ما هو برنامج "3DS-Max"... فوائده ومجالات استخدامه؟

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من البرامج التي تعمل في مجال الرسومات الثلاثية الأبعاد ومنها برنامج "3D MAX" أو "3DS MAX"، وسنتعرف عليه من خلال هذا المقال المبسط.

تعريف: هو برنامج رسومات ثلاثي الأبعاد يعتبر أحد أقوى برامج التصميم الهندسي والأكثر شيوعاً في صناعة رسومات الكمبيوتر؛ لاحتوائه على مجموعة أدوات قوية تساعد محترفي الرسومات ثلاثية الأبعاد على إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وصور المتحركة وصور الرقمية.

ما هو "3d"؟

خاصية العرض الثلاثي الأبعاد، التي تعطي واقعية واحترافية للأشكال والأعمال الهندسي.

الشركة التابع لها "3D MAX" من هي؟

أوتوديسك "Autodesk" هي شركة برمجيات أمريكية تم تأسيسها سنة 1982م، من قبل "جون ووكر"، تُعرف بتصنيع منتجات وخدمات برمجية لقسم الهندسة بكافة أشكاله معماري، هندسة بناء، وفي مجال التصنيع، والإعلام، والرسومات المتحركة، يقع مقر هذه الشركة في سان رافائيل كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ولها عدة مكاتب في كل دول العالم، ولشركة أوتوديسك عدد كبير من البرامج نذكر منها:

"Autodesk AutoCAD, Autodesk Revit،Autodesk Maya"

مراحل تطور البرنامج:

  1. إنشاء أول إصدار لبرنامج "3D MAX" في عام 1988م، من قبل فريق غاري ستيفن بوست، غاري بوست عُرف بصانع أفلام ومصمم برامج أمريكي، وهو الذي وضع النواة الأساسية للبرنامج، وكان اسم البرنامج عند إصداره "3D Studio"، يعمل ضمن منصة "DOS" قبل إنشاء تشغيل Windows.
  2. وقد تطور برنامج ثري دي ماكس على مدة (33) عامًا ليصبح من أقوى البرامج في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد.
  3. آخر إصدار من برنامج ثري دي ماكس كان بتاريخ 25-3-2020م، وأطلق عليه اسم "3DS-MAX 2021".

ماهيته ومميَّزاته:

  1. يستعمل في أغلب التصاميم الهندسية، ومنها صناعة الأنمي المعروفة، أفلام الكرتون، وصناعات العقارية والمعمارية لتوليد صور واقعية للمباني المراد إنشائها في مراحل التصميم، بالإضافة لاستخدامه في المنتجات التلفزيونية التي يدخل في كافة أشكالها حيث استفادت منه أفلام شهيرة مثل: "Avatar -2012" لأنه يعطي الأشكال الهندسية المصممة من كافة نواحيها صورة ملامسة للمواقع من خلال الأدوات المميزة التي يتضمنها، فهو يتيح توزيع الإضاءة والعناصر غير المرئية كالرياح والجاذبية والضباب، كما يُتيح إنشاء شخصيات شبيهة بالواقع من خلال توفيره عمليات محاكاة للجلد، والفراء، والشعر، وإكساء العناصر بالمواصفات المطلوبة لتبدو واقعية كمنح الصخور، ويدعم تحريك العناصر لينال القائم على العمل مشهدًا واقعياً وبحرفية فائقة، ولهذا السبب نال شعبية بين أوساط الفئات الشابة والمبتدئة التي غايتها الحصول على الاحترافية في مجال التصاميم ثلاثية الأبعاد، واستطاعوا من خلاله خلق أشكال ذات حرفية ودقة عالية وزاد من مهاراتهم.
  2. يلبي كل متطلبات المهندسين المعماريين ومحترفي تصميم الألعاب الإلكترونية، الفيديو.
  3. ومن مميزاته أيضًا بأنه يوفر كل ما هو ضروري للعمل المهني في مجال الرسوم المتحركة من خلال استخدام الكينماتيكيات، والحركيات لخلق تصاميم الشخصيات بعمليات بسيطة فهو يأتي مع نظامين لتحريك نماذج الشخصيات "CAT, Character studio" اللذان يوفرا معا وسيلة قوية لتحريك المشاهد المعقدة، ومن الاستوديوهات التي تستخدمه لتصميم الألعاب "Ubisoft".
  4. يتميز ثري دي ماكس بسهولة تعلمه من قبل أي شخص مع قليل من التدريب لكثرة أدواته وخصائصه ذات الكفاءة العالية.
  5. يتميز بصغر الحجم التي تجعل منه برنامجًا يعمل على الحواسيب القديمة والحديثة، فهو يعمل على كافة المنصات من ويندوز (7) ، ويندوز (8) ، وويندوز (10) بالإضافة إلى أجهزة الماك.
  6. يُمكّن المستخدم من تصميم صور وصناعتها بشكل ثلاثي الأبعاد لكون الرسم من خلاله بسيط جدًا ولا يحتاج لخبرة.
  7. من أهم ميِّزاته منح الطلاب نسخة مجانية صالحة لمدة (٣) سنوات.
  8. يساعد على تحويل الشكل من ثنائي إلى ثلاثي أبعاد من خلال دعمه لخاصية إضافة مخططات ثنائية الأبعاد وذلك باستخدام برمجيات التصميم المعماري مثل:
    "Revit, AutoCAD
  9. مساعدته على فتح الملفات المستوردة بكل سهولة وترجمتها ليحولها لمجسمات ثلاثية الأبعاد تحاكي الواقع الافتراضي "Rendering".
  10. ومن مزاياه ميزة حركات الكاميرات الفيزيائية والتحكم بدقة الشكل الثلاثي الأبعاد الذي يتم العمل عليه وإمكانية التقريب والتبعيد.

مميزات جهاز الحاسوب المطلوبة لعمل برنامج "3D MAX" بشكل مثالي:

بعد بحث مطول عن متطلبات برنامج ثري دي ماكس، والإمكانيات الواجب توفرها في الحاسوب لمستخدمي الجرافيك سواء أكان في مجال العمارة وتصميم الأبنية أم في مجال الإعلانات لحظنا أن هناك (3) عناصر رئيسية يجب توفرها في الجهاز للحصول على أفضل نتائج من برنامج "3D MAX" ولعمله بشكل فائق الجودة، وهي:

  1. ذاكرة رام فقد تحتاج المشاهد المعقدة لبرنامج "3D MAX" ذاكرة وصول عشوائية تصل لغاية (32) جيجابايت، وعند رغبتك بإجراء قدر كبير من العرض عالي الجودة ومعقد قد تحتاج لسعة (64) جيجابايت، لذلك سعة الرام تعتمد على نوعية المشاريع التي ترغب بإنشائها.
  2. معالج Intel® أو AMD® متعدد النواة (64) جيجابايت، إنتل كور i5 أو إنتل أعلى من i5.
  3. (8) جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو أكثر.
  4. بطاقة فيديو متوافقة مع "Microsoft Direct 11".
  5. بالإضافة إلى ماوس للتحكم الأكثر بأدوات برنامج "3D MAX".

البرامج البديلة عن "3D MAX" والمجانية، نذكر منها ما يلي:

  1. Home Design software
  2. Blender.
  3. (1.0) wings library.
  4. (3.1) My virtual Home. 

كيفية تحميل برنامج "3D MAX"

  1. هو برنامج غير مجاني لامتلاكه الكثير من الخصائص ومميزات عديدة التي جعلت قيمة صناعته تكلف مبلغاً مالياً باهظاً نوعاً ما.
  2. يقدر سعر شراء برنامج ثري دي ماكس بحوالي (1700) ألف وسبعمائة دولارًا أمريكيًا للاشتراك السنوي وبما يقارب (4590) أربع ألاف وخمسمائة وتسعون دولارا لقاء الاشتراك لمدة ثلاثة (3) سنوات متتالية، بالمقابل وفرة الشركة المصنعة للمستخدمين نسخة مجانية صالحة لغاية (30) يوماً لتتيح لهم تجربة هذا البرنامج المتميز، ونوفر لكم من خلال هذا المقال رابط التحميل التالي:
  3. قبل تثبيت برنامج ثري دي ماكس على جهاز الكمبيوتر يجب علينا تثبيت:
    "Direct 8 وInternet ex plorer 5".
  4. وهما متواجدان مع ثري دي ماكس في نفس القرص في حال توفره، وعلينا في البداية تثبيتهما قبل تنزيل الماكس على جهاز الحاسوب الخاص بنا، الذي لا بد أن يحوي القرص الصلب فيه على (350) جيجابايت على الأقل لتثبيته.

الفرق بين تصميم 3D على برنامج 3D Max وبرنامج AutoCAD ما هو؟

يكون التصميم على برنامج "3D Max" الثلاثي الأبعاد أعلى دقة وجودة، ويظهر بنتائج أجمل؛ لأنه يمنح الهيكل أو الشكل المراد تصميمه من خلال الأدوات التي يتميز بها واستخدامه لعامل الزمن واتجاه الظل منظرًا يوحي بالجمالية والواقعية.

فلا مجال للمقارنة بينه وبين برنامج "AutoCAD" لأن كل برنامج يمتاز بخصائص مختلفة، فبرنامج "AutoCAD" هو برنامج يختص بإنشاء الرسومات والمخططات هندسية الشكل مثل الأبنية المعمارية، أم برنامج "3D MAX"، هو برنامج يختص بإنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد، فتصميم أفلام كرتونية والمنتجات التلفزيونية ليس من اختصاص برنامج الـAutoCAD، كما أن إنشاء مخططات الأبنية ليس من مهام برنامج "3D Max".

أرجو أن تكون هذه المقالة وافية في شرح برنامج "3D Max 2021"

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

مقال رائع جدا حظ موفق

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب