كيف تكون الرياضة سببًا في تعرض اللاعبين لنوبات الاكتئاب العنيفة؟

يظهر نجوم الرياضة في جميع اللعبات سعداء دائمًا في الصور التي يقومون بنشرها عبر حسابتهم الرسمية بمواقع التواصل الإجتماعي ويحسدهم الكثيرين على الأموال الطائلة التي يحصلون عليها ولكن الذي لا يعرفه البعض أن الكثير من نجوم الرياضة قد تعرضوا لنوبات اكتئاب عنيفة هددت حياتهم ومسيرتهم وكان السبب الرئيسي في ذلك هو الرياضة نفسها.

فكيف تكون الرياضة سببًا في تعرض اللاعبين لنوبات الإكتئاب العنيفة؟ ستعرف الإجابة عندما تقرأ هذه القصص.

الرياضي الأولمبي الأفضل في التاريخ كاد أن ينتحر

السباح الأمريكي الأسطوري والرياضي الأفضل في تاريخ دورة الألعاب الأولمبية مايكل فيلبس الذي حقق ما لم يستطع أي رياضي أخر تحقيقه كاد أن ينتحر بسبب موجات الاكتئاب التي كانت تجتاحه عقب انتهاء بعض البطولات الكبرى وتحديدًا عقب الدورات الأولمبية أثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012 وبطولة بان باسيفيك بأستراليا 2014.
نعم لقد قرأت الجملة بشكلًا صحيح فيلبس كاد أن ينتحر رغم كونه محط أنظار الجميع حول العالم ويخطف الكاميرات بمجرد وجوده في أي مكان لفوزه بـ 24 ميدالية أولمبية هذا بخلاف ثروته التي تم تقديرها خلال دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 بأكثر من 55 مليون دولار.
فقد فتح فيلبس قلبه أثناء إحدى المقابلات التي أجراها مع شبكة سي بي أس التلفزيونية وقال: "وصلت إلى نقطة لم أكن أرغب عندها بالاستمرار في الحياة .. الكثير من الرياضيين الكبار يعانون من الاكتئاب وهذا يزداد بشكل أكبر بعد نهاية البطولات .. أعتقد أن هذا الأمر لم يتحدث أحد عنه في الماضي لأننا نظهر بمظهر الأشخاص الأقوياء والكبار الذين لا يعانون من أي نقاط ضعف خشية رفض الناس لنا".

الأخطبوط الإيطالي يلجأ لطبيب نفسي

رغم أنه أحد أعظم حراس المرمى في تاريخ كرة القدم ورغم أنه إنسان متفائل إلا أنه تعرض لنوبة اكتئاب عنيفة خلال الفترة من ديسمبر 2003 وحتى يونيو 2004.
هذا ما كشفه أخطبوط نادي يوفنتوس الإيطالي الرائع جيانلويجي جيجي في وقتًا سابق عندما صرح قائلًا: "لقد كنت أذهب إلى طبيب نفسي ولم أعلم ما سبب ذلك حتى الأن .. لم أكن راضيًا عن حياتي وكرة القدم .. كانت قدمي تبدأ بالإهتزاز فجأة لقد كانت فترة سوداء لأنني شخص متفائل وكنت أتساءل كيف يُصاب الأشخاص العاديين والأغنياء بالاكتئاب ولكنني علمت الإجابة في ذلك الوقت".

الاكتئاب يهاجم نجم توتنهام بسبب إصابة عنيفة

عام 2017 شن الاكتئاب هجومًا شرسًا على نجم نادي توتنهام والمنتخب الإنجليزي داني روز وأضطر اللاعب للمتابعة الدائمة مع طبيبه النفسي حتى لا تصل الأمور للانتحار.
في يناير 2017 تعرض داني لإصابة عنيفة للغاية في الركبة واستمر غيابه عن الملاعب لأكثر من 8 أشهر وخلال فترة تعافيه انتحر أحد أقاربه وتعرض شقيقه لمحاولة قتل بجانب تعرض والدته لمشاكل عنصرية.
كل ذلك جعل داني عصبيًا جدًا وليس لديه أي رغبة في التعافي أو العودة إلى كرة القدم.
لم يكن أحد يعلم بذهاب داني لطبيب نفسي حتى والدته ووالده حتى قرر أن يروي تفاصيل رحلته مع الاكتئاب عقب تعافيه من الإصابة وانضمامه للمنتخب الإنجليزي من أجل خوض كأس العالم روسيا 2018.
وقد قال داني: "ليس سرًا أنني واجهت وقتًا صعبًا في توتنهام في ذلك الموسم .. أدى هذا إلى ذهابي لطبيب نفسي وأخبرني أنني أعاني من الاكتئاب وهذا الأمر الذي لا يعرفه أي شخص .. الأمر بدأ بإصابتي والنصيحة بعدم خضوعي لجراحة .. تم حقني بالكورتيزون وصفائح دموية غنية بالبلازما من أجل عودتي إلى توتنهام".

الاكتئاب يهزم بطل العالم للملاكمة بالضربة القاضية

ظل الملاكم الأوكراني فيلاديمير كليتشكو لمدة 10 سنوات يفوز على كل منافسيه بسهولة شديدة حتى أعلن الملاكم البريطاني الشاب تايسون فيوري تحديه لكليتشكو وبالفعل فاز عليه وأصبح بطلًا للعالم في الوزن الثقيل.
يا له من أنجاز عظيم حققه تايسون فيوري الذي أصبح واحدًا من أشهر الرياضيين في العالم ولكن الأمور لم تسير كما كان متوقعًا فقد هزم الاكتئاب الملاكم القوي بالضربة القاضية.
لدرجة جعلت فيوري يتجه لأدمان المخدرات بل ويحاول الانتحار ثم قام بنفسه بالتنازل عن جميع الألقاب التي حصل عليها وأستمر لفترة طويلة بعيدًا عن حلبات الملاكمة لكنه في النهاية تعافى وعاد لخوض النزالات من جديد.

الأمور ليست دائمًا كما تظهر فهناك جوانب خفية كثيرة تؤثر على حياة الرياضيين وتجعلهم في بعض الأحيان غير قادرين على تحمل الأعباء الواقعة على أعتاقهم.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب

صحفية منذ 2010 ، صدر لي 4 كتب رياضية وهم (محطات رياضية - ريمونتادا - حكايات أهلاوية - سر الأهلي)