كيف أصبح هاكر محترف؟

كيف أصبح هاكر محترف؟
إذا كنت مهتما بمجال الاختراق الأخلاقي ولديك رغبة في الدخول إلى هذا المجال فقد وجدت مرادك أنا هنا لا أقول لك إن عليك مشاهدة فيديو ما أو أعلمك طريقة اختراق بل هذا الموضوع مخصص لمن لهم الرغبة في التعلم وتطوير أنفسهم في هذا المجال لأنه بجانب أنه مجال ممتع يشعرك بالحرية والقوة فهو أيضا مجال مربح جدا لأن حياتنا بدأت تعتمد في كل المجالات على المعلوميات فما هي أنواع الهاكرز؟ كيف تتعلم قواعد الهاكرز؟ وما فائدتهم في حياتنا؟
أنواع الهاكرز:
أولا علينا معرفة أنواع الهاكرز رغم أنهم لديهم نفس القدرات ونفس الدراية إلا أن ما يفرق بينهم هو جانب نفسي وأخلاقي
النوع الأول: الهاكرز أصحاب القبعة السوداء(Black hat hackers)
هم الهاكرز اللاأخلاقيين حيث إنهم يبحثون عن ثغرات أمنية في مواقع وشركات ويستغلونها لمصالحهم الخاصة أو يبيعونها في الإنترنت المظلم ولكن هذا يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون ويعيش هذا النوع من الهاكرز حياة مليئة بالمخاطر بل حتى لايمكنهم تأسيس عائلة مستقرة.
النوع الثاني: الهاكرز أصحاب القبعة البيضاء (White hat hackers)
هم الهاكرز الأخلاقيين يبحثون هم أيضا عن الثغرات الأمنية لكن بهدف ترميمها وزيادة أمن معلومات الشركات والمواقع إلخ. . . لكن لا يفعلون هذا إلا بموافقة صاحب الشركة أو الموقع تحت عقد إعطاء الصلاحية وحدود الاختراق التي لا يجب تعديها فبعد موافقة المالك يبحث الهاكرز عن الثغرة ويشرع في كتابة مقال يشرح فيه خطورة هذه الثغرة ومشاكلها وبعدها يقوم بترميمها بعد ذلك يمكن أن تعرض عليه فرصة عمل من الشركة أو يتقاضى أجرا يصل في بعض الأحيان إلى ١٠٠٠٠ دولار أمريكي حسب خطورة الثغرة وقوة المقال
النوع الثالث الهاكرز أصحاب القبعة الرمادية(Gray hat hackers)
سمي هذا النوع بهذا الاسم لأنه يأتي في الوسط بين الأبيض والأسود أي أن هذا النوع يعمل حسب مصلحته وحسب تقدير الربح فإن رأى أنه سيجني أكثر باستغلال الثغرة لمصلحته يفعل ذلك وإن رأى أنه سيجني أكثر من خلال ترميم الثغرة يفعل ذلك أيضا ولكن هذا النوع أيضا معرض للخطر من طرف السلطات لأن الاختراق يعتبر جريمة. وهناك أيضا أنواع أخرى من الهاكرز منهم أطفال الهاكرز الذين يستغلون البرامج فقط من أجل الاختراق ولا علاقة لهم بالاختراق بشكل مباشر وهناك الهاكرز المناضلون حيث إنهم يخترقون لإيصال أفكارهم ومعتقداتهم للعالم وأفضل مثال هم الأنونيموس وهناك العديد من الأنواع الأخرى للهاكرز لكن يعتبر الثلاثة الأوائل أبرزهم.
والآن بعد معرفة أنواع الهاكرز لنتطرق إلى موضوعنا الأساسي كيف أصبح هاكر أخلاقي؟
أولا كما ذكرت سابقا ليس هناك فرق بين الهاكر الأخلاقي والاأخلاقي إلا من ناحية المبادئ ولكي نبدأ في دراسة مجال الاختراق علينا أولا معرفة معدات الحاسوب أي من ماذا يتكون لأنه لا يمكن أن نجد هاكر يعرف كيفية تطوير برامج للاختراق ولا يعرف مثلا وحدة المعالجة المركزية، هذا من أجل فهم كيف يعمل الحاسوب أولا قبل البدء في استعماله من أجل الاختراق حيث أن هناك نوع من الاختراق باستعمال المعدات المعلوماتية (Hardware). لذلك من أجل البدء يجب دراسة هندسة cpu أي وحدة المعالجة المركزية وعنوان الرام أي كيف يلج الحاسوب إلى المعلومات الداخلية، معرفة والأردوينو هذه كلها أشياء سهل تعلمها لا تجعل أسمائها الغريبة تخيفك خصوصا في مجال المعدات لا يتطلب منك التعمق في مفاهيمها بل فقط معرفة خبايا الأمور والاطلاع عليها.
حسنا وها أنت الآن قد اطلعت على المعدات المعلوماتية ماذا بعد، عليك أولا دراسة نظم التشغيل وهي شيء مهم منها دراسة نظام الويندوز (Windows)، مشغل نظام الويندوز(Windows server)، بعدها دراسة نظام لينكس(Linux) حيث أنه الأكثر استخداما من طرف المواقع ويعتبر نظاما مفتوحا يستعمله أغلب الهاكرز، ومن تم دراسة مشغل نظام لينكس(Linux server)والأهم دراسة توزيعات لينكس مثل الريدهات(redhat)، فيدورا(fedora)وخصوصا التوزيعية الأم وهي الدوبيان ولكن إن كنت شخصا يريد أن يحترف مجال الاختراق أنصحك بدراسة كل توزيعات لينكس وتجربتها على حاسوبك بعد ذلك دراسة برمجة الشيل(shell programming)والباش كوماند (bash command). بعد انتهائك من كل هذا يأتي أهم شيء وهو دراسة الشبكات (Networking)منها معرفة ما هي الشبكة المعلوماتية وهندسة الشبكات المعلوماتية، الطلبات منها arp، نموذج tcp ip، نموذج osi، طاولة arp، أجهزة التوجيه (routers)وكيفية تعديلها وهو شيء بسيط، إضافة إلى جدار النار (fireware) وتعديله إضافة إلى هذه الخاصيات dmz، ping، dns spoofing وكما قلت سابقا لا تجعل الأسماء الغريبة عليك تخيفك أو تجعلك تظن أن هذا المجال صعب فكل شيء سهل بالعمل وأخيرا ولتوظيف كل هذه المعلومات والبرمجة بها عليك دراسة لغات البرمجة ولكن أنصحك أولا بدراسة اللغة الأم وهي البايثون لأنها الأكثر انتشارا إضافة إلى الجافا(java) وغيرها ثم دراسة isql و data base. وبهذا ستصبح هاكر محترف مطلوب في أي مجال من المجالات المعلوماتية مع أجور كبيرة ومشجعة للاستمرار. ولكن أن أردت تركيز معلوماتك يمكنك المشاركة في المسابقات العالمية والحصول على شهادات معروفة مثل CEH و CISSP وغيرها.

-والآن لماذا يجب أن أصبح هاكر أخلاقي وما هي أهميتهم في حياتنا
الجواب بسيط للغاية لأنهم يأمنون معلوماتنا الشخصية ويطورون حياتنا للأسهل بجعل الآلة تقوم بالعمل الصعب.
أفكار خاطئة عن الهاكرز: الهاكر هو ذلك الشخص الذي يعمل في الظلام، يضع قبعة تغطي وجهه، يكتب بسرعة على لوحة المفاتيح، خلفية حاسوب سوداء ودائما ما يكون هدفه هو التخريب. على العكس فإن الهاكر يعمل في ظروف عادية بسرعة متوسطة على حسب درايته بالهدف وليس دائما هدفه التخريب هناك أيضا من هدفه ضمان أمان المعلومات ودعني أخبرك صديقي أن كل شيء قابل للاختراق فلا توجد حماية تامة فما وجدت الحماية إلا لتخترق لكن بنية تحسينها
وأخيرا إذا أردت أيضا معلومات عن المحققين المعلوماتيين وكيفية العمل كمحقق معلوماتي أترك لي تعليقا
إذا أعجبك الموضوع المرجو دعمي فقط من خلال نشره ومشاركته مع أصدقائك

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

Saad El hassani - Jan 15, 2021 - أضف ردا

راااائع

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب