كيف تحمى حسابك على الإنترنت من القرصنة

كيف تحمي حسابك على الإنترنت من القرصنة؟

 بما أنك قررت أن يكون لك حساب على الفيس بوك وتويتر، وباقي حسابات التواصل الاجتماعي أو أي حسابات أخرى تدير من خلالها أعمالك المختلفة.

فلك أن تعلم أن جميع المواقع التي تنشئ حسابًا فيها، هي جهات لتجميع المعلومات عنك لاستخدامها في أنشطة ترويجية تجارية تخدم مصالحهم، ولكن الأخطر أن تستغل جهات مشبوهة هذه المعلومات من خلال قرصنة حسابك والسطو على بياناتك الشخصية لاستخدامها في تشويه سمعتك والتشهير بك، والاحتيال أو السطو على حساباتك البنكية للاستيلاء على أموالك.

لذا كان من الأهمية أن تسعى بكل جدية واهتمام، أن تحمي حساباتك على الإنترنت، ولكي تحمي سرية معلوماتك الشخصية والأسرية لا بد أن تتعلم كيفية تطبيق قواعد الأمان على الإنترنت.

قواعد الأمان على الإنترنت، حسب موقع (Wsecurely)

تخلى عن عادتك غير المبالية بأهمية الحفاظ على بياناتك الشخصية الهامة، وتزداد المخاطر بزيادة أعداد مستخدمين الإنترنت، حتى لا تتعرض لعمليات الاحتيال وسرقة الهوية وما إلى ذلك.

 لا تفرط في مشاركة المعلومات الشخصية

لا يجب على أصحاب العمل والعملاء المحتملين معرفة علاقتك أو ما تناولته على الإفطار والعشاء مثلًا، ما يحتاجون منك فقط هو معرفة خلفيتك المهنية ومهاراتك، وكذلك كيف يمكنهم التواصل معك.

لا تشارك معلومات شخصية خاصة مع أشخاص عشوائيين بشكل فردي، فأنت تعطيها لملايين الغرباء عبر الإنترنت.

ستجد أيضًا على منصة جوك كيف تتجنب التجسّس الرقمي عليك

 تبني إعدادات الخصوصية

يريد المسوقون معرفة كل شيء عنك، تمامًا مثل المتسللين، يمكنهم معرفة أكثر مما تعتقد وذلك بناءً على التصفح والشبكات الاجتماعية. 
ولكن يمكنك منع ذلك، من خلال إعدادات كل من متصفحات الويب وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة من خلال ميزة حماية خصوصيتك. 
كما تحتوي مواقع الويب الأكبر حجمًا مثل (Facebook) على إعدادات تحسين الخصوصية أيضًا، تأكد من إيجاد وتمكين وسائل حماية الخصوصية هذه.
وقد يكون من الصعب العثور على هذه الإعدادات (وهذا ليس مصادفة)؛ لأن الكثير من الشركات، تريد معلوماتك الشخصية بسبب قيمتها التسويقية.

 تعود على التصفح الآمن 

التصفح غير الآمن يشبه إلى حد ما المشي في الأحياء الخطرة ولكن عبر الإنترنت، حيث يستخدم مجرمو الإنترنت المحتوى الفاضح كطعم، لأنهم يعلمون أن الناس يغريهم مثل هذا المحتوى المشكوك فيه وقد يخاطرون بسلامتهم أثناء البحث عنه، هذا الجانب من الإنترنت (المحتوى الفاضح) مليء بالمزالق الكثيرة غير الملحوظة، حيث يمكن أن تكشف نقرة بسيطة عن البيانات الشخصية أو تصيب جهازك بالفيروسات، أفضل طريقة لتجنب ذلك هو عدم زيارة مثل هذه المواقع تمامًا.

 استخدم اتصال VPN الآمن

عندما تستخدم الإنترنت في مكان عام، على سبيل المثال من خلال شبكة Wi-Fi العامة، فليس لديك حق السيطرة مباشرة على عوامل الأمان.

وهنا يشعر بعض خبراء الأمن السيبراني بالقلق بشأن نقاط النهاية (حيث يتم توصيل شبكة خاصة بالعالم الخارجي)، نقطة النهاية الضعيفة بالنسبة لك هي اتصال الإنترنت المحلي، إذا كانت لديك شكوك حول أمان الاتصال، فلا تقدم معلومات حساسة مثل رقم حسابك المصرفي.

ولتعزيز حماية تصفح الإنترنت لديك، استخدم اتصال VPN آمنًا (VPN تعني الشبكة الافتراضية الخاصة)، فهو يؤكد أن لديك اتصالًا آمنًا بخادم الإنترنت ولا يمكن لأي شخص رؤية ما تفعله أو الوصول إلى بياناتك.

ستجد أيضًا على منصة جوك 12 فكرة لبدء العمل من المنزل وجني الأرباح

فكر مرات قبل تنزيل أي شيء من شبكة الإنترنت

الهدف الأكبر لمجرمي الإنترنت هو خداعك حتى تقوم بتنزيل البرامج أو التطبيقات التي تحمل برامج ضارة تحاول سرقة معلوماتك، يمكن أن تتظاهر البرامج الضارة بأنها تطبيق، مثل لعبة شائعة أو تطبيق يتحقق من حركة المرور، لا تقم أبدًا بتنزيل التطبيقات التي تبدو مشكوكًا فيها أو تأتي من موقع غريب.

 استخدم كلمات مرور قوية

قد تكون كلمات المرور واحدة من أضعف النقاط عندما يتعلق الأمر بهيكل أمان الإنترنت، ولكن في الوقت الحالي لا توجد طريقة لتجنبها، تكمن المشكلة للأسف، أن معظم الناس يفضلون إنشاء كلمات مرور يسهل تذكرها، والتي من السهل تخمينها، ولذلك من المهم اختيار كلمات مرور قوية فريدة ومعقدة، تتكون من خمسة عشر حرفًا على الأقل، وتحتوي على أحرف وأرقام ورموز. 

ويوجد برنامج لإدارة كلمات المرور موجود لمساعدتك في ذلك، حيث يمكنهم إدارة العديد من كلمات المرور حتى لا تنساها.

الحذر كل الحذر عند الشراء عبر الإنترنت

في كل مرة تشتري شيئًا عبر الإنترنت، يجب عليك تقديم معلومات بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفي، وهو الشيء الأكثر تفضيلًا لمجرمي الإنترنت. 

أعط هذه المعلومات فقط للمواقع التي تضمن اتصالات آمنة ومشفرة، يمكنك التعرف على هذه المواقع من خلال عناوينها، يجب أن يبدأ بـ(https): حيث يشير S إلى "آمن" بدلاً من http فقط قد يكون هناك أيضًا رمز قفل بالقرب من شريط العناوين، مما يعني أنه آمن أيضًا.

 

- اعلم أن فضاء الإنترنت (العالم الافتراضي) يشبه العالم الحقيقي الذي نعيش فيه، فكما يوجد الأسوياء من البشر يوجد أيضًا غير الأسوياء من البشر، فالحرص أصبح ضرورة وواجب لا بد منه عند التعامل مع العالم الافتراضي.

ستجد أيضًا على منصة جوك كيف أعمل في التسويق الالكتروني لربح المال ؟

حاصل على درجة دكتور الفلسفة في إدارة الاعمال -تخصص تمويل واستثمار - جامعة عين شمس - حاصل على درجة الماجستير في إدارة الاعمال - حاصل على ماجستير MBA تخصص إدارة مالية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 29, 2022 - د.وفاء نايف العساف
Aug 13, 2022 - محمد محمد صالح عجيلي
Aug 2, 2022 - اسامه محمد عيد السليمان
Jul 31, 2022 - إيناس يوسف إسماعيل معروف
Jul 25, 2022 - مالك محمود عبد القادر
Jul 7, 2022 - محمد حاج أيوب
Jun 30, 2022 - وسيم الشوبكي
نبذة عن الكاتب

حاصل على درجة دكتور الفلسفة في إدارة الاعمال -تخصص تمويل واستثمار - جامعة عين شمس - حاصل على درجة الماجستير في إدارة الاعمال - حاصل على ماجستير MBA تخصص إدارة مالية