لا تقع في فخ النرجسي بتلك الطريقة

من منا لم يشك من قبل في سلوكيات أحد الأشخاص معه، سواء في محيط الدراسة أم العمل أم العائلة، تلك المواقف التي تظل بعد انتهائها تتساءل: أأنت الضحية أم الجاني؟

تلك المواقف التي تتكرر مرارًا ومرارًا من الأشخاص نفسهم، ويحصلون منك على هدفهم، وأنت في كل مرة محتار، لا تفهم كيف نفذت لهم ما أرادوا، وكأنك مسلوب الإرادة أمامهم.

قد يهمك أيضًا من هو الشخص النرجسي؟ وهل الحب النرجسي حب مرضي؟

حيل النرجسي للسيطرة على الضحية

لا تشك كثيرًا، فتلك إحدى أشهر حيل الشخصيات النرجسية في التعامل مع من حولها للوصول إلى أهدافها، بدءًا من ارتداء قناع الواعظ الأمين، الذي يعرف مصلحتك أكثر منك، مرورًا بقناع الضحية الضعيفة، الذي عليك مساعدته بكل ما تملك بغض النظر عن ما سيأخذه منك.

لهذا عليك أن تتعرف إلى حيل الشخصيات النرجسية؛ لتتخلص من تطفلهم عليك.

الحيلة الأولى

أول حيلة يلجأ إليها النرجسي هي الإسقاط النفسي على ضحيته، التي قد اختارها بعناية ليستغلها، فيبدأ بضرب ركائز ثقة الضحية بنفسها؛ ليخضعها له كليًّا، تحت مسمى هو الوحيد الذي يعرف ما الأفضل لها، بعدها تبدأ الضحية في الاستسلام شيئًا فشيئًا للطاعة التامة لكل ما يريده النرجسي منها.

الحيلة الثانية

أما الحيلة الثانية، هي فخ الإحساس بالذنب، فيؤدي النرجسي دور المستضعف، الذي يحتاج وقتك ومساعدتك، لكنك الأناني الذي لا يصغي إليه.

ونقطة قوة النرجسي في تلك الحيلة هي الوقت، لأنك مع الوقت تنسى لماذا عليك أن تساعده من الأساس، ولماذا عليك أن تمنحه ما يريد دون تردد منك، فقط لأنه يريده.

الحيلة الثالثة

وأخيرًا الحيلة الثالثة، وهي فخ «المصلحجي»، أو بمعنى آخر «أنك تغيرت وأصبحت لا تكترث إلا لمصلحتك»، وهذه الحيلة يلجأ إليها النرجسي حين يشعر بأنك قد بدأت تتفلت من قبضته.

حينها يستغل وتيرة أنك متقلب الود، الذي لا يؤتمن على شيء، وأن لا أمان لك، وأنك قد غدرت به على غير ما توقع، حينها تجد نفسك تعود للحلقة المفرغة نفسها من الاستغلال المستمر، الذي يصب في مصلحة النرجسي فقط، لا أنت.

قد يهمك أيضًا ما صفات الشخصية النرجسية؟ وكيف تتعامل معها؟

كيف تواجه حيل النرجسي؟

ومع اختلاف أنواع الشخصيات النرجسية، فإنهم يستخدمون إحدى تلك الحيل السابق ذكرها، إن لم يكونوا يستخدمونها جميعًا.

لهذا عليك أن تعرف كيف تواجه حيلهم المختلفة، وتتحرر من قبضتهم، حتى لا يستمروا في استنفاذ أيامك وحياتك، وكل ما تملك، ثم يتركونك دون أي شيء بعدها، ويتخلصون منك باحثين عن ضحية أخرى..

الحل الأمثل لمواجهة حيل الشخصيات النرجسية هو «رسم حدود شخصية» واضحة بينك وبينهم، تُبعد نفسك بالتدريج عن قبضتهم، وألا تكون متوفرًا لتلبي احتياجاتهم على حساب وقتك وحياتك، وأن تكون أنانيًا في نظرهم لا يكترث إلا لمصلحته، وأن تقول لهم: لا.

الرفض دون أسباب أو مبررات لرفضك، حينها فقط سيفقدون صبرهم في الاستيلاء على إرادتك شيئًا فشيئًا، حينها ستسقط أقنعتهم بالتدريج لترى وجههم القبيح وحقيقتهم التي أخفوها عنك طويلًا، وستعرف كيف تختار من حولك من أشخاص.

يتبنون مبدأ فائز لفائز في الحياة، وليس مبدأ فائز لخاسر، فيحصرونك بركن الخاسر دائمًا دون حراك، كما يفعل النرجسي بعلاقاته بالآخرين.

للتعرف إلى مزيد عن حيل الشخصيات النرجسية، بإمكانكم مشاهدة الفيديو الآتي في قناتي باليوتيوب:

https://youtu.be/k3UrqNmHCOc

أعشق الكتابة كما اعشق التجارب الجديدة والسفر و خبايا علم النفس، سافرت للعديد من الدول الآسيوية. وقد ظهرت أولي اعمالي المطبوعة المجموعة القصصية قدمٌ ونصف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

ديسمبر 13, 2023, 7:50 م

احسنتي عن جد

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

أعشق الكتابة كما اعشق التجارب الجديدة والسفر و خبايا علم النفس، سافرت للعديد من الدول الآسيوية. وقد ظهرت أولي اعمالي المطبوعة المجموعة القصصية قدمٌ ونصف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019.