لماذا يوم الصحة العالمي!

معلومات عن تأسيس يوم عالمي للصحّة:

في ظلّ انتشار فيروس كورونا خلال السنتين الماضيتين، أصبح من الواضح جداً أهمية الصحة في حياة الإنسان، وليس من العدل تخصيص يوم فقط للتحدُّث عن الصحة؛ فالصحة شيء لا يُعوض ولو سُخر للإنسان مال العالم أجمع والصحة في كفة أخرى لاختار الصحة.

كلمة شكر وتقدير للعاملين في القطاع الصحيّ:

هل فكّرنا ولو لمرّة فيما يفعله العاملين في القطاع الطبي من أجل الجميع! 

الطاقم الطبيّ من أطبّاء، وممرضين، وغيرهم، طبيب الأطفال الذي حين يبكي طفلك ألماً تهرول إليه فيحاول جاهداً معالجة طفلك فيشفى بفضل الله، ثم فضله، إن رحلة عناء الأطبّاء لا تبدأ فقط منذ أن أصبحوا أطباء، ولكن منذ أن كانوا طلبة يقضون ما يقارب سبع سنوات عاكفين على كتبهم تاركين خلفهم الملهيات، راجين توفيق المولى ليصبحوا أطبّاء يبيتون لراحتنا؛ لذلك وجب علينا تقديم شكر لجميع أطبّاء العالم.

أنواع المهن الطّبية:

والمهن الطبية متنوّعة ومنها: 

1. مساعد الطّبيب.

2. المُمرض المُمارس.

3. الطّبيب المعالج.

4. أخصائي أمراض النُطق واللغة.

5. طبيب الأسنان.

6. الطبيب البيطري.

7. أخصائي تقويم الأسنان.

8. طبيب التخدير.

9. جراح الفم والوجه والفكين.

10. والصيدلي.

11. وأخصائي العلاج الطبيعي.

الأمراض المزمنة وكيفيّة التعامل معها:

الأمراض المزمنة هي الحالات التي تستمر لمدّة عام أو أكثر، وهي أمراض تتطلب عناية مستمرة أو مراعاة حياة الإنسان وجوانب حياته كيف يحياها، ومن أمثلة الأمراض المزمنة أمراض القلب، والسرطان، والسكر، ويجب على من يحمل ذلك المرض التعايش مع الآثار الجانبية للمرض، والتعلم كيفية التعامل معه كيف؟

البحث عن طرق التعايش معه من خلال التوقف عن العادات السيئة، التي قد تسبب تطوّر مرضك الحفاظ على تناول دوائك.

عيادة الصحّة المدرسية ودورها في التوعية والإرشادات الصحيّة:

لا أحد ينكر أهمية الصحة، ولذلك كان الاهتمام بها حتى حين كنّا صغارًا في مدارسنا، فقام مدرّسينا بتوعيتنا تجاه الأمراض وحملات توعوية، وكذلك إعطائنا لقاحات بشكل موسمي للوقاية من الأمراض؛ لذلك وجب علينا توعية مجتمعنا حين نكبر ونردّ الدين؛ فما زال هناك من يحتاج لرعاية.

أهمية الرّعاية الصحيّة الأساسية للأطفال:

الطفل هو من أهم الأشخاص الذي يجب إعطاؤه رعاية خاصّة؛ لأن مناعته ضعيف، وكذلك ما زال صغيرًا لا يعرف كيفية رعاية نفسه، لذلك يجب على الأم رعايته ومحاولة حمايته من الأمراض بشكل أو بآخر والأخذ بالأسباب، وإذا مرض تسهر على رعايته وتعطيه أدوية مناسبة لما يشعر به بعد استشارة الطبيب المختصّ.

أطعمة مفيدة لمناعة الأطفال:

1. فيتامين أ

الحليب، والأجبان، والبيض، والخضروات ذات اللون الأصفر والبرتقالي، مثل: البطاطا، والجزر وغيرها.

2. فيتامين هـ

الزيوت النباتية والمكسرات، مثل: اللوز، والفول السوداني، والبندق، والخضار الورقية، مثل: السبانخ والبروكلي.

إذ تساعدك في الحفاظ على قوة جهاز المناعة ضد الفيروسات والبكتيريا والتعزيز من سرعة الشفاء، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة جهاز المناعة، ومقاومة الالتهابات.

3. فيتامين ج

موجود في: الفواكه الحمضية، الفلفل، الفراولة، البروكلي.

إذ يساعد في تحسين مقاومة جسم الطفل للعدوى.

 

4. فيتامين د

التعرّض لأشعة الشمس وبعض أنواع الأطعمة، مثل: السلمون، واللحم الأحمر، وصفار البيض.

يساعد في تعزيز صحة جهاز المناعة لمقاومة العدوى.

 

5. فيتامين ب 6

موجود في الموز، الشوفان، الحليب، الدجاج، حبوب الصويا.

التحسين من وظائف جهاز المناعة، إذ يعزز إنتاج الخلايا الليمفاوية.

في اليوم العالمي للصحّة.. إليكم أبرز فوائد التمر:

1. مضادّ للأكسدة:

مضادّات الأكسدة هي في الأساس مركبات تمنع عملية الأكسدة، وبالتالي تقضي على الجذور الحرة الخطرة التي يمكن أن تسبّب الكثير من الضرر لخلاياك. يمكن أن تكون الأكسدة خطيرة للغاية لأنها قد تكون ضارّة جدًا بالسلامة الهيكلية والوراثية لخلاياك.

 

2. يحسّن وظائف الدماغ:

يمكن أن تكون السيتوكينات الالتهابية مثل إنترلوكين خطيرة للغاية على دماغك. يُعزى التواجد المتزايد لإنترلوكين 6 (إنترلوكين 6) إلى تطوّر مرض التنكس العصبيّ مثل مرض الزهايمر.

 

3. يسهل الطلق الطبيعي:

النساء الحوامل اللواتي يأكلن التمر بانتظام لديهن فرصة أكبر للولادة عن طريق المخاض الطبيعي.


4. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان:

كشفت دراسات معمقة حول التمر، أن وجود مركب يسمّى بيتا دي جلوكان في التمر مفيدٌ للغاية في تعزيز نشاط مضادّ للأورام داخل الجسم.

 

5. يمنع العدوى الميكروبية:

يمكن أن تكون الالتهابات البكتيرية مميتة في بعض الأحيان، ويمكن أن تكلّف الكثير من العلاج. في السيناريو الطبيّ الحاليّ، يتمّ علاج جميع أنواع العدوى الميكروبية تقريبًا بمساعدة المضادات الحيوية، وهي طريقة علاج باهظة الثمن، وتأتي أيضًا مع مجموعة من الآثار الجانبية.

 

6. يمكن أن تحمي الكلى:

للتمور خصائص مختلفة يُمكن أن تساعد كليتيك في البقاء بصحة جيّدة في الظروف الصعبة..

 

نصائح طبيّة عامّة لحياة صحيّة:

الصحة تاجٌ فوق رؤوس الأصحّاء! لذلك وإن أردت الحفاظ على صحتك عليك الأخذ بالأسباب والابتعاد عمّا قد يسبب لك مشاكل، من تدخين، وطعام غير صحيّ، والقيام بأشياء تفيدك كالتمارين الرياضية، وفحص شامل لصحتك بشكل شبه دوري؛ فإن الصحة لا تعوّض...

طالبة بكلية الصيدلة وكاتبة مقالات لدى مجلة إنّ الإلكترونية ومجلة جوك وموقع صحة سكاي كاتبة رواية ميرها وكتاب مالم يُقال أؤمن أن الإنسان خُلق للتغيير

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

طالبة بكلية الصيدلة وكاتبة مقالات لدى مجلة إنّ الإلكترونية ومجلة جوك وموقع صحة سكاي كاتبة رواية ميرها وكتاب مالم يُقال أؤمن أن الإنسان خُلق للتغيير