كيفيّة العناية بالبشرة الدّهنيّة


البشرة الدّهنيّة هي البشرة الّتي تفرز فيها الغدد الدّهنيّة كميّة زائدة من الزّيوت أو الزّهم، والزّهم هو مادّة شمعيّة تحمي البشرة وترطّبها، ولكنّ زيادة إفرازه تسبّب انسداد مسام الجلد، وتزيد من ظهور حبّ الشّباب الّذي يعتبر من أشهر مشاكل البشرة الدّهنيّة، وقد تكون العناية بالبشرة الدّهنيّة أمرًا مزعجًا للغاية؛ بسبب كثرة حدوث مشاكل هذا النّوع من البشرة.

إذا كنتِ من ذوات البشرة الدّهنيّة سنخبرك اليوم عن أهمّ الطّرق الّتي ينصح أطباء الأكاديميّة الأمريكيّة للأمراض الجلديّة باتّباعها للعناية بالبشرة الدّهنيّة، وتقليل ظهور حبّ الشّباب.

لكن قبل ذلك دعونا نتحدّث قليلًا عن أسباب البشرة الدّهنيّة، ما الّذي يسبّب البشرة الدّهنيّة؟

  1. العوامل الوراثيّة: أي إذا كان أحد الوالدين أو أحد أفراد العائلة لديه أيضًا بشرة دهنيّة.
  2. العمر: كلما تقدمت في العمر كلمّا قلّ عدد الغدد الدّهنيّة في الجلد، لذلك أكثر ما تُلاحظ البشرة الدّهنيّة لدى الشّباب.
  3. التّعرّض للمناخ الحارّ والرّطب أو العيش في المناطق الحارّة والرّطبة.
  4. استخدام منتجات غير مناسبة للبشرة الدّهنيّة.
  5. عدم ترطيب البشرة خوفًا من زيادة إفراز الدّهون، الأمر الّذي يسبّب زيادة مشاكل البشرة الدّهنيّة.

كيفيّة العناية بالبشرة الدّهنيّة

إليكِ أهمّ ما يوصّي به أطباء الأكاديميّة الأمريكيّة للأمراض الجلديّة AAD (American Academy of Dermatology):

  1. احرصي على غسل وجهك بشكل يوميّ في الصّباح والمساء، وعدم النّوم دون غسل وجهك من المكياج، لكن دون أن تقومي بفرك بشرتك بيديك حتّى عندما تريدين مسح المكياج، فقد يسبّب الفرك تهيّج البشرة ويجعل مظهرها سيّئًا.
  2. لا تخرجي دون وضع كريم واقي الشّمس على بشرتك، اختاري واقي الشّمس الّذي يحتوي في تركيبته على أكسيد الزّنك وثاني أكسيد التّيتانيوم، مثل واقي الشّمس (Aveeno Positively Radiant Sheer Daily Moisturizer with SPF 30).
  3. حافظي على ترطيب بشرتك، وهو أمر مهمّ جدًّا حتّى إن كنتِ من أصحاب البشرة الدّهنيّة، استخدمي المرطّبات الّتي تحتوي أيضًا على واقي الشّمس، مثل: مرطّب البشرة من (OlY: Olay Daily Moisturizer with SPF 30).
  4. احرصي على اختيار منتجات العناية بالبشرة الخالية من الزّيوت أو الكحول الّذي يمكن أن تسبّب تهيّجًا لبشرتك، بما في ذلك واقيات الشّمس، غسول الوجه، المكياج.
  5. تأكّدي من الملصق على المنتج قبل شراء أيّ منتج لبشرتك، اختاري المنتجات الّتي تحتوي على الماء، أو الّتي تحمل علامات مثل: (oil free، alcohol free).
  6. لا تستخدمي أنواع الصّابون أو الغسول القويّة الّتي تسبّب جفافًا تامًّا للبشرة وتؤدّي لتهيّج البشرة، استخدمي بدلًا من ذلك غسولات لطيفة تحافظ على التّرطيب الطّبيعيّ لبشرتك مثل غسول: (Neutrogena® Ultra-Gentle Daily Facial Cleanser).
  7. لا تلمسي وجهك بيديكِ إلّا عند وضع المرطبات أو غسل الوجه؛ لأنّ ذلك من الممكن أن يسبب انتقال البكتيريا من اليدين، وزيادة ظهور البثور في الوجه.
  8. استخدمي أوراق التّنشيف الخاصّة بالبشرة الدّهنيّة لتقليل كميّة الزّيوت بلطف، دون أن تقومي بفرك وجهك بورق التّنشيف.

وأخيرًا، صحيح أنّ البشرة الدّهنيّة أكثر تعرّضًا لانسداد المسام، وظهور البثور، وحبّ الشّباب، لكن أيضًا أصحاب هذا النّوع من البشرة أقلّ عرضة لشيخوخة الجلد المبكّرة أو التّجاعيد؛ حيث أنّ الزّيوت تحافظ على البشرة، لذلك لا بدّ من الحفاظ على توازن إفراز الزّهم أو الزّيوت من البشرة، واتّباع نصائح الأطبّاء فيما يخصّ العناية بالبشرة.

 

المصادر:

https://www.aad.org/public/everyday-care/skin-care-basics/dry/oily-skin

https://www.healthline.com/health/skin-care-routine-for-oily-skin-2

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321090

 

بقلم الكاتب


كاتب مستقل بمختلف المجالات


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

بنين علي - Dec 19, 2021 - أضف ردا

أن شاء الله اتبعها

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مستقل بمختلف المجالات