بهذه الخطوات ستكون ناقدًا مُحترفًا بلا شكَّ. كثير من الأسئلة المُرفقة بالشرح البسيط ستجعل منك ناقدًا عظيمًا، لا تنتظر وادخل فورًا لتتعلم.
كورس التفكير النقدي في انتظارك!
هيكلة النقد
يجب أن تعمل على جعل النَّقد أسهل على المُتلقي، وذلك بالحرص على اختيار الكلمات والتوقيت والوسائل الأنسب لهذه المُهمَّة، خصوصًا إذا كنت في موقع أو منصب يُطلب منكَ فيه المراجعة الدائمة لأعمالِ الآخرين، وتقديم تقارير أدائهم وكتاباتهم ورواياتهم.
عليكَ تذكر سبب تقديم النَّقد وتوجيه المُلاحظات، عليكَ استخدام أسلوب إيجابي مُحفز، فَتفاعلُ الكتَّاب مع هذا النَّهج أعلى وأكثر فاعليَّة.
ولا يمنع ذلكَ من تسليط الضَّوء على النِّقاطِ السلبيَّة في أدائكَ بجديَّةٍ، مع التأكيد على ثقتكَ أن ذلكَ ليس أفضل ما لديهم، وأنهم قادرون على تقديم الأفضل.
يبدأُ النَّقد بفقرة ابتدائيَّة للنقدِ لها علاقة بالقِصة أو الرواية، ثم تتطرق لنقد فئة الرِّواية وفِكرتها حتَّى تُقارنها بجميعِ العناصر في مَسيرتكَ طوال النَّقد.
فالفِكرة هي بذرة البداية التي بدأ بها القارئ كي يُنبت زرعة، تُقيَّم عن طريقكَ لفرزها إن كانت فاسدةً أم صالحةً، وبالمعنى النقديِّ إن كانت مُبتذلة أم مُبتكرة، فهي الدَّافع والمُحرك الذي يدفع الكاتب للكتابةِ، وهي التي تُولِّد الصراع والشخصيَّات والنظام والحبكة... إلخ.
ثمَّ تتجه لنقدِ المقدمة التي هي الباب الذي يُفتح على مصراعيه حتى يُمهِّد للقارئ طريق الحبكةِ والفكرة، فهي الانطباع الأول الذي يُحدد عن طريقهِ القارئ إن كان سَيُكمل الرِّواية أم لا.
لذلكَ يجب أن يهتم بالأسطرِ الأولى، ومن ثمَّ يأتي دور النَّاقد كي يُحدد إن كانت البداية مشوقةً وموفقةً أم لا، ثم يطرح حلول المُشكلة التي عرضها عن طريق اقتراح وسائل أخرى للكاتب.
قد يعجبك أيضًا قراءة في كتاب مناهج النقد الأدبي الحديث
الحبكة وأنواعها
أما الحبكة فهي نسيجُ الأحداث الذي يجعل الرِّواية تَصميمًا متكاملًا من الخيوطِ، ويجب أن يحرص الكاتب ألَّا تكون تالفةً، كمرادف نقديٍّ شبيه لوجود الثَّغرات وعدم الارتباط، فيجب أن تكون مُترابطة ومُتكاملة ومُتسلسلة عبر ارتباطها بالأحداثِ وعلى أساس النتائج والأسباب، فيُحدَّد الكاتب الماهر الذي يُناغم ويُنسق من منظورٍ مُنظم.
وتُقسَّم الحبكة لنوعين هما:
حبكة بسيطة
تُبنى على حكايةٍ من عقدة واحدة تدور حولها القصة، هي سهلة ولكن الكاتب الماهر يربط أحداثها ببعض دون أن يشعر القارئ بهذا الشيء.
حبكة مركبة
وهي التي تتكون من عقدتين أو أكثر، ويمكن التحدي هنا في كيفيَّة ربط الكاتب الأحداث ودمجها معًا عبر اهتمامه بوحدة القصة.
وتنقسم أنواع تسلسلها إلى:
الانحدار الانسيابي
إن كانت منتظمة الترتيب بطريقة سلسة دون تعقيد أو تجويف ومترابطة كذلك.
أما الانحدار الاِنكساري
ففيه يقفز الكاتب بين الفقرات دون انتظام أو ترتيب ودن أسباب منطقيَّة، وهذا النوع يُشتت القارئ إلى حد كبير، إلا إذا أحسن الكاتب اختياره.
وحينئذ يأتي دوركَ كونك ناقدًا لمعرفة مدى جودة الحبكة، هل كانت مترابطة؟ هل بها إسهاب أو حشو؟ هل كانت مناسبةً أم لا؟ هل بها ثغرات؟ هل كان تسلسلها منطقيًّا؟ كيف كان تسلسلها؟ ماذا عن نوعها؟ ما الناجم عن الصراع؟
قد يعجبك أيضًا النقد والنهضة الأدبية.. فن نحتاجه لمواجهة الركود الأدبي
امتزاج الخيال بالواقع
بالانتقال للواقعيَّة فهي امتزاج الجانب الاجتماعي وتأثيراته حيث الطبقات والمكانات والعادات المُختلفة، كل هذا يُحدد وأكثر مدى واقعيَّة الحدث.
كذلك تأثير الجانب الاقتصادي والعوامل النفسيَّة والجوانب التاريخيَّة ومنطقيَّة الأحداث الخياليَّة وقصص الفنتازيا، فحتَّى الخيال له منطق وواقعيَّة؛ لذلك لا يجب الانجراف بعيدًا، فيسأل الناقد: هل كان الحدث هذا في ركن المستحيلات؟ أم كان مناسبًا؟ هل كان قريبًا من المنطق أم لا؟
بالنسبةِ للتشويق فهو الذي يشدُّ القارئ لتكملةِ الأحداث، وعدمه يسبب الملل للقارئ، فهو الذي يُحفِّز عقولهم التي تطرح التساؤلات حول هذا الحدث الغامض والمُثير، كذلك الأحداث الثانويَّة التي تدعم تسلسل الأحداث فهي قالب القصة الذي دونه تكون الأحداث جامدة.
ولكونكَ ناقدًا فعليكَ معرفة مدى جودة الحدث الذي حفَّز التشويق، ومدى إنتاجيَّة تفاعل القارئ مع هذه الاكتشافات التي تشدُّه.
ماذا عن الصراع الذي يدعم كلًّا من التشويق والحبكة؟ هل كان مؤثرًا وقويًّا؟ هل كان هادفًا؟ هل تحركت الأحداث بمثالية؟ هل وُجدت الحلول بالنهاية أم لم ينتهِ الصراع؟
هل فشل الكاتب في جعله مترابطًا دون ثغرات؟
كل هذه الأسئلة تخص الصراع الذي قد يكون خارجيًّا بين قوتين فعليَّتين أو صراعًا داخليًّا يرتبط بالمرء ونفسه، فيظهر الصراع بتلك الوجهات التي يُظهر بها أسباب الخلاف وتصاعد الأحداث، بالأخير يخدم الرِّواية عبر تفاعل القارئ الانفعالي عند مرحلة ما.
هل كان المكان مَكشوفًا ومحدودًا بغيرِ بنيان للقارئ؟ أم كان مغلقًا ومستورًا تحصنه الجدران؟ هل كان واضح الملامح أم لا؟ هل كان وجوده عبثًا أم أنه مترابط؟
هل كان يخدم مصالح الرواية والفكرة أم لم يفعل؟
أجل هذا هو عنصر المكان الذي يظهر لنا الفروق الاجتماعيَّة والنفسيَّة لدى شخوص الرِّواية، فهو المُحيط الذي تَجري به الأحداث، فهو ليس شيئًا صامتًا بل محورًا أساسيًّا من المحاورِ التي تدور حولها الرِّواية.
قد يعجبك أيضًا المنهج البنيوي في النقد الأدبي
عنصري الزمان والمكان
وبالنسبة للزمان فهو مرتبط بالمكان على نحو أصيل، فهم سويًّا يُكونان نسيجًا واحدًا. فالزمان هو أحد العناصر الأساسية من أجل تكوين أيِّ قصة، وذلك لبيان تسلسل أحداثها وإيضاح المواقف.
وكذلك يوجد له أنواع كالزمن الاصطلاحيِّ والزمن السيكولوجيِّ الذي يُقاس من الناحية النفسيَّة وعلى عكس الاصطلاحيِّ، وحينئذ يأتي دور النَّاقد ليسأل هل كان الوقت الروائيُّ يناسب البُعد الزمني؟ هل وُجد استرجاع زمني؟ هل كان متسلسلًا ومترابطًا أم لا؟
بالانتقال للسرد فهو الذي ينقل الصور كلها مجتمعة لنا، هو الذي يظهر لنا جميع العناصر، وبالأخصِ الزمكاني، ويضع ملامح للرواية.
ولديه أنواع كالمتسلسل أو المتقطع، وكذلك يوجد الاسترجاعي، يقيِّمه النَّاقد عن طريق التساؤل عن جودةِ السرد ونصوصه، ما نوع السرد؟ كيف نقل النَّاقد الأحداث؟ هل أظهر العناصر بطريقة جيِّدة أم لا؟
هل وُجد إسهاب أو اختصار؟ حذف أو مُماطلة؟ هل تخيَّل القارئ وصف الشخصيِّات والأماكن والمشاعر بطريقةٍ سليمة؟ ماذا عن نوعه؟ هذا هو الوصف الذي يصوِّر الأشياء المُراد التعبير عنها بأسلوبٍ فنيٍّ أو مُختلف لتقريب حالة وصورة الموصوف للقارئ.
أما الرَّاوي الذي لديه وظائف عدة منها الوصفيَّة والتأصيليَّة والتوثيقيَّة، فينقسم إلى ثلاثة أنواع هي العالم بكل شيء، والعالم بما تعلمه الشخصيَّات أي الأنا.
والراوي العالم بأقل ما تعلمه الشخصيَّات. وكونك ناقدًا عليكَ أن تنقد الرَّاوي ونوعه، وترى إن وُفِّق الكاتب في اختياره بما يُناسب الأحداث وحبكتها، ونُعطيه ملاحظات ونُريه نوع الراوي الملائم، وكيف من الممكن أن نجعله أفضل؟
قد يعجبك أيضًا وظيفة الأدب وأهميته في الحياة
الحوار وقوة اللغة والحبكة النهائية
بالنسبة للحوار فهو العرض المباشر لأفكار الشخصيَّات على ألسنتهم، هو الذي يظهر أفكار ومشاعر الشخصيَّات والأحداث والأبعاد النفسيَّة الاجتماعيَّة لكل شخص على حدة.
كذلك يتكون من نوعين؛ خارجي وداخلي، وهنا دور النَّاقد ليسأل نفسه إذا كان الحوار مُبالغًا فيه أم مُوجزًا؟ هل غلب الحوار الداخلي على الخارجي أم العكس؟
هل عكس دواخل الشخصيَّات؟ هل كان داعمًا للسرد والفكرة والفئة؟ هل فقد قيمته؟ كيف للكاتب أن يُحسِّن منه؟
واللُّغة هي من أهم العناصر؛ لأنها تنقسم لأقسام عدة منها الجانب النحوي، والجانب الصرفي، والجانب الاِملائي، وسلامة صياغة الجمل، وقوة اللغة، ويجب أن تكون مترابطة بالسرد والحوار، فلا يجب أن تكثر الأخطاء اللُّغوية على نحو فادح.
أما الشخصيَّات فهي التي تُحرك أحداث الرواية بتفاعلها؛ لأنها حية مثلنا، وتتنوع بتنوع واختلاف صفات البشر وفروق شخصياتهم، فكما توجد شخصيَّات رئيسة وشخصيات ثانويَّة.
إضافةِ إلى أبعادها المتنوعة، يوجد بُعد اجتماعيٌّ ونفسيٌّ وخُلقيٌّ وخَلقيٌّ؛ لذلك يجب على الكاتب التطرق لكل هذه الأبعاد والحفاظ على وجودها.
أما مهنة النَّاقد فهي مُلاحظة وجودها من عدمه، ويجب التطرق لنقد طريقة التقديم والعرض المناسبة، فهل كان نحت الشخصيَّات الداخلي والخارجي جيِّدًا ومُوفَّقًا؟ هل سُردت وقُدِّمت بطريقة مملة أم ممتنعة؟ ماذا عن جوانب الشخصيات وأبعادها؟
والنهاية هي اللَّحظة التي ينتظرها القارئ بكل شوق؛ لذلك يجب على الكاتب أن يحبكها بكل إحكام وخبرة. وتوجد نهايتان؛ الأولى مفتوحة قد تنتهي بوسط حدث ما دون تكملة ليجعل القارئ يفكر باحتمالات في كيفية نهايتها.
والثانية المغلقة على عكسها، فهي نهاية يُريح بها الكاتب القارئ من عناء التفكير أو التخمين، فهل كانت النهاية مناسبة؟ هل كانت مفتوحة أم مغلقة؟ هل يوجد اقتراح أفضل؟ هل كانت مبتكرة أم مبتذلة؟ حزينة أم سعيدة؟ هل ناسبت طابع القصة أم لا؟
يصعب على الكُتَّاب تطبيق النَّصائح الموجهة لهم وتقبلها إن لم يشعروا بالارتياح والأمان خلال المحادثة الوديَّة أو إن كان أسلوب التواصل لا يعزز الثقة بكتاباتهم.
قد يعجبك أيضًا الذائقة الأدبية | تعريفها وأسباب اختلافها وطرق تنمية مهارة النقد
ملاحظات عامة على النقد الأدبي
وتوجد كذلك ملاحظات على عامة النَّقد، كبداية النَّقد بملاحظات إيجابيَّة، ثم انتقل تباعًا لمساعدة الكاتب في رؤيَّة إمكانية التحسين واطرح بعض الحلول العملية التي ستمكِّنه من رفع أدائه وتحقيق النتائج المرغوبة وكتابات أفضل.
وجِّه النَّقد وانصح فيما يتعلق بتراجع الأداء أو عدم مطابقته للأهداف المرجوة فور ملاحظة ذلك، ومدى جودة العناصر ووجودها.
سيساعد هذا الأمر الآخرين في معالجة المشكلات واحدة تلو الأخرى، وهذا يُعزز قدرتك على التعامل مع تلك النقاط السلبيَّة في الأداء ويساعدك في تجنبها في المستقبل.
ركِّز على موضوع محدد لتفصلِّهُ بالنقد، ثم انتهِ منه لتنقد غيره، إلى أن ينتهي كامل النقد؛ فالكُتَّاب يميلون للتجاوب على نحو أفضل إن ركَّز النقد على نقطة سلبيَّة واحدة في الفقرة مثلًا.
أما تلقي ملاحظات تتعلق بأكثر من مشكلة في الفقرة الواحدة فسيشعرهم غالبًا بأنك تهدم وتهاجمهم.
رتِّب أولوياتكَ واختر نقطة أو اثنتين بالأكثر لتركِّز عليهما في نقد وتقييم الكتاب أو الرواية، واستخدم جملًا مباشرة وكن واضحًا في طلبك ونصائحكَ وتفصيلكَ للأحداث.
كن واضحًا وواثقًا دون لؤم أو قسوة، سيصعب تطبيق الملاحظات إن قيلت بأسلوب لئيم أو شديد القسوة.
وكذلك الحال إن قيلت بأسلوب مبهم وغير واضح؛ لذا حدِّد توقعاتكَ بوضوح وقُلها بحزم وأسلوب حضاريٍّ بهدف تحقيق تغيير إيجابي، ووجِّه تعليقاتكَ غير الإيجابيَّة بطريقة غير مباشرة مقترنة بالنصيحةِ والحل والليونة في قولها.
لأن الإدلاء بالتعليقات السلبيَّة على الملأ سيُشعر الكُتَّاب بالإحراجِ، ويجعل من الصعبِ عليهم تقبل النقد، لذا شجِّعهم وحفِّزهم، دون إحراج وبمنطقيَّة، وخُذ بعين الاعتبار الاختلافات الفرديَّة والظروف المحيطة وطريقة تفكيرهم.
تابع تقدُّم وتحسُّن ما كُتب، وأثنِ على الجهود التي يبذلها الآخرون في سبيل التحسين.
التفكير النقدي
التفكير النقدي يلعب دورًا أساسيًا في تحسين الأداء المهني من خلال تمكين الأفراد من تقييم المشكلات والتحديات بعمق. يساعد على تطوير القدرة على تحليل البيانات والمواقف، مما يتيح اتخاذ قرارات أفضل وأكثر فعالية. كما يعزز التفكير النقدي القدرة على التعرف على الفرضيات الخاطئة أو الثغرات في الخطط المهنية، وبالتالي تحسين جودة العمل وتجنب الأخطاء. بالإضافة إلى ذلك، التفكير النقدي يدفع المهنيين إلى الابتكار وتطوير حلول جديدة وغير تقليدية، مما يؤدي إلى تحسين الأداء وزيادة الكفاءة في بيئات العمل المتغيرة والمليئة بالتحديات.
أفضل كتب التفكير النقدي
من أفضل الكتب التي تعزز مهارات التفكير الناقد يأتي كتاب "التفكير الناقد: الأسس والتطبيقات" للدكتور أحمد عبد الله الذي يقدم مفاهيم أساسية حول كيفية تحليل الأفكار واختبار الحجج بشكل عقلاني كما يعد كتاب "فن التفكير الناقد" للدكتور محمد إبراهيم مرجعًا مهمًا في استراتيجيات التفكير النقدي، حيث يركز على كيفية اتخاذ قرارات مبنية على أدلة واضحة.
بالإضافة إلى ذلك يعد "التفكير الناقد في الحياة اليومية" للدكتور يوسف القرضاوي مصدرًا قيمًا لفهم كيفية تطبيق مهارات التفكير النقدي في مواجهة المواقف اليومية مما يساعد على تحسين جودة اتخاذ القرارات والتفاعل مع الواقع.
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.