ما هو السبب الرئيسي وراء الحساسية؟

هل سألت نفسك يومًا ما هو العامل الرئيسي وراء كل تلك الحساسية المزعجة؟ في مرحلة ما من حياة كل شخص يعاني من نوع من الحساسية التي يمكن أن تتراوح من الغبار، والحيوانات، وحبوب اللقاح، والطعام، وما إلى ذلك..

الأعراض المصاحبة للحساسية

يُمكن أن تتراوح بعض الأعراض المصاحبة لهذه الحساسية من طفح جلدي غير مؤلم إلى ردود فعل مهددة للحياة تسبب منها أن يتم إعاقة مجرى الهواء.

اقترح بعض الناس أنك إذا تعرَّضت لأطعمة معينة أو بكتيريا قد تصاب بنوع من ردود الفعل في وقت لاحق من الحياة، وتُشير الدِّراسات إلى أنه كل 7 سنوات تتغيَّر حساسية أجسامنا ممَّا يتسبب في نشوء حساسية جديدة أو اختفاء بعضها في الهواء كما لو لم تكن موجودة من قبل.

اقرأ أيضاً معلومات هامة عن البعوض أو ما يسمى بالناموس

الوراثة وعلاقتها بالحساسية

سنصل إلى جوهر هذه المشكلة، لذا فإن السؤال الحقيقي الذي يجب أن تطرحه على نفسك هو "هل علم الوراثة مسؤول عن الحساسية كما يفترض الجميع أم أن هناك سببًا مؤكدًا قد لا يكون لدينا إجابة على أسبابها؟"

من أجل إثبات خطأ هذه النظرية أو إجراء بحث صحيح على توائم متطابقة وأخوية. إذا أصيب كلا التوأمين بالحساسية نفسها، فقد تكون النظريات صحيحة التي تنصُّ على أن الحساسية تتأثَّر بالوراثة.

هي تفاعلات غير مألوفة لجسم دون آخر تجاه مواد معينة، قد تكون المادة المؤرجة تقابل الجسم لأول مرَّة فترفع من حساسيته ليتفاعل ضدها بشدَّة، تكون أحياناً مميتة في تفاعل ثانٍ في المستقبل، كما في الحساسية الدوائية مثل الحساسية من البنسيلين تتطلب وقاية صارمة؛ فيخبر الطبيب المريض شفوياً قبل تحرير وصفته، وفي حالة إغمائه جرّاء حادثة مثلا تخبره بدلا عنه بطاقة يحملها دوما على صدره.

حساسية حبوب اللقاح ينتج عنها انغلاق في قنوات الهواء الأنفية لأن الغلوبيولين المناعي (هـ) يحفِّز الخلايا على إنتاج الـهيستامين، الذي يؤدي إلى زيادة المخاط في الأنف، فيصبح التنفُّس عملية صعبة.

اقرأ أيضاً 8 تمارين لإنقاص الوزن وللحصول على جسم مثالي

لماذا ينصح العلماء بتعريض الأطفال للأطعمة المسببة للحساسية؟

ينصح العلماء بتعريض الأطفال في صغرهم إلى الأطعمة المسببة للحساسية مثل: زبدة الفول السوداني والبيض؛ لكي يتعرَّف الجهاز المناعي هذه الموادَّ غيرَ المُضِرّة مبكرًا، حيثُ أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين لا يتعرَّضون لهذه المنتجات مبكرًا أكثر عرضة للإصابة بالحساسية عند التعرُّض لها في وقت متأخر.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jan 31, 2023 - د. حمدي فايد عبد العزيز فايد
Jan 24, 2023 - أ. منى شاكر المزين
Jan 24, 2023 - د. حمدي فايد عبد العزيز فايد
Jan 8, 2023 - محمد عبد الفتاح عبد الفتاح البنا
Jan 7, 2023 - هيااسماءمحمدعلي رصين صايغ
Dec 27, 2022 - محمد عاطف عبد الوهاب
Dec 24, 2022 - هبه ناصر عبدالحليم الخلايلة
Dec 20, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Dec 14, 2022 - احمد محمد عبد العزيز المؤذن
Nov 16, 2022 - هيااسماءمحمدعلي رصين صايغ
Nov 6, 2022 - مصطفى محفوظ محمد رشوان
Nov 5, 2022 - هيااسماءمحمدعلي رصين صايغ
نبذة عن الكاتب