كيف تؤثر البيتزا و رقائق البطاطس على ذاكرتك ؟


إنّ فكرة رقائق البطاطس والبيتزا والمعجنات وما إلى ذلك تجعلنا نسارع لتناولها، لكن المشكلات الصحيّة المرتبطة بهذه الأطعمة المصنّعة غالباً ما تجعلنا نتراجع.
حتى الآن نعلم جميعاً أنّ تناول كمياتٍ كبيرة من الأطعمة عالية المعالجة يؤدّي إلى العديد من المشكلات المتعلّقة بنمط الحياة؛ بما في ذلك زيادة الوزن، والسُّكري، وضغط الدّم والمزيد، لكن هل تعلم أنّه قد يؤثر على ذاكرتك أيضًا؟
نعم هذا صحيح، توصّلت دراسةٌ جديدةٌ إلى أنّ النظام الغذائي الغنيّ بالأطعمة المصنّعة يمكن أن يرتبط بعلامات فقدان الذّاكرة، حيث أُجريت الدّراسة على الفئران المسنّة، ونشرت النتائج في مجلةٍ متخصصةٍ في الدماغ والسلوك والمناعة. وجد الباحثون أنّ أربعة أسابيع من اتباع نظامٍ غذائيٍّ عالي المعالجة يؤدّي إلى استجابةٍ التهابيةٍ قويّةٍ في أدمغة الفئران المسنّة، والتي كانت مصحوبةً بعلاماتٍ سلوكيةٍ لفقدان الذاكرة، كما جاء في تقرير (أي إني آي).
هذا ليس كلّ شيء، فقد وُجد أيضاً أنّ استبدال أحماض (أوميغا 3 الدّهنيّة دي إتش آي) بالأطعمة المصنعة يقلّل من التأثيرات الالتهابيّة في الجرذان الأكبر سنًا، ومع ذلك لم يتم العثور على مثل هذه المشكلات الإدراكية في الفئران الصغيرة التي تمّ إعطاؤها نظاماً غذائيّاً غنيّاً بالأغذية المصنّعة.
وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة "روث باريينتوس" وهي محقّقة في معهد جامعة ولاية أوهايو لأبحاث الطّب السلوكي، وأستاذة مساعدة في الطّب النفسي والصّحة السلوكيّة -: "حقيقة إنّنا نرى هذه التأثيرات بهذه السرعة مقلقة بعض الشيء"، وأشارت أيضاً إلى أنّ النتائج تشير إلى أنّ النظام الغذائي المعالج يمكن أن يؤدي إلى عجزٍ مفاجئ في الذّاكرة، وتدهورٍ سريعٍ لها لدى كبار السن ممّا يؤدي إلى الإصابة بمرض مثل: الزهايمر.

وأضافت روث باريينتوس: "من خلال إدراك هذا ربّما يمكننا الحدّ من الأطعمة المصنّعة في وجباتنا الغذائيّة، وزيادة استهلاك الأطعمة الغنيّة بحمض (أوميغا 3 الدهني دي إتش أي) إمّا لمنع أو إبطاء هذا التقدّم".
لمعرفة المزيد حول فوائد حمض (الأوميغا 3) يمكنكم الاطلاع على مقالي الذي تحدّثت فيه عن فوائد وماهية هذا الحمض المهم لجسم الإنسان.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب