ليتبارسكي أسطورة منتخب ألمانيا ونادي كولونيا

بيير ليتبارسكي بيير ليتباريسكي لاعب كرة قدم ألماني سابق من مواليد 16 أبريل 1960م في برلين في ألمانيا. وهو من المع نجوم الكرة الألمانية في الثمانينات ومن أفضل الأجنحة على مستوى العالم.

المسيرة الاحترافية للاعب ليتبارسكي


في سن السابعة انضم بيير ليتبارسكي الى أكاديمية نادي شونيبيرغ الألماني، حيث أمضى ما يقرب من عقد من الزمان قبل أن ينتقل إلى أكاديمية هرتا الأكثر إثارة للإعجاب تسيلندورف. وفي عام 1978م، وفي عمر ثمانية عشر عاماً تلقى عرضاً من "كولونيا للانضمام واللعب معه وفعلاً انضم ليتبارسكي لنادي كولونيا وشارك معه في موسمه الأول بـ 16 مباراة وسجل أربعة اهداف وفي الموسم الثاني أصبح ليتبارسكي لاعبا أساسياً في صفوف النادي واستمر يلعب حتى عام 1986م ومثله خلال هذه الفترة ب 234 مباراة وسجل له 89 هدف.

وفي موسم 1986 – 1987 قدم نادي راسينغ كولومب الفرنسي عرضا للعب في صفوفه مقابل 1.4 مليون يورو وانضم ليتبارسكي ولعب موسما واحد وشارك معه ب 34 مباراة وسجل له أربعة اهداف. وفي الموسم التالي 1987 – 1988 قدم نادي كولونيا مبلغاً أكبر للإعادة ليتبلرسكي الى صفوفه واستمر يلعب له لست سنوات أخرى مع ناديه الأولى ليصبح عدد المباريات التي لعبها في صفوفه 406 مباراة سجل خلالها 116 هدف وأبرز ما حققه معه هو الفوز بكأس المانيا في عام 1983م.

وفي عام 1993م انتقل الى نادي جيف يونايتد تشيبا الياباني ولعب له لموسمين وشارك في 74 مباراة وسجل له 12 هدف وفي عام 1995م انتقل للعب في صفوف نادي فيغالتا سنداي الياباني ولعب له موسماً بعدها أعلن اللاعب بيير ليتبارسكي اعتزاله اللعب والتوجه للتدريب.

مسيرة اللاعب ليتبارسكي مع المنتخب الوطني الألماني


ابتدأ ليتبارسكي مشواره مع المنتخبات الألمانية باللعب ضمن منتخب تحت سن 21 سنة، ولعب له للفترة من عام 1979م إلى عام 1982م وشارك معه 21 مباراة وسجل له 18 هدف كما لعب للمنتخب ب وشارك معه في مباراة واحدة ولعب للمنتخب الألماني الأول للفترة من عام 1981م إلى عام 1990م، وشارك معه في 73 مباراة وسجل له 18 هدف، وشارك معه في بطولات كأس العالم لأعوام 1982 و1986 و1990 وحقق معه العديد من الإنجازات الكروية ومن أهمها:

1. الفوز بمونديال كأس العالم لعام 1990م.
2. تحقيق مركز الوصافة في بطولتي كأس العالم لعامي 1982 و1996م.

اللعب مع عمالقة الكرة الألمانية


لعب ليتبارسكي مع المنتخب الألماني في أبرز عصوره الذهبية في عقد الثمانينيات، وكان يضم أبرز نجوم الكرة مثل الحارس توني شوماخر وبول برايتنر وهانز بيتر بريجل وكلاوس فيشر وكلاوس ألوفس وكارل هانز رومنيجة وأندرياس بريمه ويورغن كلينزمان ولوثر ماثيوس ورودي فولر وكالتز وشتليكه كما لعب ليتبارسكي عندما كان المنتخب الألماني يدربه أبرز المدربين مثل يوب ديرفال وفرانز بيكنباور.
المصادر
منتديات كووورة
ستوكلوبيشات. كوم 
يونيونبيديا، الشبكة الدلالية

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب