

ما هي أعراض النوبة القلبية؟ كيف تعرف أنك تعاني من نوبة قلبية؟

ما هي أعراض النوبة القلبية؟

أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا هو ألم الصدر الشديد، وضغط شديد وشعور بالثقل في الصدر، بالإضافة إلى هذا الألم قد يكون هناك ألم في الظهر والذراعين والبطن والرقبة أو قد ينتشر ألم في الصدر.

الأعراض الأخرى المعروفة للنوبة القلبية هي خدر في الذراع اليمنى وأصابع اليد اليسرى.

 بصرف النظر عن هذه الأعراض فإن النوبة القلبية لا تظهر دائمًا بأعراض حادة، فهي من الممكن أن يرافقها أعراض مثل الدوخة وآلام الفك وآلام الظهر والتعرق المفاجئ والغثيان والقيء وصعوبة في التنفس واضطراب في نظم القلب، ومع ذلك قد لا تظهر النوبة القلبية أي أعراض واضحة تسمى هذه الحالة "النوبة القلبية الخفية".

ما هي أسباب النوبة القلبية؟

أسباب النزبة القلبية متعددة مثل: تجلط الدم أو انسداد الأوعية المغذية للقلب، وتمزق اللويحات في الأوعية، حيث تغادر القلب دون أكسجين، مما يتسبب بموت خلايا القلب، ومن الأسباب التي ستؤدي إلى هذا الوضع هي العوامل الوراثية والعمر، فالشخص الذي أصيب أحد أفراد عائلته بنوبة قلبية أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية من شخص لم يصب أحد أفراد أسرته بها.

الأشخاص المصابون بداء السكري وارتفاع ضغط الدم معرضون لخطر الإصابة بنوبة قلبية بصرف النظر عن ذلك، يمكن أن يسبب خطر الإصابة بالنوبات القلبية تلك العادات اليومية، كما أن الإفراط في استهلاك الكحول والسجائر، والإجهاد المفرط، والتوتر، والحزن الشديد، والسمنة تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

كيف تعرف أنك مصاب بنوبة قلبية؟

ألم مفاجئ، أو ضغط في الصدر، مع تنميل في الذراع اليمنى أو تنميل في أصابع اليد اليسرى، وخفقان في القلب.

ماذا تفعل في وقت النوبة القلبية؟

إذا كنت أنت أو أي شخص قريب منك يعاني من نوبة قلبية، فإن الأولوية الأكثر أهمية هي دعم الرعاية الصحية الفوري.

اتخذ وضعية الجلوس حتى وصول الدعم، وأرخ منطقة الرقبة، وإذا كان لديك ربطة عنق أو قميص ففكهما لاستهلاك الأكسجين، أغلق أنفك، واسعل بقوة وامضغ قرص أسبرين، افتح النافذة أو الباب إن وجد لتوفير الهواء النقي.

ما هي مدة استمرار أعراض النوبة القلبية؟

لسوء الحظ المدة المحددة للنوبة القلبية غير معروفة؛ لأنها تؤثر على الوظائف الحيوية.

قد تختلف مدة الأعراض تبعًا لعملية التمثيل الغذائي وشدة الأزمة، قد تستمر بعض الأعراض لفترة طويلة، وعادةً ما يستمر ألم الصدر، وهو أبرز سمات النوبة القلبية لمدة 20 دقيقة، ومع ذلك إذا لوحظت أعراض أخرى مع الألم أو إذا استمر الألم لأكثر من 20 دقيقة فإننا نوصيك بتقديم طلب إلى أقرب مؤسسة صحية دون إضاعة الوقت.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب