ماذا أكتب في موقع ويب؟

تأثير استخدام الوسائط المتعددة في المواقع هام للغاية (الصوت ولقطات الفيديو والصور المتحركة) وكذلك استخدام النصوص والصور الثابتة في انتباه وتذكر القراء للموضوعات ، واختبار تأثير النوع والعمر ومستوى المهارة والخبرة في استخدام الإنترنت في الانتباه ومستوى تذكر القراء للمضامين.

وقد أثبت الدراسات المختصة في تصميم المواقع ومحتواها زيادة انتباه المبحوثين لعنصر فيديو البث المباشر يليه شريط الأخبار المتحرك ، وبفارق كبير عن سائر عناصر التصميم، مما يعني أن تصميم موقعك وما تكتب فيه هام للغاية.

 ثبت أيضا زيادة مستوى تذكر الباحثين  للمواد الاخبارية المتضمنة للوسائط المتعددة من فيديو وصوت وصور متحركة، ووجود علاقة بين موقع عناصر التصميم المختلفة علي الموقع ودرجة الانتباه اليها ، وان غالبية القراء يفضلون عرض الموضوعات مصحوبة بالفيديو صوتا وصورة.

وسعت دراسة إلى تحليل البوابات الالكترونية من حيث تفاعليتها والتعرف على التصميم الشكلي الخاص بها، كذلك توصيف تلك البوابات والخدمات التي تقدمها للمستخدمين، بالإضافة إلى تحليل مدى سهولة التصفح المتاحة داخل تلك البوابات، كما هدفت إلى رصد وتحليل تفضيلات مستخدمي الانترنت من حيث شكل تصميم البوابات الإلكترونية،  وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن المستخدم يفضل النموذج الأفقي" أعلى وأسفل الصفحة ".

 كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بساطة الموقع من حيث قلة استخدام الألوان والإطارات والخلفيات الملونة وبين تفضيل الباحثين لها، وعدم صحة الفرض الخامس وهو تتأثر تفضيلات المستخدمين بالعوامل الديموجرافية للباحثين من حيث النوع - السن - المستوى التعليمي).

تصميم موقعك وشكله يؤثران على مبيعاتك!

وتبحث دراسة Lama Khoshaim تأثير أبعاد تصميم المواقع الالكترونية على ثقة المستهلك في نطاقات الأسعار المختلفة في مواقع التجارة الإلكترونية، وتحديد أبعاد تصميم المواقع التي لها تأثير على قرار الشراء اعتمادا على السعر، والتوصل لفهم أفضل لكيفية إدراك المستخدمين للثقة استنادا إلى أبعاد تصميم المواقع، وتقديم المزيد من الإرشادات والاقتراحات لمصممي الويب أو أصحاب المتاجر عبر الإنترنت حول أبعاد تصميم المواقع التي تعتمد على سعر العناصر المباعة، وصنفت الباحثة مميزات تصميم مواقع الويب إلي خمسة أبعاد يمكنك معرفتها بسهولة إن تعلمت أساسيات البرمجة، وهي:

  • التصميم الجرافيكي
  • التصميم الهيكلي
  • تصميم المحتوي
  • تصميم التفاعلية الاجتماعية
  • درجة الأمن

وتوصلت الدراسة إلي أن الخصائص المختلفة للتصميم تؤثر علي ثقة المستهلك، وكانت السمات التي تندرج ضمن فئة البعد المتعلق بالتصميم الجرافيكي هي الأقل أهمية، في حين أن السمات المصنفة باعتبارها بعدا لتصميم المحتوى هي الأكثر أهمية ، وكان تأثير سعر السلعة أكثر غموضا، ولكن بعض السمات كسلامة عملية البيع كانت أكثر أهمية للعناصر غير المكلفة (تخطيط مناسب لاختيار المنتجات بسرعة) في حين أن المستخدمين يتحققون من درجة الأمن عند شراء عنصر باهظ الثمن، واكتشفت هذه الدراسة أيضا أن التفاعل في الموقع الالكتروني على شبكة الانترنت هي ميزة جديدة نسبيا لها تأثير على ثقة المستهلك.

الكتابة المتناسقة بموقعك الإلكتروني

اهتمت الدراسة ببحث العلاقة بين التصميم البصري وسهولة الاستخدام واتجاهات المستخدمين نحو المواقع ودراسة تفضيلاتهم لها ، واعتمدت الدراسة على نموذج قبول التكنولوجيا، واستخدمت الدراسة الاستبيان مع (120) طالب جامعي.

واثبتت النتائج وجود علاقة بين التصميم البصري والجماليات الوظيفية وإدراك الفائدة ورضا المستخدمين ، وتبين أن التصميم البصري ومدى الاستفادة التي يحققها المستخدمين من الموقع لهما تأثير قوي في إدراكهم للمعلومات التي يعرضها الموقع الالكتروني ودرجة رضاهم.

وتبين أيضاً أن التصميم البصري للموقع هو أحد أهم العوامل المؤثرة في الانطباعات العاطفية في البيئة الالكترونية ، ويطالب المستخدمون بضرورة أن يكون شكل الموقع ممتعاً وساراً بالنسبة لهم ، ولكن بشرط ألا يأتي الاهتمام المبالغ فيه بالشكل الجمالي على حساب الدور الوظيفي للموقع ، وهو عرض المعلومات التي تشبع احتياجاتهم من الموقع .

موقعك الإخباري لا بد وأن يكون منسقاً

هدفت دراسة د/ شيرين موسى المنشورة بتاريخ 2013 إلى رصد العلاقة بين اساليب تصميم المواقع الإخبارية ومصداقيتها كما يراها الجمهور، والكشف عن تأثير وجود العناصر التفاعلية في تدعيم مصداقيتها لدى الجمهور، والمقارنة بين أساليب تصميم المواقع الإخبارية المختلفة وتأثيرها علي مصداقيتها لدي الجمهور.

واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وقد أثبتت نتائج الدراسة أن مصداقية الموقع الإخباري الإلكتروني تتأثر بوجود كل من الوسائط المعتمدة وأدوات التفاعل والروابط الفائقة وأن غياب او محدودية في استخدام هذه العناصر.

وان غياب احد عناصر التصميم في الموقع الإلكتروني الذي تعرضت له المجموعات الثانية والثالثة والرابعة قد اثر في درجة ادراك كل مجموعة للعناصر الخاصة بهذا العنصر.

تصميم موقع للأطفال 

واهتمت دراسة د/ حسن فراج المنشورة بتاريخ 2013  بمعرفة مدى تأثير الأساليب الإخراجية المستخدمة في مواقع الأطفال الالكترونية على استخدامات الأطفال، والكشف عما إذا كان شكل مواقع الأطفال الإلكترونية (تصميما وإخراجا) سببا في تفضيل إستخدام الأطفال لموقع عن آخر.

واستخدمت منهج المسح التحليلي والميداني واعتمدت على استمارة تحليل الشكل والاستبيان، وأكدت نتائج الدراسة على ارتفاع نسبة استخدام الأطفال للمواقع الالكترونية للموسيقى من خلال الأصوات المصاحبة لتحميل الصفحة، وكذلك تفضيل الأطفال لهذة الأصوات وللتفاعلية.

وكذلك عرض مجموعة من العناصر التفاعلية تمثلت في غرف الدردشة والمنتديات مع أصدقاء الموقع، والتفاعل مع القصص الموجودة بالموقع، وإكمال بعض الرسومات في الموقع، ثم المشاركة في المسابقات الموجودة في الموقع وخريطة الموقع وقدمت مواقع الأطفال محل الدراسة اختيار لون المواقع خدمة RSS وصورة وتعليق والتاريخ وأبواب الموقع ووجود صفحة على موقع التفاعل الأجتماعي فيس بوك.

كما لم تعتمد مواقع الأطفال محل الدراسة على التحديث المكتمل للصفحة الرئيسية واعتمدت أيضاً على ثبات الشكل التصميمي وجاء تفضيل الأطفال لتحديث الصفحة الرئيسية أن تكون بشكل ثابت وموضوعات متجددة باستمرار.

المصادر

1.شيرين علي موسى ، أساليب تصميم المحتوى الخبري علي شبكة الإنترنت وعلاقتها بمصداقية المواقع الإخبارية لدى الجمهور، رسالة دكتوراه، ( جامعة حلوان. كلية الآداب. قسم الإعلام، ، 2013 ).
2.حسن فراج حسن فراج ، الأساليب الإخراجية المستخدمة في مواقع الأطفال الإلكترونية وعلاقتها باستخدام الأطفال لها، رسالة ماجستير، (جامعة عين شمس ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2013) .
3. تالة محمد زهير اليماني العلاقة بين تصميم المواقع الإخبارية و جذب المستخدمين لها : دراسة ميدانية على المواقع الإخبارية السورية ، رسالة ماجستير، (جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة ، 2013).

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 12, 2022 - آلاء يحيى مطر
Aug 23, 2022 - سلمى ابراهيم
Aug 20, 2022 - عماد الدين المجيدي
Aug 10, 2022 - منة الله صبرة القاسمي
Jul 25, 2022 - مالك محمود عبد القادر
Jul 23, 2022 - محمد رفعت عبد الجواد
Jul 9, 2022 - شيماء التميمي
Jul 8, 2022 - يونس محمود عزيزه
Jul 7, 2022 - درويش الببيلي
Jun 19, 2022 - محمد جمال عبدالله العزيزي
نبذة عن الكاتب