ما الفرق بين تمارين المقاومة والتَّمارين الهوائيَّة


1. التَّمارين الهوائيّة:

هي التَّمارين الَّتي تستخدم العضلات فيها الأكسجين والجلكوز للحصول على الطاقة. حيث إن التَّمارين تقوم باستنفاذ الجلوكوز في الجسم وتبدأ في حرق الدهون. لأن الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة من الأكسجين لتحويل الدهون، والكربوهيدرات، والبروتين إلى وقود "طاقة".

التَّمارين الهوائيّة تعمل على نظام الكارديو، حيث زيادة معدل ضربات القلب إلى زيادة استهلاك الأوكسجين والدورة الدموية، وخفض الكولسترول، وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض.

يتمّ ممارسة هذا التمرين لفترات طويلة 5 دقائق للتمرين الواحد، حيث تظهر النتائج من ممارسة 20 دقيقة تقريبًا مثل المشي، والرقص، والكارديو، والركض، والسباحة، والهرولة، وركوب الدراجة وأي تمرين يرفع معدَّل نبضات القلب.

2. تمارين المقاومة "اللاهوائيّة":

ممارسة تمارين المقاومة تستهدف العضلات في الجسم. وفي ممارسة تمارين المقاومة تعتمد عضلاتك على الطاقة الكيميائيّة المخزنة في الجسم (ATP + كرياتين) مع الجلوكوز لإنتاج الطاقة ولكن لا تتطلب الأكسجين. هذا النوع من التَّمارين يستغرق وقتًا قصيرًا، ولكن تكون ذات قوّة كبيرة نسبيًا.

ممارسة التَّمارين اللاهوائيّة يبني العضلات من خلال الأوزان (رفع الأثقال)، أو تمارين الضغط على مستويات عالية من الكثافة، أو استخدام وزن الجسم لممارسة تمارين المقاومة، أو الجمباز.

أيهما أفضل التَّمارين الهوائيّة أم اللاهوائيّة لحرق الدهون في الأيروبيك؟

يتمّ ممارسة تمارين المقاومة اللاهوائيّة والكارديو الهوائيّ حسب الهدف الَّذي يتطلبه جسم اللاَّعب، فإذا أراد اللاَّعب التخلص من السعرات الحرارية فيجب عليه أن يمارس التَّمارين الهوائيّة على معدة فارغة، فيتم حرق السعرات الحراريّة إذا التزم اللاَّعب ببرنامج يوميّ للتمارين الكار ديو، لكن هذه التَّمارين تساعد على حرق السعرات الحراريّة ونزول الوزن فقط.

أمّا التَّمارين المقاومة اللاهوائيّة تمارس إذا أراد اللاَّعب بناء وتكوين العضلات، فعليه القيام بها ويتمّ ممارستها بعد تناول الوجبات بساعتين.

تتميّز تمارين المقاومة اللاهوائيّة عن التَّمارين الهوائيّة الكارديو، بأنَّ عملية حرق الدهون تستمر إلى ما بعد انتهاء التمرين تقريباً يوم ونصف وهذا ما يُسمَّى تأثير “الأفتربرن”؛ أي سيتابع جسم اللاَّعب حرق السعرات الحرارية بعد التمرين حتّى لو لم يقوم اللاَّعب بأي عمل، وهذا يفيد اللاَّعب بحيث يشجّعه على ممارسة هذا التمرين لخسارة الوزن.

التَّمارين الهوائيّة لا تضمن شدّ الجسم للاعب بعد الحصول على هدفه؛ وهو حرق السعرات الحراريّة وفقدان الوزن، لكن يحدث ترهل في الجسم بعد هذه التَّمارين؛ لذلك لا غنى عن تمارين المقاومة اللاهوائيّة فهي تساعد على شدّ الجسم والتخلص من الترهلات بجانب تمارين الكارديو الهوائيّة.

في النّهاية:

لا يوجد هناك تمارين للرجال وتمارين للنساء، هذه التَّمارين عامّة حتّى تمارين المقاومة الَّتي تعتمد على رفع الاثقال يجب على النساء القيام بها فهي لن تقوم ببناء عضلات مثل الرجال لأن نسبة إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال أكبر بكثير من النساء؛ لذا فمن المستحيل أن تبنى عضلات النساء مثل عضلات الرجال، بل إنها مفيدة لهن وستقوم بتنسيق الجسم وشدّه.

بقلم الكاتب


كنت طالبة طب في يوم من الأيام خرجت من الطب وتحولت حياتي تعلم من الطب الجدية الجد والاجتهاد انه في وقت للراحة لكن اعمل اولا . الان احرص على الرياضة على الصحة النفسية والجسدية


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كنت طالبة طب في يوم من الأيام خرجت من الطب وتحولت حياتي تعلم من الطب الجدية الجد والاجتهاد انه في وقت للراحة لكن اعمل اولا . الان احرص على الرياضة على الصحة النفسية والجسدية