كيف أستطيع أن أصل العالم ببعضه ؟

لقد قمتُ بهذا البحث بين الكتب القديمة لكي نتعمق سويًّا في التفكير في كيفية الوصل بين العالم بأكمله ببعض الأسلاك والأجهزة الكهربية التي بدونها يصعب التواصل بين البشر.

حتى تسعينيات القرن العشرين كان الهاتف هو الوسيلة الوحيدة للاتصال بشخص عبر مسافة بعيدة، وكان الفاكس يستخدم لإرسال الصور والوسائط، وكلاهما كان سريعًا وسهلًا.

أما أجهزة الكمبيوتر الحديثة فتستطيع تخزين كمية هائلة من البيانات..

ولكن.. هل يمكن تطويرها لإرسال واستقبال البيانات بشكل أسرع؟

في ستينيات القرن العشرين أراد الجيش الأمريكي أن يقوم بتحسين النظام الأمني ويقوم بتطوير شبكة من الاتصالات بحيث تتحمل هجمات العدو الشرسة ولا ينقطع الاتصال بين أعضاء الجيش، فبدأت وكالة مشروعات البحث المتقدمة (ABRA) وهي إحدى وكالات وزارة الدفاع عن العمل على تكوين شبكة بين أجهزة الكمبيوتر تُمكِّنها من التحدث إلى بعضها البعض.

اقرأ أيضًا: قصة أول ظهور للهاشتاج

وفي عام 1969م تأسس النظام الذي أطلق عليه اسم "أربانت" نسبة إلى الوكالة، وقبل نهاية العام كان قد تم توصيل أنظمة الكمبيوتر في أربع جامعات ببعضها عبر الشبكة.

شبكة المعلومات العالمية هي جزء من شبكة الكمبيوتر التي تعرف بالإنترنت، والشبكة العالمية أشبه بموسوعة ضخمة، تقدم النص، والصوت، والصورة، والصورة المتحركة، ولديها إمكانيات متنوعة من الوسائط المتعددة التي يمكن استخدامها في فن الرسم الجرافيت والصوتيات والفيديو، مما يجعل الإنترنت أكثر إمتاعًا، والشبكة مكونة من عناوين إلكترونية تسمى مواقع الشبكة.

اقرأ أيضًا: التسويق الرقمي.. لماذا هو مفيد للشركات الناشئة؟

يحتوي كل موقع على صفحات للشبكة تعرض معلومات باستخدام الوسائط المتعددة، وهي مخزنة في أجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت، وقد قام عالم الكمبيوتر الإنجليزي (تيم بيرنرز ليي) الذي كان يعمل في المركز الأوروبي للأبحاث النووية في سويسرا بكتابة برنامج الشبكة عام 1990 ميلاديًّا.

متصفح الشبكة

في بادئ الأمر كان من الصعب إيجاد معلومات على شبكة الإنترنت، فقد كان ذلك يتطلب في بعض الأوقات برامج معقدة أو أوامر خاصة للكمبيوتر، إلا أن برنامج تصفح الشبكة العالمية جعل البحث عن المعلومات أكثر سهولة.

ومتصفح الشبكة العالمية عبارة عن حزمة برامج تستخدم لإيجاد واستعراض المعلومات على الشبكة.

 اقرأ أيضًا

-هل تفكر في كسب المال من مواقع التواصل؟.. إليك الطريقة

-20 طريقة فعالة: دليلك للتخلص من بطء الانترنت وزيادة السرعة

 

 

طالبة علم وكاتبة

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Nov 22, 2022 - وجيه نور الدين محمد شرف
Oct 25, 2022 - احمد إبراهيم عبد الحميد
Oct 16, 2022 - وائل عبد الجليل صالح محمد الدبيلي
Sep 30, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Sep 29, 2022 - معاذ يوسف طاهر ناصر جلاب
Sep 12, 2022 - آلاء يحيى مطر
Aug 22, 2022 - رايا بهاء الدين البيك
Aug 20, 2022 - إيمان روضة بوبكر
Jul 28, 2022 - عبدالرحمن حسين المناجعه
Jul 9, 2022 - شيماء التميمي
Jul 8, 2022 - يونس محمود عزيزه
Jul 7, 2022 - درويش الببيلي
Jun 28, 2022 - نجلاء
Jun 19, 2022 - محمد جمال عبدالله العزيزي
نبذة عن الكاتب

طالبة علم وكاتبة