كيف تضبط السعرات الحرارية في رمضان


قد لا تصدق أن الكثير من الناس قد يزيد عندهم الوزن في شهر رمضان أكثر من بقية الشهور الأخرى، هي مشكلة حقيقية لدى الكثيرين ممن يعانون من الوزن الزائد. الوضع ليس جيداً؛ لأننا قد نتجاوز ما نأكله في رمضان على الأيام العادية الأخرى فمثلاً لو كان الأمر يكتفي بوجبتين الإفطار والسحور فقد يكون ذلك مقبولاً ولكن هناك تجاوز كثير لعدد الوجبات وكمية الأكل فبدل أن يكون رمضان فرصة لتخفيف الوزن يكون مشكلة لزيادته، نحن فقط نعمل على تعديل بسيط بين رمضان وغيره دون تغيير يذكر ونحول فقط الأكل من وقت النهار إلى الليل وبكميات أكبر لنتناول 3 وأكثر من الوجبات ولا نتناول شيء في النهار بالنسبة لرمضان والعكس تماما بالنسبة للأيام العادية.
لذلك، ما هي النصيحة الآن لحل هذه المشكلة والتغلب على مخاطر الوزن الزائد في شهر رمضان؟
سنحاول أن نذكر بعض النصائح وستجد الفرق عن تطبيقها وستتحسن النتيجة عندك لو عملت بها وهي عن تجربة شخصية بالمناسبة.
أولاً: بالنسبة لعدد الوجبات فنعرف أن المشكلة ليست في عدد الوجبات ولكن في كمية ونوع الأكل الذي نتناوله، فلو قدرنا الأمور وحصلنا على بعض المعلومات في مقدار السعرات الحرارية عن كل نوع من الطعام فهذا سيساعدنا من ناحية اختيار الأكل وسيحدد خياراتنا بكمية الأكل؛ لذلك سنذكر بعض الأطعمة وعن كمية السعرات الحرارية عند كل واحد منها كمثال فقط وبإمكانك أن تأخذ السعرات الحرارية لكل الأطعمة المتوفرة في كثير من المواقع ويبقى الهدف من ذكر بعض السعرات هو لنعلمك كيف تستخدمها.
علينا أن نعرف بأننا عند أعمار نهاية العشرينيات وبداية الثلاثينيات فإن متوسط احتياجنا للسعرات الحرارية هو بين 2500 إلى3500 فيمكن أن تلاحظ نفسك فلو كنت مثلا تلاحظ أن وزنك مرتفع وأنت تأكل في معدل قريب من ناس أنحف منك فعليك أن ترجح اقتراب الأيض عندك عند 2500. وعليك أن تضبط السعرات الحرارية التي تتناولها من الطعام عند 2500 ولا تزيد، ثم تراقب نفسك فإذا كان الأمر مستقر أو يستمر وزنك بالارتفاع، فجرب ذلك حتى يستقر عند وزن معين ثم ينخفض بعد ذلك وعندها تقلل السعرات الحرارية بشكل أكبر. الأمر سيأخذ وقت بالطبع، ولكن عليك أن تضبط نفسك ببساطة على نفس كمية الأكل على الأقل قبل رمضان لتحافظ على وزنك السابق.
بالنسبة للخبز ومعدل السعرات الحرارية في ال 100 جرام فتبدأ من 274 وقد تزيد إلى 350سعره حرارية ولكن لن تقل عن 270 ولن يزيد عن 350 سعره حرارية؛ لذلك لو تناولت 1000 جرام فأنت قد استهلكت سعرات بمقدار 2700 إلى 3500سعره وهو قد يكون زيادة على الأيض عندك الذي هو مقدار ما يحتاجه جسمك من السعرات الحرارية للقيام بوظائفه المختلفة ولذلك أنت مضطر أن تخفف إلى 100جرام فقط من الخبز. الرمز كذلك كمية السعرات الحرارية في ال 100 جرام هي 320 سعره حرارية ولذلك إذا زدت عن 200 جرام فأنت ستستهلك أكثر من 650 سعره. ببساطة، عليك أن تأخذ جدول عن كمية السعرات الحرارية عند كل نوع وتبدأ بضبط الكمية المناسبة مع جسمك.
ثانياً: تناول الخضار بكثرة فهو مفيد ويحوي قليل جداً من السعرات الحرارية، قمثلا عند 100 جرام يحوي سعرات حرارية اقل من 30 سعرة حرارية. هناك دراسة جديدة تتحدث أن الأجسام النحيلة لديهم معدل أكبر من فيتامين د وقد يكون هناك علاقة بين النحافة وزيادة فيتامين د في جسمك؛ لذلك تناول بكمية أكبر من الخضار والتي تحوي فيتامين د.
ثالثاً: إعرف أن الكيلو في جسمك قد يساوي من 6000 سعرة حرارية إلى 9000 سعرة حرارية حسب كمية السوائل والدهون التي تختلف من جسم إلى آخر؛ لذلك لو أردت أن تخفض جسمك كيلو فأنت بحاجة أن تتخلص من 6000 سعرة حرارية.
رابعاً: اعلم أن الرياضة لا تؤثر كثيراً وأنت تحتاج إلى برنامج طويل لتخفض من وزنك عن طريق التدريب فقط؛ لذلك الأولوية القصوى هو أن تخفف من كمية الطعام فعند قضاء ساعة كاملة بالتدريب بجهد وضغط عاليين فستفقد 600 سعرة حرارية وهي كمية تجدها في 200 جرام من الخبز.
أخيراً، عليك ان تحافظ على جسمك بأن تخفف كمية الطعام وتتناول فقط ما يناسبه من السعرات الحرارية، وأنت بحاجه إلى وقت لتعرف كم بالضبط الكمية التي تحتاجها، ولكن الآن عليك أن تضبط نفسك بالمقارنة مع كمية الطعام في شهر رمضان.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

نجاة حسن - Apr 20, 2021 - أضف ردا

أحسنت النشر يا عزيزي ، كل عام وانتم بخير

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
علي السيد - Apr 21, 2021 - أضف ردا

جميل لو في اكثر معلومات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
Ahmed Hassan - Apr 23, 2021 - أضف ردا

احسنت

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

مفيد بصراحة وبيحتاج تفصيل اكثر وفي اسئلة لو يتاح لنا التواصل مع الكاتب بشكل افضل

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب