لكل مهنة ثلاث وجوه

إذا نظرنا إلى عمل البشر سينحصر في ثلاث صفات أو وجوه:

 

الأول نبيل (فارس شجاع)

كل صفات الشهامة والرجولة فيه يفعل ما يرضى الله ويرضيه هو شخصياً في عمله من بداية رحلة العمل اليومية ووصولهإلى مقر عمله وإخلاصه فيه وتعامله مع زملاء العمل وجميع العملاء بالكلمة الطيبة وطاهرة اليد وحسن الأخلاق الكريمة والدقة في كل عمل يكلف به صغير أو كبير مجتهد ولا يظلم أحد لا يحتاج لرئيس أو رقيب، لأن ضميره وأخلاقه هي التي تقوده. يسير في طريق الحق يعطي للعمل حقه ليس غايته فقط المال لأنه يعتبره وسيلة للعيش وليس غاية لكن في الأخير ما يشغل همه هو كيف سيرحل إلى الله ويقابله بعمل طيب.

الصنف الثاني الشريف

يبعد عن كل ما هو حرام، لا يسرق ولا يأخذ ما لا يستحق، لا يدخل مع البشر في نزعات، يتجنب الخلافات مع الآخرين، ولا يصطدمبأحد وعمله يقضي واجب ملتزم به، ممكن يكون عليه رئيس يوجهه ويراقب أو لا لكن هو لا يمتلك شجاعة التغيير يسير كما يسير الجميع، يريد العيش بسلام.

هذا النوع العادي الذي يمشي على الفطرة هو السواد الأعظم من الخلق، له هفوات لأنه ليس من الملائكة لكن الخير موجود في وجهه والتراث الطبيعي من قديم فيه ممدود لا يسعى لضرر مخلوق.

 

الصنف الثالث شيطان الأنس

في كل مهنة تجد هذا الصنف منتشر يمشي في الأرض فساداً، ليس له مبدأ أو عقيدة ولا يوجد بداخلة رحمة أو شفقة، يدوس ويتسلق على البشر. الحرام عنده مستباح والواجب هو عنه بعيد، يتظاهر بين الناس أنه فارس شجاع لكن حقيقتهحقير ونفس دنيئة، لا يعمل بغير رقيب لأنه فاقد للضمير نفسه أمارة بالسوء لكل الناس لو باع أغلى الناس.

اللهم أرضينا وأرضى عنا وعلى حسن عبادتك أعنا واجعل خير يوم لقائك، اللهم أرشدنا إلى الخير في أنفسنا وأهدنا إلى سبل السلام.

 

بقلم الكاتب


الدكتور حمادة سعيد شعبان محامى ومستشار قانونى ومحكم دولى مصرى الجنسيه تاريخ الميلاد 2/8/1971 الحالة الاجتماعيه متزوج التواصل الاميل hamadasaid004@gmail .com الموبيل / 0096898847640 العنوان / سلطنة عمان - مسقط - الخوير

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

الدكتور حمادة سعيد شعبان محامى ومستشار قانونى ومحكم دولى مصرى الجنسيه تاريخ الميلاد 2/8/1971 الحالة الاجتماعيه متزوج التواصل الاميل hamadasaid004@gmail .com الموبيل / 0096898847640 العنوان / سلطنة عمان - مسقط - الخوير