مائة شخصية مصرية


تناول شكري القاضي في كتابه "مائة شخصية مصرية وشخصية"، تقديم: د. عبد العظيم رمضان، شيخ الصحفيين: حافظ محمود، ضمن سلسة مصريات( مكتبة الأسرة)، تراجم لمائة شخصية، أثرت في الحياة الفكرية، الفنية، العلمية، الأدبية والاجتماعية، الكتاب مطبوعة "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، وهذا جزءا من الحياة العلمية لبعض هذه الشخصيات:

أولاً: إبراهيم المصري

يعد الأديب إبراهيم المصري من رواد المدرسة الحديثة في الأدب، ادخل القصة التحليلية في الأدب العربي، عمل بجريدة البلاغ، وعين رئيسا لتحرير مجلة الهلال وأخبار اليوم، قدم العديد من المؤلفات منها: "قلوب الناس"، "الغيرة"،"أغلال الروح"، "الزواج والإنسان والغدر"، "أسى الحياة"،" وحي العصر"والعديد من المسرحيات.

ثانياً: مصطفى لطفي المنفلوطي

ولد بمنفلوط بأسيوط، حفظ القرآن الكريم، تعلم في الأزهر الشريف، من مؤلفاته في "سبيل التاج"، "الفضيلة"، "النظرات"، "العبرات".

ثالثاً: أ. إبراهيم الدسوقي أباظة

ولد  أ. إبراهيم الدسوقي أباظة عام 1882- 1953م، تخرج من مدرسة الحقوق، عمل بالمحاماة، أصبح عضوا بالبرلمان، كما تولى الوزارة، وله العديد من المقالات الصحفية، ومن أهم مؤلفاته:"حديقة الأدب"، "وميض الأدب بين غيوم السياسة".

رابعاً: الشيخ عبد العزيز جاويش

ولد الشيخ عبد العزيز جاويش بالإسكندرية( 6781 - 9291م)، عمل مدرساً بـ"مدرسة الزراعة"، التحق بـ"الجامعة الإنجليزية"، عين مفتشا بوزارة المعارف، عمل أستاذاً جامعياً للغة العربية بـ"لندن"، بتوصية من المستشرق "مرجليوث".

أسس "الجامعة الإسلامية" بـ"المدينة المنورة"، وتولى إدارة "كلية صلاح الدين" بـ"القدس الشريف"، فعمل على إصلاحها، أصدر مجلات:" الهداية"، "الهلال العثماني"،"الحق يعلو"، تولى رئاسة" جريدة اللواء".

 ألف العديد من الكتب منها: "غنية المؤدبين"(في أصول التربية الحديثة)،" مرشد المترجم"(في قواعد الترجمة إلى العربية)، "الإسلام دين الفطرة".

تناول في كتابه: "أثر القرآن في تحرير الفكر البشري"، بعض دعاة تحرير الفكر من الخرافة قديما؛ مثل:" هراقليتوس"، "ديموقريط"،" انكساجوراس"، "بريكل"،" أفلاطون"، "أرسطو"،" أبيقور"، كما ذكر أن القرآن لا يعارض تعلم العلوم العقلية؛ لذا نبغ علماء كثيرون منهم: "الكندي"،" الخوارزمي"، "الفارابي"،" ابن سينا"، "ابن رشد"،" الحسن بن الهيثم".

من الكتب التي تناولت شخصيته بالدراسة: "أعلام وأقلام" تأليف: "أنور الجندي"،"عبد العزيز جاويش" تأليف: "حسن الشيخة"،" رجال عرفتهم" تأليف: "عباس محمود العقاد،"،" الأعلام" تأليف: "خير الدين الزركلي".

:خامساً الشيخ عبد الجليل عيسى

ولد الشيخ عبد الجليل عيسى بمحافظة "كفر الشيخ" ( 8881م- 1891م)، تتلمذ على يد "الإمام المراغي"، لذا ساهم في إصلاح وتطوير الأزهر،  بحيث يتماشى مع متطلبات العصر، مع الحفاظ على عناصر التراث، وقد شارك في ثورة 9191م.

عين عميداً للعديد من الكليات، حصل على عضوية "لجنة الفتوى"،" مجمع البحوث الإسلامية، " المجلس الأعلى للشئون الإسلامية"، و"المجلس الأعلى للثقافة"، وقد نال جائزة الدولة  التقديرية في العلوم الاجتماعية.

له العديد من المؤلفات منها: "صفوة صحيح البخاري"، "تيسير التفسير"، "المصحف الميسر"، "اجتهاد الرسول"، "مالا يجوز الخلاف فيه بين المسلمين". 

:سادساً الشيخ الصادق عرجون

ولد الشيخ الصادق عرجون بأسوان (3091م- 0891م) حفظ القرآن الكريم، تتلمذ على يد الشيخ "الخضر حسين" و "الشيخ الجبالي"، عمل أستاذا وعميداً لكلية أصول الدين بمصر، كما عمل أستاذاً بجامعات المدينة المنورة والكويت وبني غازي، كما عمل مديرا لمعهد الدراسات العليا بجامعة أم درمان الإسلامية، وعمل أستاذا للدراسات العليا بجامعة أم القرى( جامعة الملك عبد العزيز).

 له العديد من المؤلفات منها: "النقد الأدبي عند العرب"،" الموسوعة في سماحة الإسلام( مجلدين)"، "الأدب بين القديم والحديث"،" التصوف في الإسلام منابعه وأطواره"، "حرية الفكر الإسلامي"،" الدين منبع الإصلاح الاجتماعي"، " خالد بن الوليد"،"عثمان بن عفان"،" القرآن الكريم هدايته وإعجازه في أقوال المفسرين"، " الأمة الإسلامية كما يريدها القرآن الكريم"،" من رياض القرآن"، " سنن الله في المجتمع من خلال القرآن"، " نحو منهج في تفسير القرآن"، " محمد صلى الله عليه وسلم من نبعته إلى بعثته"، "عظمة محمد صلى الله عليه وسلم في رسالته"، "محمد رسول الله- منهج ورسالة- بحث وتحقيق".

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب