لمحبي الأدب.. تعرف إلى العناصر الفنية للقصة

تصف القصة حدثًا أو موقفًا ما قد يكون واقعيًّا أو من وحي خيال المؤلف، ومن المعروف أن القصة تتكون من ثلاثة عناصر أساسية؛ مقدمة وخاتمة وذروة، وبالإضافة إلى ذلك أضاف رواد الكتابة بعض التغييرات والتطورات على البناء الفني للقصة.

في السطور القليلة الآتية اسمح لي عزيزي القارئ أن آخذ من وقتك قليلًا حتى أقدم لك البناء الفني للقصة

اقرأ أيضًا كيف يجب ان يكون استغلال الفرص للأدباء العرب؟

البناء الفني للقصة

تقوم القصة على ثمانية عناصر مهمة، تشكل بنيتها الأساسية، ومن العناصر الفنية للقصة؛ الشخصيات، السرد، الصراع والنزاع، الحبكة، الزمان والمكان، الفكرة، أسلوب القصة، نبرة القصة، وفيما يأتي سنتناول تلك العناصر تناولًا مفصلًا.

الشخصيات

دون أدنى شك تعد الشخصية عنصرًا مهمًا من العناصر الفنية للقصة، وتتعدد أنواع الشخصية ما بين شخصية رئيسة وشخصية ثانوية.

ولا تقتصر الشخصية على البشر فقط، بل قد تكون شخصيات القصة من الحيوان، ويرجع أمر اختيار الشخصيات إلى كاتب القصة، وله مطلق الحرية في ذلك.

ومن أهم ما يميز الكاتب هو عدم خروج الشخصية الرئيسة خروجًا مثاليًا، فإذا كانت الشخصية الرئيسة تعبر عن الشر، فلا ينبغي أن تعبر عن الشر دائمًا، فلا بد من ظهور الجانب الإنساني فيها، وإذا كانت تعبر عن الخير فلا ينبغي أيضًا أن تعبر عن الخير دائمًا تعبيرًا يصور نوعًا من المثالية؛ لأن هذا يجعل القارئ يشعر بالملل نظرًا لأنه يشعر ببعد الشخصية عنه.

فمن أهم عوامل نجاح القصة أن يشعر القارئ أن الشخصية قريبة منه، فلا بد من احترام عقلية القارئ.

اقرأ أيضًا مشروع إحياء القصة القصيرة

السرد

يعد عنصر السرد من العناصر الفنية للقصة، ويعتمد السرد على العنصر الزمني، فهو وصف الأحداث من وجهة نظر معينة، قد تكون من وجهة نظر الكاتب أو وجهة نظر بطل القصة، ومن صور السرد:

السرد المتسلسل

وهو نوع من أنواع السرد يقوم على الترتيب المنطقي لأحداث القصة، فمثلًا يبدأ الكاتب بالحدث الأول ثم بعد ذلك الحدث الثاني فالثالث، وهكذا يبدأ بوضع العقدة ثم الحل، وهذا يكثر في السرد.

السرد المتقطع

هذا النوع من السرد لا يمشي على وتيرة واحدة، ولا يتحرك بالترتيب، فيمكن أن يبدأ من نهاية القصة ثم أولها ثم وسطها وهكذا، ويكون الزمن غير محدود، فهو ينتقل من زمن إلى زمن.

اقرأ أيضًا مؤلفات يحيى حقي وأشهر أعماله ورواياته

الصراع والنزاع

من العناصر الفنية للقصة أيضًا الصراع والنزاع، وهو عنصر مهم جدًا في بناء القصة؛ لأنه يعطي القارئ المتعة والتفكير في حل تلك الصراعات، ويعمل على انجذاب القارئ للقصة وقراءتها حتى تنتهي.

فإذا تخيلنا أن القصة تتحدث عن شخصين تدور بينهما علاقة حب، ولم تواجه تلك العلاقة أي تحديات ومشكلات، فهل يجذب القارئ ويستكمل القصة إلى نهايتها؟ بالطبع لا، سيصاب بالملل.

الحبكة

يأتي الحديث عن عنصر مهم من العناصر الفنية للقصة، وهو الحبكة التي تمثل أحداث القصة؛ لذلك فهي مهمة لأنها تجعل القارئ يختار استكمال القراءة أو التوقف عنها.

والكاتب الجيد هو من يجعل القصة مليئة بالأحداث المختلفة؛ كي يضع القارئ في ترقب للأحداث واستكمال القصة إلى نهايتها.

اقرأ أيضًا كيف تكتب قصة قصيرة مميزة ؟ How to write a distinctive short story?

الزمان والمكان

موقع حدوث القصة من العناصر الفنية للقصة، فلا بد أن يراعي كاتب القصة عنصري الزمان والمكان اللذين تدور فيهما القصة التي يحكيها.

ومن المهم أن يراعي الظروف الاجتماعية والاقتصادية الموجودة في المرحلة التي يتحدث عنها سواء كان يتحدث في زمن ماضي أم حالي أم مستقبلي، فعليه أن يصف العادات والتقاليد المنتشرة في المدة التي سيتحدث عنها، ومن المهم أيضًا ألا يبتعد الكاتب عن هدف القصة الأساسي الذي تدور حوله قصته.

الفكرة

تعد الفكرة عنصرًا مهمًا من العناصر الفنية للقصة، فهي غاية الكاتب التي يريد إيصالها للقارئ، وتتشابك العناصر الفنية الأخرى للقصة من أجل إيصال الفكرة للقارئ، فإذا كانت الحبكة هي الأحداث فالفكرة هي سبب تلك الأحداث.

أسلوب القصة

كل قصة لا بد أن يكون لها أسلوب، فالأسلوب من العناصر الفنية للقصة أيضًا، وهو يعتمد على الألفاظ التي يختارها الكاتب في قصته، وكيفية بناء حوارها وبنية الكلمات التي يختارها بعناية لخدمة الفكرة المراد إيصالها للقارئ.

اقرأ أيضًا القصة القصيرة وتطورها في مصر

نبرة القصة

تعد نبرة القصة من العناصر الفنية للقصة، وهي تعني الحالة العامة أو الجو العام للقصة، فقد يكون جوًا مليئًا بالفرحة وقد يكون الجو حزينًا.

في نهاية مقالنا أتمنى من الله أن تكون حصلت عزيزي القارئ على ما تبحث عنه في هذا المقال، فقد عرضت لك عبر منصة جوّك البناء الفني للقصة عرضًا مفصلًا قائمًا على عناصر مشروحة بالتفصيل، وإلى اللقاء في مقال جديد إن شاء الله.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب