كيف نستخدم ChatGPT لإنشاء تطبيق؟

أنا أستبق هذا التوقع لأنه في كل مرة أتحدث فيها عن كيفية بناء المنتجات، يوجد عدد قليل من الأشخاص الذين (أ) يريدون مني أن أكتب لهم تطبيقًا بمليون دولار، (ب) يريدون مني أن أريهم فئة واحدة أو كتابًا سيعلمهم كيفية كتابة تطبيق مليون دولار.

(ج) شارك معهم الأداة أو البرنامج السري الوحيد الذي يخفيه جميع المبرمجين المليونير عن القوم العاديين، أو (د) أعرضهم على رفاقي المبرمجين؛ لأنه بالتأكيد واحد سيكتب منهم تطبيق مليون دولار لشخص غريب على المواصفات.

اقرأ أيضاً روبوت ChatGPT..ما المستقبل المنتظر للإنسان؟

كيف تكون برمجة التطبيقات؟

لا تعمل أعمال البرمجيات بهذه الطريقة. البرنامج كبير جدًّا ومعقد. تعتمد كثير من التطبيقات على اتصالات بشبكات واسعة من الموارد الأخرى التي تحتاج جميعها إلى التكامل معًا.

بشكل أساسي، تُعدُّ كثير من التطبيقات مجرد واجهات أمامية للبنى التحتية الضخمة للحوسبة التي تقوم بعملها وراء الكواليس. تطبيقات أخرى، ألعاب على سبيل المثال، تأخذ فرقًا من الأشخاص الذين لديهم مجموعة واسعة من المهارات، وجميعهم يعملون بشكل متزامن، عادة لسنوات، لتشغيل تطبيق.

الآن، أعتقد أن ChatGPT يمكن أن يساعدك في إنشاء تطبيق. لكنه لن يقوم بمعظم العمل. الأمر متروك لك ولفريقك. ولكنه قد يكون قادرًا على توفير بعض الوقت وتقليل كثير من الجهد. وهذا فوز، كل ذلك بمفرده.

لذلك، دعونا نلقي نظرة على كيف يمكن أن يساعدك ChatGPT في إنشاء تطبيق.

اقرأ أيضاً تقنية gpt chat.. هل يحل الذكاء الاصطناعي محل العقل البشري؟

ChatGPT يساعدك على التخطيط لتطبيقك

يوجد ما يقرب من 2 مليون تطبيق iPhone وحوالي 3.5 مليون تطبيق Android. من نافلة القول (لكنني سأقول ذلك) أن العثور على عرض تطبيق فريد سيكون أمرًا صعبًا، ولكن ربما ليس من الجيد أيضًا إنشاء شيء يحتوي بالفعل على كثير من المنافسين.

لا تقصر نفسك على ChatGPT لإجراء بحثك هنا. اشركه بالتأكيد، وطرح أسئلة مثل "هل توجد تطبيقات iPhone تحسب الأيام حتى التقاعد؟".

لكن ضع في اعتبارك أن بيانات ChatGPT تنتهي في عام 2021، لذلك إذا كنت تريد، على سبيل المثال، إنتاج تطبيق يساعد في كتابة مطالبات ChatGPT، فلن يعرف ChatGPT ما هو موجود في متجر التطبيقات - لكن Bard من Google قد يفعل ذلك. عندما سألت ChatGPT، أجابت "لا توجد تطبيقات iPhone محددة مصممة خصيصًا لهذا الغرض"، ومع ذلك أجاب Bard، "توجد بعض تطبيقات iPhone التي يمكن أن تساعدك في إنشاء مطالبات ChatGPT"، ثم انتقل إلى قائمة تطبيقات.

ولكن يوجد كثير لتخطيط تطبيقك أكثر من مجرد أبحاث السوق الأساسية. سترغب بالتأكيد في تخطيط الوظائف والميزات، ثم صياغة نموذج بالحجم الطبيعي لواجهة المستخدم. استمرارًا لفكرة إنشاء تطبيق يساعد في كتابة مطالبات ChatGPT، يمكنك أن تسأل:

أرغب في إنشاء تطبيق iPhone للمساعدة في كتابة مطالبات ChatGPT. ما الميزات الرئيسة والثانوية في مثل هذا التطبيق؟

أوصيك بكتابة هذا في ChatGPT، لأن الإجابة التي قدمتها كانت كاملة ومفيدة بشكل مدهش. يوضح كيف يمكن أن يكون ChatGPT مفيدًا بالفعل في إنشاء تطبيق. التالي هو واجهة المستخدم. بينما لا يمكن لـ ChatGPT رسم إطار سلكي (حتى الآن)، يمكنك أن تطلب من ChatGPT إرشادك فيما يتعلق بإنشاء شاشاتها الرئيسة.

اقرأ أيضاً ChatGPT.. طفرة جديدة في الذكاء الاصطناعي

ChatGPT يوفر لك المعلومات كاملة

هل يمكنك وصف الشاشات وعناصر واجهة المستخدم التي يجب أن يحتوي عليها هذا التطبيق؟

مرة أخرى، أوصيك بتشغيل هذه المطالبة؛ لأن إجابات الذكاء الاصطناعي كانت مدروسة جيدًا بشكل مدهش.

بمجرد الحصول على فكرة التطبيق والتخطيط لبعض عناصر التطبيق، ستحتاج إلى التفكير في التطوير والنشر. يمكنك تجربة موجه مثل هذا:

أريد بناء هذا التطبيق. ما الذي يجب عليَّ فعله لبدء التطوير والاستعداد للنشر؟

لقد وجدت أن الإجابة عامة جدًّا، ولكنها ربما تكون مفيدة لمبتدئ يستكشف العملية. لذلك، حاولت بعد ذلك:

ساعدني في إعداد وتهيئة بيئة تطوير Xcode لكتابة هذا التطبيق.

لقد قربني هذا، لكنه كان لا يزال عامًّا جدًّا. ذهبت أعمق طبقة:

ساعدني في اختيار قالب وتكوين إعدادات Xcode لمشروعي. أيضًا، كيف يمكنني تكوين Interface Builder؟

هذا في الواقع ساعد كثيرًا. استمر في البحث وطرح الأسئلة، واستمر في إضافة عناصر إلى مشروعك، ولا تتردد في طرح ChatGTP على طول الطريق. لكن لا تنسَ أنه توجد ثروة من المساعدة لتطوير التطبيقات خارج العالم الجديد للذكاء الاصطناعي. لا تخف من استخدام عمليات البحث على الويب في المدرسة القديمة والبحث عن أمثلة وأدلة. هذا مشروع كبير وستحتاج إلى استخدام جميع الموارد المتاحة.

اقرأ أيضاً الذكاء الاصطناعي وهل يهدد الوظائف المعتمدة على البشر

ChatGPT بناء التطبيق الخاص بك 

هذا هو المكان الذي يلتقي فيه المطاط بالطريق... أو يلتقي الرمز مع نظام التطوير. إنه المكان الذي تصنع فيه منتجك بالفعل. وهنا يمكنك الحصول على بعض المساعدة الشيقة للغاية، ولكن المحددة للغاية، من ChatGPT.

لنكن واضحين مرة أخرى: نحن لسنا في المرحلة التي يمكنك فيها إخبار الذكاء الاصطناعي بإنشاء تطبيق لك. غالبًا ما تتكون التطبيقات من مئات الآلاف (إلى الملايين) من أسطر التعليمات البرمجية، موزعة عبر مئات (أو حتى آلاف) الملفات. اليوم، لا يتعامل ChatGPT مع هذا النطاق.

من حيث النطاق، فكِّر في التطبيق ككتاب أو مجموعة كتب (وصولاً إلى مكتبة كاملة). فكِّر في وظيفة أو طريقة أو روتين فرعي (مصطلحات مختلفة لما هو في الأساس وحدة وظيفية صغيرة من التعليمات البرمجية) كفقرة أو مقالة صغيرة ربما فصل في كتاب. يمكن أن يساعدك ChatGPT على مستوى الفقرة. يمكن أن يساعدك في تنظيم فصلك. لكن ليس لديها فكرة عن كيفية التعامل مع الكتاب بأكمله.

أيضًا: طلبت من ChatGPT كتابة مكون إضافي لبرنامج WordPress أحتاجه. لقد فعلت ذلك في أقل من 5 دقائق.

لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تكون مساعدة كبيرة. في وقت سابق، أوضحت لك كيف يمكن استخدامه للمساعدة في تحديد عناصر واجهة المستخدم. يمكنك استخدام ChatGPT لإعطائك إرشادات محددة لتجميعها معًا. على سبيل المثال:

يرجى شرح كيفية إعداد المنافذ والإجراءات لبدء البحث عن موجه في مجموعة موجودة من المطالبات المحفوظة.

يطلب ذلك من الذكاء الاصطناعي شرح كيفية إعداد وظيفة واحدة في واجهة المستخدم. يمكنك تكرار ذلك مرارًا وتكرارًا باستخدام عناصر مختلفة من واجهة المستخدم الخاصة بك. يمكنك أيضًا أن تطلب منه كتابة وظيفة محددة أو إعداد عناصر البيانات. لنقم بإنشاء آلية تخزين للمطالبات المحفوظة. إليك نوعين يمكنك استخدامهما واحدًا تلو الآخر:

ساعدني في تكوين آلية تخزين للمطالبات المحفوظة.

انتقل إليَّ من خلال استخدام Core Data لحفظ المطالبات للوصول إليها لاحقًا.

أوصى الأول بثلاث آليات تخزين، وقررت أن أطلب منه المساعدة في الثانية، باستخدام Core Data. هنا، حتى إنه كتب بعض التعليمات البرمجية الأساسية التي تساعد في البدء بآلية تخزين البيانات هذه.

ChatGPT يوفر المصادر

أولاً، ساعد في إنشاء آلية التخزين نفسها

ثم أعطت مثالًا على كيفية حفظ موجه. يمكنك استخدام أجزاء التعليمات البرمجية هذه كنقطة بداية، ثم إضافة التعليمات البرمجية الخاصة بك فوقها. ولكن بمساعدة ChatGPT، لديك نقطة بداية جيدة.

لن أخوض في مزيد من المطالبات لإنشاء التعليمات البرمجية، ولكن يجب أن تحصل على الفكرة الآن. استخدم ChatGPT لكتابة أجزاء صغيرة ومحددة جيدًا من التعليمات البرمجية وإعطائك إرشادات. فكِّر في الأمر كمطور مبتدئ موهوب للغاية يفهم الكود، لكنه لا يرى الصورة الكبيرة حقًّا.

  أيضًا: Bard مقابل ChatGPT: هل يستطيع Bard مساعدتك في البرمجة؟

أخيرًا، لا تتوقع أن تعمل جميع أكواد ChatGPT. كما ناقشت سابقًا، أحيانًا يكون رمز AI مثاليًّا وفي أحيان أخرى يكون فشلًا تامًّا. نوع من التعليمات البرمجية التي كتبناها نحن البشر، في الواقع.

ChatGPT يساعدك في نشر تطبيقك

في هذا المثال، أفترض أنك تبني تطبيق iPhone، لكن هذه الإجراءات متشابهة مع تطبيقات جميع الأنظمة الأساسية. في الأساس، لا تنتهي فقط من إنشاء تطبيقك ويظهر بطريقة سحرية على أجهزة الأشخاص. بدلاً من ذلك، عليك اتباع الإجراءات الخاصة بكل متجر تطبيقات لإعداد التطبيق، ثم نشره.

للبدء في ذلك، قد ترغب في إصدار موجه مثل هذا:

أطلعني على الخطوات اللازمة لنشر تطبيقي.

عندما سألت ChatGPT، أعطتني هذه الخطوات الست، إلى جانب وصف فقرة قصير يلخص الخطوات:

سجِّل للحصول على حساب Apple Developer.

تكوين إعدادات التطبيق الخاص بك.

جهِّز تطبيقك للتوزيع.

أرسل تطبيقك إلى متجر التطبيقات.

انتظر مراجعة التطبيق.

ChatGPT يحرر تطبيقك

هنا مكان جيد آخر يمكنك الحصول فيه على قيمة أكبر من ChatGPT. يمكنك اتخاذ كل من هذه الخطوات وطلب تعليمات أكثر تفصيلاً. على سبيل المثال:

أخبرني بالضبط كيفية تكوين إعدادات تطبيقي للنشر.

أخبرني بالضبط كيف أرسل تطبيقي إلى متجر التطبيقات.

استمر في الحفر لأسفل. إذا كانت توجد خطوة تجاوزها ChatGPT، فاطلب توضيحها. فكِّر في الأمر كما لو كنت في محكمة ويعطي الشاهد إجابة غير كاملة. استمر في البحث، وطرح مزيد ومزيد من الأسئلة الموجهة، حتى تحصل على ما تريد.

الآن، إذا كنت محظوظًا جدًّا، فقد جعلت تطبيقك فريدًا من جميع التطبيقات الأخرى، وبنيت قاعدة عملاء، وستجني كثيرًا من الأموال، وبدأت في التفكير في طراز Ferrari الذي ستشتريه، بالإضافة إلى ما يجب أن يكون عليه تطبيقك التالي. على الأرجح، على الرغم من ذلك، ستدعم العملاء، وتصلح الأخطاء، وتضيف ميزات، وتجربة أساليب تسويقية جديدة.

بغض النظر عما إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد، فتهانينا. مرة أخرى في اليوم، كتبت 40 تطبيقًا صغيرًا سخيفًا من تطبيقات iPhone، وكان من المؤكد أن ChatGPT كان سيساعدني كثيرًا. فقط فكِّر في الأمر كأداة مثل جميع أدواتك الأخرى، وليس كأداة وحيدة، وستكون بخير.

السلام عليكم .. وليد راجي ، ماجستير تكنلوجيا معلومات (IT) أمتلك خبرة تزيد عن 6 سنوات في مجال تحليل البيانات والتعلم العميق كما لدي مهارة عالية فيما يلي: برمجة تطبيقات سطح المكتب . ادارة المحتوى الرقمي . الامن السيبراني . أسعد بتواصلكم معي والإجابة على أي استفسار

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

السلام عليكم .. وليد راجي ، ماجستير تكنلوجيا معلومات (IT) أمتلك خبرة تزيد عن 6 سنوات في مجال تحليل البيانات والتعلم العميق كما لدي مهارة عالية فيما يلي: برمجة تطبيقات سطح المكتب . ادارة المحتوى الرقمي . الامن السيبراني . أسعد بتواصلكم معي والإجابة على أي استفسار