كيف تتحرر من الخوف


إن تكرار أى صورة مروعة يؤدى إلى ترسخها فى الذاكرة ’ ولذلك أثر طويل الأمد لا يختفى مع إزالة الركام ’ ويمكننا فهم الكثير عن الخوف من خلال التفكير فى هذه المسائل التى تأتى من حوادث مروعة .

هناك نوعبن من الخوف هما الخيالى والحقيقى : بالنسبة للخوف الخيالى فإنه من نسج الخيال ’ حيث يقوم المرء بإبتكار أحداث لم تحدث فى الواقع , ونحاول هنا أن نتغلب على القلق الغير واقعى والتعرف على الجو الملىء بالقلق الذى يعيق شعورنا بالراحة النفسية ويحول دون قدرتنا على النوم أو تناول الطعام .

القوانين التسعة للخوف 

1_ الخوف أساسى عند الإنسان والهدف منه حماية الأفراد.

2_ يتكون  الخوف نتيجة حدث واقعى .

3_ أساس جميع المخاوف هو خشية فقدان شخص أو شئ ما ذى أهمية كبرى فى حياتنا.

4_ الخوف نوعين : حقيقى وخيالى , الخوف الحقيقى رد فعل طبيعى من خطر حالى , أما الخيالى فهو من نسج الخيال .

5_ الشعور بالخوف هو إحساس حقيقى مهما كانت الأسباب .

6_ جميع صور الخوف لها أهداف ذات تأثير إيجابى.

7_ يسيطر على الإنسان نوعان فطريان من الخوف : الخوف من الوقوع ’ والخوف من تخلى الآخرين عنه, أما المخاوف الأخرى فإنها تأتى من مراقبة الآخرين’ أو من تكرار تجربة مثيرة للخوف ’أو من صدمات الحياة .

8_ من الممكن أن يتسم الخوف بدرجة من المتعة فى إحدى الحالات التالية :

_ إذا شعرنا بأن الموقف آمن .

_ إذا كنا واثقين بعدم وجودخطر حقيقى . 

9_ بإمكان المرء أن يقوم بتوليد الخوف فى نفسه .

القانون الأول للخوف -

الخوف هو شعور أساسى عند الإنسان والهدف منه حماية الأفراد.

_ القاعدة هى أن الخطر يؤدى إلى أعلى درجات الخوف كلما كان مفاجئا ’ عندها تكون ردة الفعل سريعة جدا , والخوف له عاملان أساسيان : أولهما عامل موجود فى البيئة المحيطة بالإنسان , وثانيهما هو كيفية إدراك الإنسان لهذا العامل والتخيلات التى تتولد فى ذهنه عند إختباره لهذا العامل .

القانون الثانى للخوف 

يتشكل الخوف نتيجة حدث واقعى والمعنى الذى يترسخ فى ذهننا من جراء ذلك الحدث .

القانون الثالث للخوف 

أساس جميع المخاوف هو خشية من فقدان شخص أو أمر شديد الأهمية فى حياتنا .

_ مهما كان سبب الخوف فإن هذا الشعور يظهر فى الجسم بشكل واضح , لايسعنا أن نكون خائفين ذهنيا والخوف يربط الجسد بالعقل والعوامل المخيفة .

كيف يتولد الشعور بالخوف ؟ 

تخيلوا أنكم رأيتم ظلا خارج النافذة , وسمعتم صوتا مريبا وأنتم جالسون بمفردكم تشاهدون التلفاز أثناء الليل , قد يكون ذلك أمرا يهدد سلامتنا ولذلك فإن الأعصاب تتأثر أكثر من الأفكار فى هذه الحالة , عندئذ يتحرك العامل المؤثر من الأذن إلى العين إلى الذهن , ومن هنا تبدأ ردة الفعل الجسدية المتمثلة فى الأعصاب,  وتتحرك الأعصاب إبتداء من العقل حيث يتم تحليل مايراه المرء وما يسمعه, ومن ثم يتم وصله بتجارب وذكريات ماضية , فإن إستطعتم طمأنة الذات بأن العامل المؤثر لايعنى أى شىء فإن الأعصاب لاتتأثر فى تلك الحالة .

المواجهة أم الهرب 

تظهر الأحاسيس جسديا على الوجه وعلى الجسم الذى كثيرا مايتوقف عن الحركة لبضع ثوان من أجل لفت الإنتباه إلى مايجرى من خطر حولنا , النتيجة لهذا الأمر إما المواجهة أو الهرب , ويتم هذا بسرعة هائلة ودون تفكير , وعند زوال الخطر نهدأ ولكن العودة إلى الحالة الطبيعية يستغرق وقتا أطول , ويستمر حذرنا لدقائق إضافية , وهذا يفسر كون بعض الأشخاص عنيفين بعض الشىء حتى عند زوال الخطر .

تدريب لتحرير النفس من الخوف 

كيف تعلمون أنكم خائفون ؟ تذكروا تجربة مخيفة مررتم بها من قبل , أين أحسستم بالخوف فى جسدكم ؟ هل كان الشعور بالخوف ساخنا أم باردا ؟ كم بلغت مساحته أو شدته ؟ تذكروا جيدا كل ما مررتم به .

على سبيل المثال : إن إنتباهنا ينجذب عادة إلى وجع المعدة , ولا ندرك عندها أننا قد أصبنا بقشعريرة باردة فى المنطقة الخلفية من العنق , وفى أجزاء أخرى من الجسم , عندها لا نلتفت إلى جميع الظواهر الجسدية , فالخوف لا يقتصر على المعدة وعلى الألم فى هذه المنطقة .

الخلاصة الخوف هو من ضمن المشاعر البشرية , وهى لها جوانب سلبية وإيجابية , فلا بد أن نتعامل مع الموقف الذى نمر به فى ضوء فهمنا للظروف المحيطة بنا , ولا نترك أية تفصيلات للصدفة بل نسعى إلى إعمال العقل والفهم السليم , وحينئذ نتعامل بشكل سليم مع الخوف فى حدوده الطبيعية ولا نتأثر سلبا بل نسعى إلى مزيد من الحذر والتقدم .

بقلم الكاتب


كاتب مقالات فى مختلف المجالات وخاصة فى المجال النفسى وأى مجال يفيد المجتمع الذى أحيا فيه


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات فى مختلف المجالات وخاصة فى المجال النفسى وأى مجال يفيد المجتمع الذى أحيا فيه