كيف تتغلب على صدمة الانفصال والآلام النفسية الناتجة عنه؟

يدخل معظم الأشخاص في صدمة عقب الانفصال، وقد تتطور تلك الصدمة لتصل إلى حد الاكتئاب وفقد الثقة بالنفس.

أسباب الصدمة

كثير من البشر لديهم مشاعر مرهفة، وعند الارتباط عاطفيًا يقدمون للطرف الآخر كل ما لديهم من مشاعر وأحاسيس دون أي سيطرة وكأن مشاعرهم سيل جارف لا يتوقف عند رغبة الطرف الآخر.

وفي الفراق تحدث الصدمة، وذلك لأن المصدوم لم يتوقع أن يطلب الطرف الآخر مفارقته، وظن أنه يبادله المشاعر نفسها وأنه متعلق به، لكن النقيض هو الصواب.

قد يهمك أيضًا كيف يمكن تخطي اضطراب ما بعد الصدمة؟

أعراض صدمة الانفصال

الإنكار

يبدأ الشخص عادة بإنكار الواقع؛ لذا يواسي نفسه بأن ترك الطرف الآخر له كان تركًا مرغمًا، وأنه يوجد أمور عويصة منعته من استكمال الحياة برفقته.

العزلة والبكاء

يميل الشخص بعد صدمة الانفصال إلى العزلة، وتنتابه نوبات متواصلة من البكاء، ويفضل النوم طوال الوقت.

الأكل بشراهة

فقد يلجأ بعض الأشخاص إلى الأكل بنهم وشراهة زائدة حتى يتجنب شعور الفقد الذي يعانيه، وتميل الإناث عادة لأكل البطاطس المقرمشة والشوكولاتة.

مهاجمة من يعارضه

يهاجم الشخص كل من يذكر شريكه بسوء أو من يحاول أن يجعله يرى عيوب من كان متعلقًا به.

التقرب من الأصدقاء المشتركين

يميل الشخص إلى الوجود مع أشخاص قريبين من شريكه، فيتودد إليهم بصورة مبالغة رغبة منه في تتبع أخبار شريكه السابق.

الحنين

يميل الشخص بعد صدمة الانفصال إلى مطالعة الصور، وذكر كلمات من مفردات حبيبه السابق، وإقحام قصصهما ومواقفهما معًا في غالب أحاديثه كأنها أسطورة لا بد من أن تُحكى.

المشاعر المتضاربة

تتضارب مشاعر الشخص عقب الانفصال، فتراه تارة يتحدث بالسوء تجاه شريكه، ويعدد مساوئه وتارة يتحدث عنه بإيجابية ويمدحه مدحًا مبالغًا فيه.

قد يهمك أيضًا تقنية "EMDR" لعلاج الصدمات و نوبات الهلع وغيرها من الأمراض النفسية

كيفية التغلب على صدمة الانفصال

حقيقة إن المصدوم هو أهم نقطة في القضية، فإرادته ورغبته في الخروج من الصدمة هي باب عودته إلى الحياة مرة أخرى.

لا نستطيع أن ننكر أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى بعض الدعم من المقربين، وفي بعض الحالات لا بد من اللجوء إلى طبيب نفسي للمساعدة على تخطي تلك الصدمة إذا استمرت أعراضها أكثر من ثلاثة أشهر.

سأقدم لكم بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد على التغلب على صدمة الانفصال، وتخفف من شدتها، وعند المداومة عليها يستطيع الشخص أن يواصل حياته بعزيمة وإقبال.

توقف عن جلد ذاتك

كن واثقًا أن التقصير من الطرف الآخر، وليس منك، وأنه من قرر أن ينهي القصة؛ لذا فارفق بنفسك، فمن اختار أن يفارق سيفارق، حتى لو قدمت له الدنيا كلها.

ذكِّر نفسك بمزاياك الرائعة

قف أمام المرآة وعدد مزاياك الرائعة، وأنك محبوب من قبل أهلك وأصدقائك.

ثق بنفسك

ليست نهاية الحياة أن يفارقك شخص ما لاختلاف طباعك عنه، يوجد ملايين الأشخاص سيجدونك مذهلًا ورائعًا، وستتوافق طباعهم معك، فأنت لا تزال مميزًا، وفي انتظارك قصة أخرى بنهاية سعيدة للغاية.

مارس هواياتك المفضلة

لا تجلس في المنزل بوقت فراغك، بل اخرج ومارس رياضة المشي أو تعلم شيئًا جديدًا، وانضم إلى أحد مراكز تعليم الرسم أو شارك في جمعيات خيرية، المهم أن تشغل نفسك بشيء يبهج روحك، ويبعد عنها الملل والشعور بالوحدة.

تخلص من كل ما يربطك بالماضي

إن كان عندك صور تخلص منها بكل بساطة، ولا تفكر في الماضي، بل تطلع دومًا للمستقبل الرائع.

نظم أكلك

لا تنسق أمام رغبتك غير المبررة في الأكل بلا توقف، وتذكر أن لا أحد يستحق أن تخسر رشاقتك من أجله، واحرص على أن يبدو مظهرك أشد تألقًا من ذي قبل.

أخيرًا

ما يؤلمك الآن هو اختبار حتى تعرف الأفضل حين تقابله، فما هي إلا خبرة قد اكتسبتها وستتعلم منها كثيرًا، فلا تفرط في القسوة على نفسك؛ لأنها مطيتك فارفق بها.

دمتم بكل ود...

كاتبة قصص قصيرة و مقالات متنوعة إخبارية و علمية وتربوية و في مجال الطب و التجميل على عدة مدونات عربية مثل رواد المتوسط التونسية ،و مدونة رحالة في تاوي المصرية، و على مدونة أنامل عربية اللبنانية، ومنصة حلا لقصص الأطفال. كاتبة محتوى لقناة مطب علمي و قناةعوالم ماورائية على يوتيوب، حاصلة على منحة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD. khashabaasmaa@gmail.com

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

سبتمبر 26, 2023, 3:22 م

👍

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

سبتمبر 26, 2023, 6:34 م

👍👍👍

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتبة قصص قصيرة و مقالات متنوعة إخبارية و علمية وتربوية و في مجال الطب و التجميل على عدة مدونات عربية مثل رواد المتوسط التونسية ،و مدونة رحالة في تاوي المصرية، و على مدونة أنامل عربية اللبنانية، ومنصة حلا لقصص الأطفال. كاتبة محتوى لقناة مطب علمي و قناةعوالم ماورائية على يوتيوب، حاصلة على منحة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD. khashabaasmaa@gmail.com