ما هو الذكاء الاصطناعي.. كيف أثر على الحياة وكيف نستفيد منه؟

(AI Artificial Intelligence) المعروف أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي، قد أحدث ثورة في العالم  في جميع جوانب حياتنا، من المهام اليومية إلى عمليات تغيير الحياة، من الآلات التي تؤدي أدوار الأطباء إلى المركبات الآلية.

يعد الذكاء الاصطناعي القوة الدافعة لحركة التكنولوجيا الحالية، في هذا المقال سنحلل ماهية الذكاء الاصطناعي، وكيف يعمل، وكيف أثر على حياتنا.

اقرأ أيضاً ثورة الذكاء الإصطناعي تغذو حياتنا

وظيفة الذكاء الاصطناعي 

تعد تقنية (Ai) أداة قوية تستخدمها الشركات لزيادة الكفاءة من خلال السماح لبرامج الكمبيوتر بالتفاعل مع بعضها البعض.

تستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات مثل معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي ورؤية الآلة لتمكين مستخدميها من العمل بسرعة ودقة أكبر، على سبيل المثال استخدمت تقنية (Ai) لمعالجة كميات ضخمة من البيانات بشكل أكثر دقة.

مما يسمح للشركات بالحصول على رؤى تفصيلية حول سلوك العملاء (Jindal et al. 2019) من خلال إدخال تقنية الذكاء الاصطناعي في العمليات اليومية، تكون المؤسسات قادرة على تحديد المجالات التي يمكنها تحسين أدائها، وضمان بقائها قادرة على المنافسة.

اقرأ أيضاً الذكاء الاصطناعي.. تطوره وانتشاره في مجتمعاتنا

تقنية الذكاء الاصطناعي AI

تتقدم تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) بسرعة وتغير الطريقة التي تعمل بها الصناعات، الذكاء الاصطناعي هو نوع من برامج الكمبيوتر المصممة لمحاكاة الذكاء البشري وتمكين أجهزة الكمبيوتر من التعلم من المعلومات التي تتوفر لهم.

غالبًا ما تُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لمساعدة برامج الكمبيوتر على التفاعل والعمل معًا، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في كفاءة الشركات التي تختار تنفيذها (التطوير، الثانية)، من خلال القدرة على التفاعل مع برامج الكمبيوتر الأخرى.

يمكن للذكاء الاصطناعي استخلاص رؤى واستنتاجات قد تكون مستحيلة لولا ذلك، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في أتمتة العديد من المهام والعمليات المطلوبة في الصناعات المختلفة.

مما يسمح للشركات بتوفير الوقت والموارد مع ضمان الدقة والاتساق (Nguyen et al, 2017) مع لعب الذكاء الاصطناعي دورًا متزايدًا في عالم اليوم.

اقرأ أيضاً الذكاء الاصطناعي قاتل الإبداع.. هل يهدد الإنسان؟

تطور مجالات الذكاء الاصطناعي

يتوسع مجال الذكاء الاصطناعي (AI) ويتطور بسرعة، مع تقدم كبير في مجالات مثل الروبوتات والتعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والمزيد، يستخدم الذكاء الاصطناعي الذي يُعرف بأنه إنشاء آلات ذكية قادرة على أداء المهام التي تتطلب الذكاء.

في مجموعة واسعة من التخصصات والتطبيقات، مثل المركبات المستقلة والرعاية الصحية والتشخيص وخدمة العملاء والاتصالات والمنازل الذكية (Osogami, 2020).

يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تغيير طريقة تفاعل الناس وعيشهم بشكل جذري، فهو قادر على اتخاذ قرارات لم يكن من الممكن تصورها في يوم من الأيام، على هذا النحو يعد الذكاء الاصطناعي موضوعًا شائعًا بشكل متزايد للبحث.

تطبيقات يقدمها الذكاء الاصطناعي

تقدم تطبيقاته عددًا كبيرًا من خيارات البحث، بالإضافة إلى موضوعات محددة مثل الروبوتات أو التعلم الآلي، هناك أيضًا مجموعة واسعة من موضوعات البحث المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

بما في ذلك القضايا الأخلاقية ونوع الخوارزميات ونماذج الأعمال القائمة على الذكاء الاصطناعي (Verma & Tejan, 2021)، لذلك قد يكون أي موضوع آخر يناقش الذكاء الاصطناعي موضوعًا بحثيًا مناسبًا.

ما هو الذكاء الاصطناعي Al

الذكاء الاصطناعي (AI) هو مجال سريع التطور في علوم الكمبيوتر يسعى إلى تمكين الآلات بذكاء يشبه الإنسان، من خلال الجمع بين تحليل البيانات والروبوتات والتعلم الآلي.

يوفر الذكاء الاصطناعي للآلات القدرة على التعلم والتطور وأتمتة العمليات اليومية، لقد شهد الذكاء الاصطناعي بالفعل نجاحًا في مجالات مثل التمويل والرعاية الصحية والأمن والتصنيع، مع إمكانات هائلة للمستقبل.

يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إحداث ثورة في كيفية تفاعلنا مع العالم واتخاذ القرارات، على الرغم من وجود المزيد من البحث والتطوير بالطبع، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة قوية لديها القدرة على مساعدة البشرية في حل بعض مشاكلها الأكثر تعقيدًا.

فوائد الذكاء الاصطناعي

أحدث الذكاء الاصطناعي (AI) ثورة في الطريقة التي نعيش بها ونعمل ونتفاعل مع بعضنا البعض، طُوّر الذكاء الاصطناعي لأداء مجموعة متنوعة من المهام، من معالجة البيانات إلى تقديم المساعدة في اتخاذ القرارات المعقدة.

تتمتع هذه التكنولوجيا بفوائد عدة محتملة التي اكتشفت بالفعل من قبل الشركات والمنظمات الحكومية، في هذا المقال سوف نلقي نظرة فاحصة على مزايا الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن أن يصبح جزءًا مهمًا من حياتنا.

أصبح الذكاء الاصطناعي أو (AI) موضوعًا مهمًا بشكل متزايد في القرن الحادي والعشرين، يتضمن الذكاء الاصطناعي استخدام التكنولوجيا لتطوير الآلات والخوارزميات "للتفكير" وتقليد الذكاء البشري.

استخدام التكنولوجيا لتطوير الذكاء الاصطناعي

  وفقًا لخبير الذكاء الاصطناعي داريو دي ريلوني "فإن التكنولوجيا تتغير بسرعة وتسمح للآلات باتخاذ القرارات، والتعرف على الأنماط وتصنيفها وتحديد العلاقات المعقدة، وتطوير الذكاء الاصطناعي بما يتجاوز التفكير البشري.

يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تساعد البشر في حل المشكلات، من التشخيص الطبي إلى السيارات ذاتية القيادة، ويجادل ريلوني بأن التكنولوجيا لديها القدرة على استبدال البشر في مهام معينة وتطوير الذكاء الاصطناعي إلى ما وراء التفكير البشري".

الذكاء الاصطناعي (AI) هو مجال تكنولوجي سريع النمو يهدف إلى محاكاة السلوك البشري والعمليات المعرفية، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتبسيط وأتمتة العديد من العمليات على وجه التحديد يستخدم الذكاء الاصطناعي في Rilloni.

وهو "مدرس عبر الإنترنت يعمل بنظام الروبوت" مدعومًا بالذكاء الاصطناعي الذي يستخدم خوارزميات التعلم العميق للتعرف على أنماط أداء الطلاب وتكييف التعليمات وفقًا للاحتياجات الفريدة لكل طالب (Wilkinson and Burke, 2020) باستخدام الذكاء الاصطناعي، يوفر (Rilloni) للطلاب خبرات تعليمية مخصصة تكون أكثر فاعلية في مساعدتهم على تحقيق أهدافهم.

تطورات منظمة العفو الدولية في التعليم

أحدثت منظمة العفو الدولية تطورات رائدة في التعليم مكنت الآباء من التنبؤ بالمستقبل وتعليم الأطفال نبوءات من الكتاب المقدس بعمق أكبر، تساعد قدرة الذكاء الاصطناعي على تجزئة المفاهيم المعقدة إلى أجزاء أكثر قابلية للإدارة على ضمان أن يتمكن كل شخص من تطوير فهم لنطاق التاريخ البشري (جوليانيلينا وآخرون 863).

فيما يتعلق بمرضى الزهايمر والمصابين بالخرف، يمكن للذكاء الاصطناعي تزويدهم بخبرات تعليمية ذات مغزى وتنمية معرفية أكبر، والتي بدورها ستمنحهم إمكانية أكبر للوصول إلى وسائل مختلفة للتعبير عن أنفسهم (جوليانيلينا وآخرون 864).

يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أن يخفف من آثار الخرف ويوفر لمستخدميه شعورًا بالاستقلالية، مما يسمح لهم بالسيطرة على حياتهم (جوليانيلينا وآخرون 865)، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، سيكون لدى الأطفال وخاصة المصابين بالخرف أو مرض الزهايمر، القدرة على تطوير فهم أكمل للعالم من حولهم، وفقًا لشروطهم الخاصة.

 

عاشقة ومهتمة وكاتبة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

عاشقة ومهتمة وكاتبة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية.