كيف أدرس مع النظام التعليمي الحديث؟

كيف أدرس مع النظام الجديد في مصر؟ العديد منَّا يواجه هذه المشكلة ولا يستطيع حلّها، وهذا يرجع إلى تغيُّر النظام الدراسي تماماً عمَّا كان فيه منذ القدم، ففي السنوات الماضية كانت تأتي الأسئلة مباشرة وبطريقة تقليدية، حيث يلقّن المعلم الدرس لطلابه، وتأتي الأسئلة بطريقة مباشرة ناتجة عن الحفظ وقليل من الفهم في بعض المواد، ولكن حالياً كيف هو النظام؟

واقع التعليم

النظام حالياً عبارة عن فهم للدرس، ثم استنتاج المعلومات منه، ثم ربط ما فهمه الطالب بالاستنتاجات مع حفظ بعض القوانين العامة والمعلومات الأساسية في المنهج المقرَّر.

والسؤال الأهم الآن: أيُّهما الأفضل؟ لقد كان النظام القديم رائعاً ولكن الآن ماذا؟ هل سنرغب يوماً في استعادته؟ النظام الجديد في التعليم أفضل بنسبة كبيرة جداً من النظام القديم، فالنظام الحديث سوف تنتج عنه اختراعات واستنتاجات جديدة قد تُحدِث إحداها تغيرًا جذريًّا في حياتنا، لذلك فالنظام التعليمي الحديث أفضل بكثير.

اقرأ أيضاً مكتبة المدرسة وأهميتها في تطوير التعليم

كيف يشرح المعلم الدرس للطالب؟ 

يعتمد شرح المعلم في النظام الحديث على الأسئلة والأمثلة الكثيرة، فالنظام الحديث يعتمد على كل التدريبات الكثيرة أكثر من الشرح، كما أن المعلم يجب أن يعتمد على الكثير من الأمثلة في الشرح والتدريبات المتواصلة الكثيرة.

اقرأ أيضاً التعليم الذاتي.. مفهومه ومميزاته

كيف يدرس الطالب في النظام الجديد؟ 

يعتمد حل الطالب على خطوات بسيطة تماماً وسأسردها إليكم بالترتيب:

1. مشاهدة الفيديوهات التعليمية: في البداية، يبدأ الطالب بالإنصات إلى المعلم في شرحه داخل المدرسة ثم يبدأ بمشاهدة الفيديوهات التعليمية التي تساعده أكثر على فهم واستنتاج معلومات أكثر للدرس تفيد في الحل.

2. عمل خرائط ذهنية: بعد مشاهدة الفيديوهات التعليمية، يجب أن تقوم بعمل خرائط ذهنية على أوراق بطريقة مبسطة تكتب فيها كل ما استفدته من شرح المعلم وشرح معلمي الفيديوهات التعليمية، بالإضافة إلى استنتاجاتك الخاصَّة التي تنفعك وتفيدك

3. حل تدريبات عامة على الدرس: بعد مشاهدة الفيديوهات وعمل الخرائط الذهنية والتأكُّد تمامًا من فهمك للدرس، تبدأ بفتح كتبك الدراسية على جهازك الإلكتروني أو تفتح المواقع التعليمية، وتبدأ بحل تدريبات كثيرة على الدرس الذي قمت بدراسته، وتُعدّ هذه المرحلة هي أهم المراحل التي يجب أن تنتبه إليها أثناء مذاكرتك

4. مراجعة الدرس مرَّة أخرى قبل الانتهاء من مذاكرته: بعد أن أتممت كل المراحل السابقة، يجب أن تقوم بإنهاء مذاكرتك بسماع ملخص للدرس الذي ذاكرته أو مراجعة المخططات الذهنية التي قمت بكتابتها بيدك أو تلخيص الدرس في تسجيل صوتي لك وتقوم بسماع مرة أخرى.

اقرأ أيضاً مايكل يوسف وخطته لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل جديد

ملاحظات مهمة أثناء الدراسة

1. يجب عليك أن تقوم بتنظيم وقتك حتى لا يضيع وقتك؛ لأنه من مهم للغاية، فعلى سبيل المثاليمكنك أن تحدد درسين محددين أو ثلاث لتدرسهما في فترة زمنية محددة، أو تقوم بعمل جدول أسبوعي لدراسة مناهج الدراسية، فمن الممكن أن تقوم بمذاكرة مادتين أو ثلاثة في اليوم الواحد

2. يجب ألا تكدِّس وقتك وتبذل ما هو فوق قصارى جهدك بهدف الدراسة بجد، فالدراسة هي هدف من أهداف الحياة المتعددة، فيجب عليك أن تهتم بصحتك كما تهتم بدراستك تمامًا لكي لا تشقى

3. ذاكر بعبقرية: يجب أن تفهم قبل أن تحفظ، ولا تحفظ إلا ما يريد النظام التعليمي أن تحفظه، فالنظام التعليمي الحالي نظام فهم واستنتاجات، لا حفظ وتلقين.

طالبة علم وكاتبة

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Nov 7, 2022 - سامى المرسى كيوان
Oct 30, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 29, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 16, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 15, 2022 - أمل إبراهيم الشامي
Oct 15, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 11, 2022 - نبيل محمد علي
Oct 9, 2022 - آليس في بلاد الحبر
Oct 8, 2022 - وائل عبد الجليل صالح محمد الدبيلي
نبذة عن الكاتب

طالبة علم وكاتبة