لقاء السحاب

تمر بنا هذه الأيام ذكرى رحيل أم كلثوم أفضل من غنى بالعربية في القرن العشرين حيث قدمت مئات من الأغاني والقصائد لعشرات من الشعراء والملحنين.

فعندما تسمع العين وتبصر الأذن فأنت مع بهجة أم كلثوم صانعة السعادة، الظاهرة، قول عنها ما تشاء من ألفاظ الجمال فعند اقتران الفن الرفيع مع الصدق فلا بد أن تكون في حضرة الست وإذا أطلق المصريون لفظ الست بلأم التعريف فهم يقصدون أم كلثوم التي تربت على أناشيد الصوفية والمدائح النبويّة، التي أضافت إلى صوتهامسحة خاصة لها روحانية قل أن توجد عند غيرها، فصوت أم كلثومتشعر أنه يؤنسك ويسافر بك إلى آفاق عالية من الطرب والسلطنة لا تبلغه إلا الحنجرة الذهبية لأم كلثوم، والموعد الخميس الأول من كل شهر والسعادة في هذا الميعاد هي في الواقع سعادتان عند المصريين، سعادة بصوت أم كلثوم وسعادة بأول الشهر حيث الجيب عمران بالأموال كما نقول في مصر،ولمدة عقود من الزمن شنفت أم كلثوم المسامع فأبهرت العقول، واحتلت قلوب المحبّين.

في عام 1964م إبّان حكم الرئيس جمال عبد الناصر. وفي أزهى السنوات التي مرّت على هذا البلد بفضل ليبرالية الثلاثينات والأربعينات التي أمتد تأثيرها في الأدب والفن إلى الستينيات من القرن المنصرم، كان هناك أساطين في الأدب والعلم والفن قادوا مصر والعالم العربي فهذبوا الوجدان وصنعوا القوة الناعمة لمصر فعاش في كنفهم المحبين للأدب والفن الراقي ، إلى أن جاء السقوط المدوي في عام 1967م، وهو شرخ لم يصل إلى العمق كما قال الزعيم عبد الناصر.

قصة لقاء السحاب

لقاء السحاب يطلق في الإعلام المصري والعربي حتى الآن ومنذ ذلك الزمن يطلق على لقاءات غير اعتيادية تجمع بين قامتين في مجال واحد.

أطلق الكاتب مصطفى أمين على لقاء الموسيقار محمد عبد الوهاب ولقبه موسيقار الأجيال ومطرب الملوك والأمراء بالسيدة أم كلثوم أقرب كوكب إلى الأرض، ولقبها كوكب الشرق على ذلك اللقاء لقاء السحاب، ومعهم الشاعر الغنائي أحمد شفيق كامل في أغنية قلّ أن تتكرر وهي أغنية أنت عمري.

نحن في مصر مصابين بالمقارنة الثنائية فإذا ذكر عبد الوهاب لا بد أن تذكر أم كلثوم، وإذا ذكر العقاد فلا بد من ذكر طه حسين، وإذا كان الأهلي فالزمالك بمن حضر وهكذا......

قال الصحفي المبدع محفوظ عبد الرحمن إنّ لقاء أم كلثوم بالموسيقار عبد الوهاب كاد أن يحدث قبل تلك الأغنية بمحاولة من الاقتصادي الشهير طلعت حرب وذلك بجمع الطرفين في فيلم سينمائي، ولكن الطرفين لم يتفقوا، فجاء الأمر الرئاسي من الرئيس عبد الناصر بضرورة هذا اللقاء وهو ما قد كان بتلك الأغنية الشهيرة.

ثم نأتي للطرف الثالث في هذا العمل الشاعر أحمد شفيق كأمل الذي كتب العديد من الأغاني الوطنية والعاطفية، ولكن كأمل يرى أنّ تلك الأغنية أغنية صوفية وأن الحبيب هنا هو الله سبحانه وتعالى، وهو ما كان يقصده في تلك الأغنية وأنّ صوفيته غلبت عليه سواء فيأاشعاره أو حتى في كلامه عن تلك الأغاني التي ألّفها عموماً ومنها أغنية الحب كله وأغنية أمل حياتي.

المقدمة الموسيقية للأغنية

لست موسيقياً ولكني متذوق للموسيقى فمقدمة تلك الأغنية هي الأجمل على الإطلاق في تاريخ الموسيقى العربية والحديث، هنا عن استخدام الآلات غربية في تلك المقدمة رغم اعتراض أم كلثوم، ولكن تلك الآلات كانت تعبر عن روح عبد الوهاب الموسيقية التي سبق فيها عصره بالمزج بين الموسيقى الغربية بالشرقية، بدخول آلة الجيتار مع الآلات شرقية قديمة.

أسباب نجاح أغنية أنت عمري

كما قلت سابقاً إن نجاح الفن الجيد يلزمه صدق، ويلزمه مبدعون يضيفون قيمة للعمل الفني.

إن وسوسة عبد الوهاب الفنية تدفعه لتقديم الأفضل دائماً وكذلك موهبة أم كلثوم الفطرية وذكاءها وبحثها عن الجديد سواء في اللحن أو الكلمة تبدو من أهم أسباب نجاح تلك الأغنية الخالدة.

بقلم الكاتب


Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة