كيف يحتال عليك الناس في اليوتيوب، هم يجنون المال وأنت تضيّع وقتك


تعدّ منصّة يوتيوب أشهر منصّة مجّانية في العالم مخصّصة للفيديوهات والبث المباشر، استطاعت منذ انشائها في عام 2005م أن تبقى في الصدارة رغم محاولات العديد من المنصّات منافستها كمنصّة دايلي موشن التي لم تستطع أن تخرج كثيرا من حدود دائرة بعض الإعلام الفرنسي.

وللمفارقة، فإن منصّة يوتيوب التي تقدّم خدمات مجانيّة ومعروف أن الخدمة المجانيّة لا تشبه الخدمة المدفوعة التي تكون حصريّة وراقية، ورغم ذلك فإن ترتيب منصّة يوتيوب بين قائمة المواقع الأكثر زيارة لعام 2020م أتى الثاني مباشرة بعد محرّك البحث غوغل، بينما أمازون ونتفليكس الّلتان توفّران الكثير من المتعة بأرخص الأثمان أتيتا في المركزين 11 و20 على الترتيب.

السرّ وراء ذلك أن يوتيوب يعدّ منصّة مربحة لمستخدميها، هناك الملايين من الناس حول العالم يعيشون من عائدات اليوتيوب التي لم تعد سرّا على أحد، وأصبح لأي كان فتح قناة وبدأ الكسب منها بسهولة، وكلّما اجتهد عليها المرء، كلّما حصد المال بلا شح.

ومن أشهر المواضيع التي تتحدث عنها القنوات في السنوات الأخيرة بغزارة كبيرة، هو موضوع "كيف تربح المال من...".

هذه الجملة الشهيرة التي مهما أقسم وكبّر بها صاحب القناة، فإنك ستجد في الأخير 75 بالمائة من كلامه خداع، نفاق وأيضا تدليس. وكل ما حدث هو أن صاحب القناة ربح المال من وراء مشاهدتك له، وأنت خسرت الوقت والنت وأصبحت عرضة للسرقة من مواقع يدّعون بأنّهم جرّبوها، بينما كلّهم في الحقيقة يقومون بنشر التالي:

مبادئ كسب المال من اليوتيوب بالنسبة لمعظم "وليس الكل" منشئي المحتوى العملياتي والتسويقي.

ـ يحرص على رفع قيمة المبلغ الذي يعدك أنت الضحيّة الزائر بربحه، ويحاول إيهامك في الصورة المصغّرة بأنك ستكسبه في ظرف 24 ساعة، "من بربك يدفع لك 1000 دولار في 24 ساعة، أي قرابة النصف مليون دولار في السنة! مقابل تلك الأشياء التي يوهمونك بها". 

ـ يحرص على إيهامك بأنك أكبر فاشل مع بداية الفيديو لاستغلال شعورك بالعوز إلى المال، ويعلم بأنك تبحث عنه بدخولك إلى الفيديو الخاص به، فيستخدم ذلك الشعور ضدّك ويجبرك على مشاهدة الفيديو كاملا "أموال أكثر له"، وإن لم تنجح في عمل ما أوهمك بنجاعيته، فإنك ستشعر بفشل أعمق وهو فشل معظمه زائف من صنعهم، وحتّى لو شعرت أن الطريقة المذكورة لكسب المال في الفيديو غير موفّقة من البداية إلا أنك لن تتوقف فقد غسل دماغك مسبقا بإيهامك بالكسل والفشل إن أنت توقفت عن المشاهدة.

ـ يحرص على تقديم بعض الخدمات التي لا تسمن كتلك التي تطلب قص ولصق ألف شيء وشيء مقابل نصف دولار، أو مشاهدة ألف فيديو وفيديو مقابل دولار إلخ... وفي المقابل يبقي هو سرّ نجاحه وموقعه الرابح الحقيقي لنفسه هو.

ـ يحرص على ألا تكتشف بأن اليوتيوب هو مصدر رزقه الأول وأنت من ينجحه "بمساعدة كذبه" والبقيّة لعب بالكلمات.

المعلّم الحقيقي والذي يساعد الآخرين على ربح المال قلّة في اليوتيوب بين أعداد لا تحصى من الكذّابين، ليس عليك الشعور بالأسى إن لم تنجح بسهولة في الربح من النت، فهو حقيقة موجودة، لكن لكلّ طريقته التي يعرفها هو والآخرون، لكن لا أحد يتكلّم عنها علنا.

جرّب وابحث وستنجح، أمّا اليوتيوب فسيظلّ مفيدا أكثر ممّا هو ضار رغم كلّ المخادعين فيه.

بقلم الكاتب


كاتب روايات ومقالات خبرة ست سنوات، ومترجم من اللغة الإنجليزيّة إلى العربيّة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

ومن هم الأشخاص الذين يعلمونك الطريقة الصحيحة لكسب المال 🤨🤨

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
Aslan Ravah - Aug 26, 2021 - أضف ردا

الأشخاص الذين يعرّفونك على طرق كسب المال هم أشخاص يجنون ربحا من تطبيقك لهذه الطرق، وعادة ما يكون هؤلاء الأشخاص أثرى أثرياء العالم

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب روايات ومقالات خبرة ست سنوات، ومترجم من اللغة الإنجليزيّة إلى العربيّة