ما مكونات الحاسب الآلي ووظيفة كل منها؟

أصبح الحاسب الآلي جزءًا أساسيًّا من حياتنا اليومية، فلا يخلو منزل أو شركة أو متجر أو محل صغير من جهاز أو جهازين وربما أكثر من أنواع الحاسب الآلي المتعددة.

فقد صار هذا الجهاز الرائع أشبه بصندوق الدنيا، فهو حاضر في أوقات اللعب ومشارك في أوقات العمل وعضو فاعل في الفرق الطبية وشريك مهم جدًّا في المصانع والأمكنة الإنتاجية.

أما على مستوى الاستخدام الشخصي فإن معظم الناس أصبح لديهم خبرة كبيرة في التعامل مع الحاسب الآلي وكيفية التعامل معه، وكذلك آلية صيانته وفك وتركيب وتبديل أجزائه بسهولة نظرًا لكثرة الاستخدام وتراكمخبرات التعامل مع الجهاز الذي أصبح صديقًا للجميع.

أما الذين يهتمون بمعرفةٍ أكثر عمقًا ودراية في الحاسب الآلي أجزائه وفوائده وأعطاله وكيفية التعامل معه تعاملًا سليمًا، فإننا نقدم هذه المقالة لمساعدتهم على الوصول إلى درجة من المعرفة تسمح لهم بالاستمتاع بالحاسب الآلي والتعامل معه ومع مشكلاته تعاملًا أكثر سهولة وثقة.

قد يهمك أيضًا مكونات الحاسب الآلي المادية وملحقاته

ما الحاسب الآلي؟

الحاسب الآلي آلة بُرمجت لتنفيذ مجموعة من العمليات تنفيذًا تلقائيًا، وتتنوع هذه العمليات بين عمليات حسابية وفنية وتنظيمية، وذلك يعتمد على الأوامر والبيانات المخزنة وكيفية معالجة هذه البيانات التي تختلف حسب البرنامج، ويمكن لهذه الأجهزة الاتصال مع بعضها البعض.

ولكل جهاز مجموعة من الإمكانات قد تزيد أو تقل على الجهاز الآخر حسب آلية تصنيعه وطبقًا للبيانات والأوامر الموجودة به.

 فيمكن للحاسب الآلي كتابة المستندات وإرسالها وممارسة الألعاب وتصفح الإنترنت وإنشاء الجداول والبيانات ومقاطع الفيديو، وبظهور الذكاء الاصطناعي مُنح الحاسب الآلي قدرات أكبر وأعمق، فيمكن للحاسب الآلي استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى خيالي أو إبداعي مثل كتابة القصائد وعمل التصميمات والصور والفيديوهات.

إضافة إلى كتابة المقالات وحل الواجبات المدرسية، إضافة إلى عملية الدردشة الآلية التي أصبحت لغة العصر الجديد.

قد يهمك أيضًا مكونات جهاز الحاسب "الكمبيوتر" ومميزاته

ما مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية؟

مكونات الحاسوب الخاصة هي الأجزاء التي يتكون منها نظام الكمبيوتر التي تعمل مع بعضها البعض لإخراج وتنفيذ العمليات النهائية مثل اللوحة الأم والإضافات المتصلة بها، فإنها تسمى مكونات داخلية.

أما المكونات التي توصل بأحد منافذ الكمبيوتر في الجزء الخلفي منه أو الأمامي فتسمى مكونات خارجية.

قد يهمك أيضًا أهمية أجزاء الحاسب الآلي.. تعرف عليها الآن

أمثلة على المكونات الداخلية

المعالج

وهو جزء مهم جدًّا في الكمبيوتر، ينفذ التعليمات ويعالج البيانات ويتعامل مع الذاكرة الرئيسة على مستوى الإدخال والإخراج.

الذاكرة الرئيسة

تؤدي دور المخزن في الكمبيوتر حيث تخزن البيانات والمعلومات والتعليمات والبرامج.

اللوحة الأم

وهي أساس جهاز الكمبيوتر التي ترتبط بها المكونات الداخلية كافة وتصل بين هذه المكونات.

محرك الأقراص

أيضًا من الأجزاء الداخلية المهمة، فيه تخزن البيانات الدائمة باستخدام محرك الأقراص مثل نظام العمل وملفات المستخدم.

بطاقة الرسوم

وهي المسؤولة عن إنشاء الصور وإخراجها إلى الشاشة، وتختلف جودتها وأنواعها حسب الأغراض والنتائج المطلوبة.

مصدر الطاقة

أيضًا هو أحد أجزاء الكمبيوتر الذي يحول الطاقة المترددة القادمة من الحائط إلى طاقة تيار مستمر للحفاظ على الأجزاء الداخلية والخارجية للحاسوب.

بطاقة الصوت

هي الجزء المسؤول عن إصدار وإخراج الأصوات إلى السماعات الموجودة بالحاسوب سواء كانت مكبرات الصوت أم سماعات الرأس.

قد يهمك أيضًا علوم الحاسب.. ما هي وما أنواعها وأهميتها؟

أمثلة على المكونات الخارجية

الفأرة

وهي جهاز يسمح لنا بتحريك المؤشر على الشاشة، والنقر على الأيقونات والأزرار والأوامر التي نرغب في تنفيذها.

الطابعة

هي الجهاز الذي يطبع لنا الأوراق والمستندات والصور والملفات من جهاز الكمبيوتر إلى الأوراق التي ندخلها إلى الطابعة، وتتعدد أنواع وأشكال الطابعات حسب الغرض منها.

مكبرات الصوت

من الأجزاء الخارجية المهمة، وهي التي تخرج لنا الأصوات من جهاز الكمبيوتر، وتختلف أحجامها ودرجة قوتها حسب الهدف من الاستخدام سواء كان شخصيًا أم في مكان متسع ويحتاج إلى صوت مرتفع.

الميكروفون

هو الجهاز الذي يسمح لنا بإدخال وتسجيل الصوت إلى الكمبيوتر.

قد يهمك أيضًا بين ألعاب الكمبيوتر ودراسة الرياضيات.. الإنترنت من أجل تعليم مبتكر

ما أنواع الحاسب الآلي؟

 أصبحت أنواع الحاسب الآلي مختلفة ومتعددة شكلًا وحجمًا وأداءً وقدرةً، وذلك لاختلاف الأغراض وأذواق المستخدمين إلا أن توجد عدة أنواع شائعة، مثل:

أجهزة الكمبيوتر الشخصية

هي أجهزة مصممة للاستخدام الفردي، إذ يمكن استخدامها في البيت أو المكتب أو يمكن أخذها في كل مكان إذا كان الحاسب محمولًا (لاب توب)، وكل هذه الأجهزة للاستخدام الشخصي سواء كان للألعاب والكتابة والمذاكرة أم لأداء الأعمال المتعددة والأغراض المتنوعة.

وتعد هذه الأنواع ضمن نطاق الأجهزة الشخصية، وهي الأكثر استخدامًا وانتشارًا في كل مكان في العالم.

محطات العمل

هي أجهزة تصنع خصيصًا لأداء مهام قوية ومركبة، وتعد هذه الأجهزة من أقوى أنواع الأجهزة في تصميمها وأدائها فهي تؤدي عدة مهمات مثل التصميم والجرافيك والهندسة والحوسبة العلمية.

وتحتوي هذه الحواسيب معالجات متطورة وذاكرة كبيرة جدًّا،إضافة إلى بطاقات رسوم وبطاقات صوت عالية نظرًا للنتائج الكبيرة المطلوبة من هذه الأجهزة، وهي طبعًا ترتبط بالمطابع الكبيرة وشركات التصميم العملاقة والمصانع التي تعمل على منتجات ذات تكنولوجيا عالية مثل مصانع السيارات والطائرات والحاسبات والهواتف المحمولة.

الخوادم

هي أجهزة كبيرة وقوية أيضًا، لكنها تعمل لتوفير خدمات لأجهزة كمبيوتر أخرى، فهي تخزن البيانات تخزينًا عملاقًا، وتعمل على إدارة هذه البيانات واستضافة مواقع الإنترنت وتشغيل التطبيقات وأداء الوظائف التي تشمل آلاف، بل ملايين المستخدمين.

ويمكن لهذه الخوادم التعامل مع مجموعة كبيرة من المهمات والوظائف والخدمات في وقت واحد، وهو ما تستخدمه مواقع البحث ومواقع التواصل الاجتماعي مثل جوجل وفيسبوك لتخزين بيانات المستخدمين والتعامل مع هذه البيانات تعاملًا متسعًا ومستمرًا.

الحاسبات المركزية

هي أجهزة أيضًا كبيرة وقوية تتعامل مع كمية هائلة من البيانات والمعاملات المستمرة، وتستخدمها المؤسسات الكبيرة ذات الفروع المتعددة والعملاء مثل البنوك والحكومات والشركات، فهي تدعم آلاف المستخدمين بالإضافة إلى تشغيل عدد من التطبيقات في وقت واحد.

وتتميز بالسرعة العالية وسعة التخزين الضخمة، ثم إن أعطالها قليلة جدًّا، وهو ما يناسب ظروف العمل بالشركات الكبيرة والبنوك.

قد يهمك أيضًا مفاهيم هامة لكل مستخدمي الحاسب الآلي.. تعرف عليها

أجهزة الكمبيوتر العملاقة

وتعد هذه الأجهزة هي الأسرع والأغلى على مستوى العالم، فهي تنفذ العمل الذي تؤديه الأجهزة الأخرى، لكن تؤديها تأدية أسرع وأقوى بمراحل، فيمكنها مثلًا معالجة مليارات التعليمات أو البيانات في الثانية الواحدة.

وتستخدم في المهام المعقدة وعمليات المحاكاة العلمية والتشفير؛ لأنها تحتوي آلاف المعالجات التي تربط ببعضها، وتستخدم أجهزة تبريد خاصة لمنع ارتفاع درجة هذه المعالجات.

وتوضع هذه الكمبيوترات العملاقة في مبانٍ ضخمة، ويعدها البعض أكثر الأشياء تعقيدًا على وجه الأرض إلا أنها تتمتع بقدرات غير قابلة للوصف نظرًا لقوتها وسرعتها وكفاءتها العالية جدًّا.

أجهزة الكمبيوتر القابلة للارتداء

وهي أجهزة صغيرة ترتدى على الجسم أو تضمن في الملابس، وهي مرتبطة بأداء وظائف شخصية مثل قياس اللياقة البدنية والصحة ونبضات القلب ومعدل المشي أو الجري، ويمكنها الاتصال بأجهزة كومبيوتر أخرى والتفاعل معها عبر شبكة الإنترنت أو الشبكة اللاسلكية.

ومن هذه الأجهزة الساعات الذكية والنظارات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية التي بدأت في الانتشار في المراحل الأخيرة.

قد يهمك أيضًا كيفية الحصول على الدورة المجانية الدولية في الحاسب الآلي

ما أهم وحدة في الحاسوب؟

تعد وحدة المعالجة المركزية التي تسمى (CPU) الأهم في الكمبيوتر، فهي بمثابة العقل؛ لأنها تحتوي الدوائر التي تتحكم بمعالجة المدخلات وتخزين البيانات ونتائج الإخراج التي تعمل ضمن تعليمات البرمجة، فتُعطى الأوامر وهي تنفذها كأنها مدير المصنع الذي يوزع الأعمال ويتحقق من أداء المهام، ودون وحدة المعالجة المركزية لا يمكن تشغيل البرامج الموجودة على الكمبيوتر، ومن مميزات وحدة المعالجة المركزية:

· تتميز بالسرعة في تنفيذ التعليمات، ويمكن قياس سرعتها بالهرتز أو الجيجا هرتز.

· تفسر التعليمات القادمة من البرنامج ووحدة المنطق ثم تنفذ هذه التعليمات مثل: العمليات الحسابية، وهو عامل التشغيل.

· يمكنها معالجة مجموعة من الأوامر والمتطلبات في الوقت نفسه، وهي من الأمور التي تقاس بها كفاءة وحدة المعالجة المركزية بين جهاز وجهاز آخر.

· تتعامل وحدة المعالجة المركزية مع باقي أجزاء الكمبيوتر مثل اللوحة الأم والذاكرة ووحدة التخزين وبطاقة الرسوم لتشكيل نظام الكمبيوتر الكلي على أساس كفاءة هذه المنظومة، وتقيس كفاءة الكمبيوتر وسعره والأغراض والنتائج المنتظرة منه.

قد يهمك أيضًا كيف بدأ عصر التكنولوجيا وتطور علوم الكمبيوتر

ما فوائد الحاسب الآلي؟

 أصبح للحاسب الآلي فوائد متعددة تتناسب مع ظروف العصر مثل فوائد التعلم والوصول إلى المعلومات والمصادر المختلفة، وهو يساعدك على تلقي الدورات التدريبية عبر الإنترنت ما يجعلك أكثر تفاعلًا مع العالم.

وذلك باستخدام الوسائل السمعية والبصرية واللوحات الذكية والأدوات المساعدة، وهو ما يسرع ويسهل من وتيرة التعلم وإجادة المهارات، إضافة إلى توطيد العلاقات مع الآخرين في العالم بسهولة وبساطة.

من فوائد الكمبيوتر أيضًا أنه يسهل العمل، ويجعله أكثر كفاءة وتوفيرًا للوقت والجهد باستخدام البرامج والأدوات الموجودة مثل معالجة النصوص وجداول البيانات وتحليلها، ويمكنه تخزين البيانات وتنظيمها ومشاركتها مع الزملاء.

إضافة إلى التواصل بين الشركات بعضها ببعض، والعملاء بعضهم ببعض، ويمكن التواصل بين الشركات والموظفين والباحثين عن الوظائف بسهولة وسرعة.

أصبح الكمبيوتر أيضًا بديلًا عن مجموعة من الأنظمة مثل نظام البريد وغرف الاجتماعات والمواعيد والمصروفات والمقابلات.

وأصبح كل ذلك رهنًا بوجود أجهزة الكمبيوتر التي ترسل الرسائل وتستقبلها وتقرؤها وتحللها وترد عليها، وكذلك تطبيقات في الاجتماعات والمقابلات التي تسمح للموظفين ومجموعات العمل في كل مكان في العام بالالتقاء في أي وقت وتحت أي ظروف.

ويساعدك جهاز الكمبيوتر على تنمية مهاراتك الإبداعية، وتعلم مهارات جديدة، إضافة إلى ممارسة هواياتك وألعابك والحصول على جانب من الترفيه والسعادة، إضافة إلى مشاهدة المواد والاستماع إلى كل ما ترغب فيه في أي وقت دون التقيد بمواعيد محددة.

أصبح للكمبيوتر فوائد أخرى أكثر تعقيدًا وتقدمًا بظهور الذكاء الاصطناعي، فيمكن برمجة الكمبيوتر للعمل ورفع الإنتاجية بالاعتماد على نظام الأتمتة، فقد أصبح الكمبيوتر موظفًا ومديرًا ومراقبًا وباحثًا بكفاءة عالية وثقة كبيرة.

قد يهمك أيضًا ماذا يعني مصطلح "الخوارزميات" في علوم الحاسب؟

ما العمليات الرئيسة التي يؤديها الحاسب الآلي؟

يؤدي الحاسب الآلي خمس عمليات رئيسة هي:

الإدخال

وهي عملية إدخال البيانات والتعليمات إلى نظام الكمبيوتر التي يمكن أن تأتي من مصادر مختلفة مثل لوحة المفاتيح والفأرة والماسحات الضوئية والكاميرا والميكروفون، ويمكن تحويل البيانات في هذه العملية إلى إشارات يمكن للكمبيوتر فهمها تسمى الإشارات الثنائية.

المعالجة

أيضًا هي عملية أساسية تحول البيانات والتعليمات المدخلة إلى عمليات بالاعتماد على وحدة المنطق التي تفسر هذه التعليمات لتنفيذ هذه الأوامر والتعليمات، وتعد هذه العملية أهم العمليات الأساسية في الكمبيوتر.

التخزين

عملية أساسية لحفظ البيانات والمعلومات لاستخدامها في وقت لاحق، ويمكن تخزين البيانات تخزينًا دائمًا أو مؤقتًا، وتختلف سعة وسرعة التخزين من كمبيوتر إلى آخر، ويجرى التخزين في أجزاء متعددة؛ منها الأقراص الصلبة والأقراص المحمولة والأقراص المضغوطة.

عملية التحكم

أيضًا من العمليات الأساسية، وهي عملية تنظيمية مثل تنظيم تسلسل التعليمات وتدفق البيانات وتواصل المكونات مع بعضها البعض، مثل: الذاكرة وأجهزة الإدخال والإخراج والأجهزة الخارجية المتصلة بالكمبيوتر.

الإخراج

هو العملية التي تعرض فيها النتائج للمستخدم في عدة أشكال مختلفة، مثل الصور والصوت والفيديو، وهي عملية تحول فيها الإشارات الثنائية إلى أشكال يمكن فهمها وقراءتها، وتتعدد أجهزة الإخراج مثل الشاشات والطابعات وسماعات الرأس ومكبرات الصوت.

قد يهمك أيضًا الحاسوب لن يعمل.. مايكروسوفت تنهى نظام تشغيل ويندوز 10

نصائح للتعامل مع الكمبيوتر

لأن الحاسب الآلي جهاز معرض للأعطال المفاجئة سواء بسبب سوء استخدام والاستهلاك أم الأعطال الكهربائية أم بسبب سوء المعاملة أم الأخطاء الشخصية فإننا نقدم مجموعة من القواعد والنصائح التي تساعدك على الاستفادة القصوى من الحاسب الآلي والتقليل من الأعطال والمشكلات المتوقعة.

-تعوَّد أن تحفظ بياناتك باستمرار، فهذه أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عدد من المستخدمين، فقد يتعرضون إلى فقدان البيانات والمشروعات والأبحاث والدراسات التي يعملون عليها نتيجة الإهمال في عملية الحفظ.

فقد يحدث انقطاع في الكهرباء أو عطل مفاجئ في أحد أجزاء الحاسوب يؤدي إلى فقدان بياناتك التي استهلكت منك وقتًا وجهدًا كبيرًا؛ لذا عليك أن تحفظ ما تفعله باستمرار، ومن الأفضل أن يكون الحفظ على وسيلة مضمونة وتتمتع بحماية عالية مثل أقراص التخزين الخارجية.

حافظ دائمًا على نظافة المكان الذي تعمل فيه باستخدام الحاسوب؛ لأن الحاسوب يتأثر كثيرًا بالأتربة والأوساخ وفضلات الطعام ورذاذ الماء والمشروبات، وهو ما يجعله عرضة للأعطال المفاجئة والتلف وقصر العمر.

لا تغير الإعدادات إلا عند الحاجة الضرورية، أو غيرها مستعينًا بالمتخصصين إلا إذا كان لك به دراية كبيرة، فتغيير الإعدادات قد يسبب لك أضرار كبيرة إذا لم تكن ذا خبرة بالحاسوب؛ لأنه يجب عليك أن تلتزم بالإعدادات الموجودة ما دامت الأمور تسير على ما يرام.

ويُنصح عند تغيير الإعدادات أن تستعين بأصحاب الخبرة ولو بمراجعة المتخصصين عبر مواقع الإنترنت الموثوقة.

استخدم الطابعة عند الحاجة فقط وفي أضيق الحدود، وذلك لأمور عدة منها هدر الورق، وكذلك الحفاظ على حالة الطابعة التي تعد من أضعف الأجزاء المتصلة بالحاسوب؛ لذا يجب الحفاظ عليها وعدم استخدامها إلا عند الحاجة فقط.

قد يهمك أيضًا الخوارزميات وأهميتها في عالم التكنولوجيا

نصائح للحفاظ على الحاسوب من خطر السرقات والتهكير

ومن الأمور المفهومة والمعروفة للجميع أن أخطار التعامل مع الكمبيوتر عبر الإنترنت متعددة وكبيرة كهجمات الهاكرز والفيروسات الضارة وتطبيقات التجسس والسرقة؛ لذا فإننا نقدم لك مجموعة من النصائح المهمة للحفاظ على حاسوبك وبياناتك من هذه الأخطار:

· نصّب برنامج حماية من الفيروسات المحتملة التي تنتشر على مواقع الإنترنت والرسائل والإعلانات، ومنها نوع فيروسات الدودة وفيروسات حصان طروادة وغيرها.

لذا يجب عليك اختيار أحد التطبيقات المعروفة والموثوقة لحماية حاسوبك من هذه الأخطار ولو كانت برامج الحماية تؤدي إلى بطء الحاسوب قليلًا إلا أنها توفر له حماية كبيرة ما يجعل بياناتك ومشروعاتك في أمان تام.

· نصب جدارًا ناريًا للحماية من هجمات الهكرز الذين يتسللون بسهولة إلى الحواسيب، ويسرقون المعلومات ويطلبون الفدية، وهو ما حدث لكثيرين في المدة الأخيرة من الذين لا يعتمدون جدار حماية قوي للحماية من هجمات هؤلاء الهاكرز.

· حدِّث برامج الحاسوب أولًا بأول نظرًا لأن برامج الحاسوب تحتوي بعض المشكلات الأمنية، وتُتلافى هذه المشكلات بالتحديثات المستمرة ما تجعلك أقرب إلى الأمان وإلى عمل الحاسوب بسلاسة وسهولة وتماشيًا مع آخر وسائل وأساليب الحماية.

· عليك أن تتوخى الحذر من الرسائل والمراسلات الغريبة التي ترد إلى صندوق البريد التي في الغالب ستكون من مصدر غير معروف، فهي تعد قنابل موقوتة، ومن الأفضل عدم استقبال الرسائل التي تشك في أمرها والإعلانات عن المنتجات والصفحات والتطبيقات التي تبدو غير منطقية.

· كن حذرًا في تنزيل الملفات والتطبيقات من المواقع غير الموثوقة التي من الممكن أن تحتوي فيروسات لتخريب الحاسوب أو سرقة الملفات بالاعتماد على التسلل، وهو أمر شائع ويحدث لكثيرين.

قد يهمك أيضًا الحواسيب في حياتنا اليومة

ما الاستخدامات التعليمية للحاسب الآلي؟

· استخدام الحاسوب لتخزين المعلومات والمواد الدراسية ما يسهل العملية التعليمية على الطلاب والمدرسين ويسهل التعامل مع هذه المواد واستعادتها في أي وقت لا سيما إذا نظمت الملفات تنظيمًا منظمًا.

· استخدام الحاسوب في عمليات التصحيح والمراجعات وإضافة الدرجات وإخراج النتائج النهائية ما يوفر الوقت والجهد على القائمين على عملية التعليم، ويوفر العدالة والضبط وسهولة المراجعة والدقة في إخراج البيانات.

· يمكن استخدام الحاسوب أيضًا لعرض الوسائل السمعية والبصرية التي تحتاج إليها العملية التعليمية مثل الأفلام والمحاضرات والتجارب العلمية المسجلة.

· يمكن لأطراف العملية التعليمية أيضًا الاستفادة من الحاسوب عبر الإنترنت الذي أصبح موجودًا في معظم المدارس والمؤسسات التعليمية، وهو ما يوفر الانفتاح الكبير على العالم من أطرافه إلى أطرافه حيث الدورات التدريبية والمعلومات والمؤتمرات والاختبارات ووسائل التعليم والمساعدة المختلفة.

قد يهمك أيضًا التقدم التكنولوجي نعمة أم نقمة!

كيف تطور الحاسب الآلي؟

· في عام 1833 أطلق العالم تشارلز باينج أول حاسوب في التاريخ بغرض استخدامه لتنفيذ الأعمال عن الإنسان.

· في عام 1938 أطلق مهندس ألماني اسمه كونرد في أثناء الحرب العالمية أول حاسوب ثنائي وأسماه (z1)، وكانت هذه قفزة كبيرة جدًّا في عالم الحاسب الآلي استفزت العلماء من كل دول العالم المتقدم إلى تطوير هذا النموذج والخروج بعدة نماذج تالية أكثر تطورًا وقدرة على المعالجة.

· قدمت شركة فيلكو عام 1958 أول نموذج للحاسوب يعمل بنظام الترانزستور، وهو ما عده الجميع الجيل الثاني من الحاسب الآلي، وتبعتها شركات أخرى مثل شركة (Ibm).

· من عام 1958 بدأت الشركات تطوير الجيل الثاني وصولًا إلى الجيل الثالث الذي اعتمد على نظام (Ic)، وهو ما تفوقت فيه بالتحديد شركة (IBM) الأمريكية، وأنتجت عدة إصدارات من الجيل الثالث الذي غزا العالم شرقًا وغربًا.

· في عام 1972 اخترع المعالج الدقيق، وبدأت شركات الحاسب الآلي الاعتماد عليه في تصنيع الجيل الرابع الذي أصبح أقل تكلفة وأسرع أداء وبالتالي أكثر استخدامًا.

· في عام 2010 ظهر الجيل الخامس من الحواسب الآلية بعد ظهور الذكاء الاصطناعي الذي منح الأجهزة ذكاءً يشبه إلى حد ما الذكاء البشري، وهو ما منحها قدرة عالية على التفاعل والأداء الإبداعي غير النمطي، وهو العصر الذي نعيشه الآن في انتظار مراحل أخرى للتطور الذي لا يقف عند حد.

ولأن الحاسب الآلي مرتبط ارتباطًا قويًا بحياتنا اليومية فإنه يتطور يومًا بعد يوم بسرعة كبيرة نكاد لا نستطيع ملاحقتها تمامًا.

لذا حاولنا في هذه الجولة أن نقدم لك كل ما قد تحتاجه من معرفة ونصائح وتوضيحات عن الحاسب الآلي وأجزائه ومشكلاته وتاريخه لعلك تنتفع بهذه المعلومات التي حاولنا أن تكون مصدرًا للفائدة والمتعة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب