ما معنى أب؟


بين ثنايا الوجدان الإنساني ثمة ألغاز لا تفصح عن فحواها، يحتضنها الغبار من كل جانب، تحتاج إلى نفخة من الزمن حتى تنجلي ويتضح معلمها، كنت ولا زلت أسأل نفسي ما معنى كلمة أب؟ فأجيب ذاتي مستنكراً ستكبر وتعرف، فانقضت السنوات وعثت في روحي اندهاشاً وعمري يمضي، ويمضي طفلاً، وفتى مراهقاً، وكهلاً، وها قد أصبحت أباً، وأصبح لدي ولد ينادونني باسمه، بدأت الآفاق تتضح قليلاً إلا أن مزيدا من التشويش كان يبعثرني، فهمت كيف أحب ولدي، ولكن لا زلت لا أفهم ما معنى أب؟
وفي إحدى الليالي كان صوتي أكثر علوا في حديثي مع والدي وكنت فظاً في التعامل معه، وفي تلك الليلة مرض ابني وارتفعت حرارته، ولم أجد سيارة أجرة تسعفني، وكنت أمر بظروف مالية قاسية ولكن لم أعد أهتم لهذا، رأيت الدنيا صغيرة وكأنني أتنفس من سم الخياط، لم أرَ حينها إلا ولدي فركضت به نحو المركز الطبي ركضاً وأنا ألتفت كالمجنون علني أجد من يقلني، وفجأة وجدت نفسي هناك وأنا أضع طفلي بين يدي الطبيب وأرجوه أن يعالجه، فأخذه مني وناوله للممرضة وما أن بدأ بالعلاج حتى انهمرت الدموع من عيني، ولكن الذي أبكاني ليس ولدي ولا مرضه بل تمثل والدي أمامي بصورة لم أرها من قبل وسألني: هل رأيت كم كنت أخاف عليك؟ اجتاحتني رعشة أمطرت قلبي حزناً، وندمت على الصيحة التي تعالت في وجهه وعاتبت نفسي... 
ويحك! هل عرفت معنى الأب؟ تمثل خوفي على ولدي بمعرفة المعنى الحقيقي لكلمة أب؟ تلك الكلمة التي بقيت جيلاً أبحث عن معناها، الأب يا سادة هو الأمان بعينه هو العين التي ترعاك وهو اللين الذي يحفك وهو القسوة التي تربيك، عروق يده وقسمات وجهه ثمناً لطعامك وشرابك، لكن تذكر أن هذا الشيء لن تكشفه إلا عندما تصبح أباً... في تلك اللحظة ستعرف فقط ما معنى أب.

 

بقلم الكاتب


باحث وكاتب افلام


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 8, 2021 - وسيم العينية
Sep 8, 2021 - امونة المزيونة
Sep 7, 2021 - محمد منيوة
Sep 7, 2021 - وسيم العينية
Sep 6, 2021 - Maha Khair El _Deen
نبذة عن الكاتب

باحث وكاتب افلام