ما هو التيار الكهربائي؟

ما هو التيار الكهربائي؟

التيار هو جوهر علم الكهرباء ويمثل أي حركة تسببها حاملات الشحنة في الدائرة، هو المعدل الذي تتدفق فيه الشحنات عبر نقطة معينة داخل الدائرة، لذلك تكون هذه الشحنات إما إلكترونات سالبة الشحنة، أو البروتونات المشحونة، الأيونات الموجبة، أو الثقوب في السلك، والتيار هو مقياس لكمية الشحنة الكهربائية، الإلكترونات، التي تتدفق عبر نقطة معينة في السلك لكل وحدة زمنية.

يُعرَّف التيار بأنه تدفق الشحنة الكهربائية عبر موصل كهربائي، والشحنة عبارة عن إلكترونات أو بروتونات أو أيونات تقاس بالأمبير، وينقسم التيار إلى نوعين أحدهما تيار مستمر يتدفق في اتجاه واحد، والآخر هو تيار متناوب يتدفق في كلا الاتجاهين.

ما هي أنواع التيار الكهربائي؟

التيار المستمر:

يشير التيار المباشر  الذي يمثله الرمز (DC)، إلى التيار المتدفق عبر الموصل في اتجاه واحد فقط، ومثال تطبيقه عبارة عن بطارية؛ نظرًا لعدم شحن البطارية، يتم إنشاء تيار مباشر فقط، وبالتالي يتم تحويل التيار المباشر المشحون بواسطة البطارية إلى طاقة كيميائية، عندما تكون البطارية قيد الاستخدام، فإنها تعود لتحويل الطاقة الكيميائية إلى تيار مباشر للاستخدام.

ما هي القوة الدافعة الكهربائية؟

يمكن تعريف القوة الدافعة الكهربائية على أنها الجهد الكهربي بسبب تغير في خلية إلكتروليتية أو مجال مغناطيسي، ويطلق عليه أحيانًا الجهد لأنه يتم تمثيله بالرمز (emf) أو الرمز (E)، وهو ناتج الطاقة مقسومًا على وحدات الشحن المتولدة من مصدر الطاقة هذا، والتي تساوي جول واحد لكل كولوم؛ وتجدر الإشارة إلى أن القوة الدافعة الكهربائية ليست قوة بالمعنى الحرفي، حيث لا تُقاس بالنيوتن، ولكن في النظام العالمي وحدات من وحدات (Erg / coulomb)، نظرًا لأن (Erg) تساوي جول ×107، ويمكن حساب القوة الدافعة الكهربائية بهذه المعادلة: القوة الدافعة الكهربائية = فرق الجهد في البطارية + (التيار × المقاومة الداخلية في البطارية).

ما هي وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية؟

وحدة قياس القوة الدافعة الكهربائية هي فولت، والفولت تعادل 1 جول / كولوم، يشار إليها بالفولت، القوة الدافعة الكهربائية تختلف عن القوة العادية؛ لأنها تختلف عنها في وحدات القياس، فهي لا تقاس بالنيوتن، ولا تم قياسه بواسطة نيوتن اكتشف أن الفولت يرتبط بالجهد المقاس؛ لأنه الطاقة الكهربائية المدخلة المسحوبة بسبب مرور التيار.

ما هي أنواع القوة الدافعة الكهربية؟

فيزيائيًا، هناك العديد من أنواع القوة الدافعة الكهربائية المستحثة، والتي تنقسم إلى فئتين وفقًا لاستقرار وحركة الموصل الكهربائي، ويرجع ذلك إلى تحديد نوع المجال المتولد، ولكل نوع من أنواع القوة وظيفة محددة تركز على مجالها الخاص في المجالات الكهربائية والكهرومغناطيسية، وهو:

1. القوة الدافعة الكهربائية الناتجة عن الحركة التي يكون فيها الموصل الكهربائي في حالة حركة وله مجال ثابت.

2. قوة دافعة كهربائية ثابتة مع موصل ثابت ومجال متحرك.

الفرق بين القوة الدافعة الكهربائية والجهد الكهربائي

يمكنك التمييز بين القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد بعدة طرق، على النحو التالي:

القوة الدافعة الكهربائية: يمكن تعريفها على أنها العمل المنجز مقسومًا على شحنة الوحدة، ومن خصائصها أن تظل ثابتة، بسبب المجالات المغناطيسية والكهربائية، ويتم تمثيلها بالرمز E.

الفرق المحتمل: يمكن تعريفه على أنه الطاقة المنقولة بواسطة شحنة وحدة من خلال عنصر في دائرة ما، ومن خصائصها أنها متغيرة وسببها فقط مجال كهربائي، يُشار إليه بالرمز (V).

ماهو الفرق بين القوة الدافعة الكهربائية والقوة الفواتية الطرفية؟

يُمكننا التفريق بين القوة الدافعة الكهربائية والفولتية الطرفية من خلال ما يأتي: 

  • القوة الدافعة الكهربائية:

هي عبارة عن أكبر فرق جهد يُمكن أن تُقوم البطارية بتقديمه عندما يكون التيار الكهربائي في حالة انقطاع، تقاس بجهاز (potentiometer).

  • الفولتية الطرفية:

 يُعرَّف على أنّه فرق الجهد بين طرفي الجهد في الدائرة المغلقة، وتُقاس بجهاز (Voltmeter).

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب