ماذا قدمت إدارة برشلونة.. هل نجح بارتيميو في تفادي الانهيار؟

نجح جوسيب ماريا بارتوميو رئيس برشلونة السابق في ترك تَركة مدمرة برمتها، وبالحاجة لكثير من الإصلاح لخليفته خوان لابورتا، نحن الآن نسأل ماذا قدمت إدارة برشلونة للنادي؟

هل نجح خوان لابورتا «رئيس برشلونة» في تفادي الانهيار؟

هل سيتمكن برشلونة من الخروج من النفق المظلم ومشكلة الديون؟

هذا ما سنحاول الرد عليه لنقف على مدى نجاح إدارة خوان لابورتا في الخروج من النفق المظلم ببرشلونة.

اقرأ أيضاً نادي برشلونة الاسباني القاب وانجازات في كل المحافل

ديون برشلونة وموقفها المالي

في المدة الأخيرة، لا يخفى على متابع السوق الصيفية للانتقالات أن نادي برشلونة يعاني أزمات مالية ضخمة، والسبب وراء الأزمات المالية والديون في نادي برشلونة هي سوء الإدارة، وفعلًا قد أثرت الأزمات المالية في نتائج فريق برشلونة، وأكثر ما أثر في فريق نادي برشلونة بسبب الأزمات المالية.

هو التخلي عن لاعب ونجم الفريق ليونيل ميسي، وذلك بسبب عدم قدرة برشلونة على توفير عقد جديد يناسب ليونيل ميسي في عام 2021، وانتقل ليونيل ميسي إلى نادي باريس سان جيرمان، ورحل أيضًا مدرب الفريق رونالد كومان، كما رحل نتيجة سوء النتائج الذي عاناها فريق برشلونة.

اقرأ أيضاً تعثر برشلونة في الدوري الإسباني بعد كأس العالم

كم تبلغ قيمة ديون نادي برشلونة؟

كشف رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا عن حجم الديون الذي يعانيها نادي برشلونة، وذلك بعد رحيل نجم الفريق ليونيل ميسي في عام 2021، في أثناء تلك المدة ارتفعت ديون نادي برشلونة إلي ما يقارب المليار يورو.

هدد التجديد لليونيل ميسي سقف الرواتب الخاص بالفريق، وكان على إدارة نادي برشلونة بقيادة جوان لابورتا أن تتخذ قرارات لتخفيض المعدل الخاص بالإنفاق.

وبعد أن عاد جوان لابورتا إلى منصبه مرة أخرى خلفا ماريا بارتوميو كشف عن أن الرواتب الخاصة باللاعبين تمثل نحو 103% من إجمالي دخل النادي، ولهذا قرر يقترض قرضًا بقيمة نحو 80 مليون يورو، حتى تتمكن إدارة النادي من دفع رواتب اللاعبين، وأكد أن إدارة النادي السابقة لم تكن لديها مصداقية ولم تكن صادقة.

اقرأ أيضاً برشلونة يضرب جيرونا بهدف بيدري ويحافظ على الصدارة بالدوري الإسباني

تفاصيل ديون نادي برشلونة

تتضمن ديون نادي برشلونة ما يقارب 390 مليون يورو من عقود ورواتب اللاعبين، وكان برشلونة يعاني ديونًا للبنوك تقارب 700 مليون يورو.

وزادت جائحة كورونا موقف برشلونة سوءًا، فقد عملت على زيادة الديون في نادي برشلونة أكثر من 90 مليون يورو، فقد تحمَّل نادي برشلونة خسائر عدة، وكانت قيمة تلك الخسائر أكثر من 480 مليون يورو، وهذا رقم خرافي لنادي برشلونة الذي كان يعاني اقتصاديًا من الأساس.

ديون برشلونة ورحيل ميسي

في عام 2020/2021 انخفضت الإيرادات الخاصة بنادي برشلونة بنسبة تقارب من 26%، أي تقدر بنحو 630 مليون يورو، وقد قرر رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا أن يخفض معدل رواتب اللاعبين، ونجح في ذلك فقد خفض الرواتب بمقدار نحو 200 مليون يورو.

وبعد رحيل نجم الفريق ليونيل ميسي إلى نادي باريس سان جيرمان، وافق نجوم فريق برشلونة على تخفيض قيمة رواتبهم، ومن أمثلة تلك النجوم المدافع جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا واللاعب صامويل أومتيتي، وإعارة بعض اللاعبين على رأسهم اللاعب فيليبي كوتينيو إلى نادي أستون فيلا، وإعارة جريزما إلى اتليتكو مدريد.

اقرأ أيضاً ملخص وأهداف برشلونة وريال سوسيداد بكأس إسبانيا

برشلونة وأزمة تسجيل اللاعبين

توصل مسؤولو نادي برشلونة إلى حل مع الليجا -رابطة الدوري الإسباني- بخصوص أزمة تسجيل اللاعبين، وذلك بعد تجميد عقود بعض اللاعبين في برشلونة.

 فكان لا بد من وجود حل لتسجيل هؤلاء اللاعبين، وكان يواجه برشلونة مشكلة كبيرة تتمثل في ضرورة تخفيض عقود اللاعبين.

لكي يتناسب مع القواعد الخاصة باللعب المالي النظيف في الدوري الإسباني، ووافق نادي برشلونة على تسجيل عقود بعض لاعبي الفريق، على سبيل المثال اللاعب ماركوس ألونسو واللاعب سيرجي روبيرتو وجافي ورونالد أروخو وإيناكي بينيا.

بارتوميو وانهيار برشلونة الاقتصادي

في آخر 5 سنوات من رئاسة جوسيب ماريا بارتوميو -رئيس برشلونة السابق- لنادي برشلونة، واجه برشلونة كثيرًا من الكوارث المالية التي أدت إلى وجود ديون على النادي بالمليارات!

ففي عام 2015 حقق نادي برشلونة ثلاث بطولات حين فاز بدوري أبطال أوروبا، كما حقق برشلونة بطولة الدوري الإسباني وبطولة كأس إسبانيا.

وبعد تلك المدة الذهبية التي كانت من أفضل الأوقات التي عاشها مشجعو نادي برشلونة بنحو 5 سنين، واجه النادي أزمة رياضية ومالية، وتحول من قمة المجد الأوروبي إلى الخسائر وتدهور النتائج، ومن المعروف أن السبب وراء كل تلك الأزمات هو رئيس النادي بارتوميو الذي أغرق برشلونة في الديون!

لأن جوسيب ماريا بارتوميو -رئيس برشلونة السابق- منذ أن تولى رئاسة النادي عقد اتفاقية رعاية مع الخطوط الجوية القطرية بمبلغ مالي ضخم، ثم من بعدها وقع أيضًا عقد رعاية مع الشركة اليابانية راكوتين Rakuten.

أزمة الرواتب وانهيار برشلونة

رغم عقد الرعاية مع الخطوط الجوية القطرية وشركة راكوتين Rakuten؛ فإن إدارة برشلونة في تلك المدة قد أجرت عددًا من الصفقات التي لم تتميز مع النادي.

وكانت تلك الصفقات بمبالغ مالية كبيرة، ورفع النادي العقود والرواتب الخاصة باللاعبين، فأصبح نادي برشلونة أكثر الأندية الموجودة في أوروبا دفعًا لرواتب اللاعبين، وعلى رأس هؤلاء اللاعبين نجم الفريق الأول ليونيل ميسي، فقد وصل عقده مع الفريق الكتالوني إلى ما يقارب 550 مليون يورو في مدة زمنية 4 سنوات فقط!  

وبسبب العقود العالية للاعبي برشلونة الإسباني في وقت توقف نشاط كرة القدم في أثناء كورونا فقد عانى برشلونة للغاية، وفشل النادي من الاستفادة من بيع نيمار والاستفادة منه، منذ أن دفع نادي باريس سان جيرمان قيمة الشرط الجزائي الموجود في عقد نيمار وضم نيمار إلى صفوف باريس سان جيرمان.

الديون وبيع نادي برشلونة

سمعنا عددًا من الأخبار تقول: إن خوان لابورتا -رئيس برشلونة- يريد أن يبيع برشلونة لمستثمرين قطريين، فهل ستؤدي الأزمة المالية لبيع برشلونة؟

لكي يباع نادي برشلونة يجب أن يوافق جميع الأعضاء على بيع برشلونة شرطًا أول.

وهذا الأمر صعب للغاية لأن الأعضاء لا يريدون أن يمنحوا النادي لمستثمر يتخذ جميع القرارات بعد أن كان الأعضاء مسؤولين عن ذلك.

ولكن عند تراكم ديون النادي ووصوله إلى حالة الإفلاس؛ فمن الممكن أن يوافق أعضاء النادي على البيع، وفي تلك الحالة سوف يصبح برشلونة مثل معظم الأندية الإسبانية.

ولكن الجزء الإيجابي أنه إذا بِيعَ برشلونة؛ فسوف يشتري المستثمر النادي بجميع الديون الخاصة به، وهذا ما يجعل المستثمرين غير راغبين في شراء النادي، الذي تقدر قيمته التسويقية بنحو 3 مليار يورو، وذلك بخلاف الديون.

نرجو أن نكون قد وضَّحنا كل ما يتعلق بالديون الخاصة بنادي برشلونة، وأسباب وقوع برشلونة في الأزمات المالية والديون، ومشكلات تسجيل اللاعبين، وتفكير البعض في احتمالية بيع نادي برشلونة لسداد الديون الخاصة بالنادي.

ودور رئيس النادي بارتوميو في الانهيار الاقتصادي للنادي، والسبب وراء تراكم كل تلك الأموال على نادي برشلونة الإسباني، تلك المعلومات التي قد يهتم كثيرون من عشاق برشلونة بمعرفة كل تلك المعلومات التي قد تهدد فريقهم البلاوغرانا.

في النهاية هل تعتقد أن برشلونة قد يُباع؟ وإلى أي مدى قد تذهب ديون برشلونة بمستقبل النادي؟

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.