كيفية التعامل مع الحروق بطريقة صحيحة

كيفية التعامل مع الحروق بطريقة صحيحة.

الحروق - والعياذ بالله - تحدث في الحياة لبعض الأشخاص لعدة أسباب، وهي تنحصر في أربعة أسباب، وهي: 

  1. الاحتكاك المباشر مع النار، يعني ببساطة النار إنْ أمسكت بشخص ما.
  2. وقوع ماء مغليّ أو سائل مغليّ أو زيت مغليّ على شخص ما.
  3. سقوط مادّة كاوية على شخص.
  4. إصابة شخص بحالة حرق كهربائي، وهو من أسوأ أنواع الحروق.

وبعد كل هذه الأسباب والحالات، ما هي كيفية التصرف مع أيٍّ منها:

أوّل تصرّف لو رأينا شخصاً ما والنار تمسك به أن نحضر (بطاينة)، ونحاول أن نلفّها عليه بلفّه داخلها على الأرض، وفي ثوانٍ فقط سوف نجد النار وقد انطفأت النار في المنزل، ثم بعد ذلك نخلع عنه أيّ شيءٍ يلبسه بيده مثل الخواتم أو الدبل أو الغوايش أو الأساور تحسّباً لورم جامد بالأطراف.

ثم نأتي بالعضو المحروق، فنضعه تحت الماء لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل لتبريدها من سخونة الجرح والأنسجة لتقليل الحروق وتآكل الأنسجة، ولا نحضر ماء مثلّجاً؛ لأنّ هذا يزوّد ضرر الحروق.

ملحوظة هامة جداً:

لو كان هناك جزء من ملابس الشخص المحروق ملتصقة بجلده فلا تحاول فكّها بالقوّة حتى لا تُضرّ أنسجة هذا الشخص، واتركها للمختصين بالمستشفى، ثم نحضر أيّ نوع من مراهم الحروق الموجودة في المنزل أو من الصيدلية وندهن كلّ المنطقة المحروقة ثم نحضر شاشاً و(فازلين) خاصّاً بالحروق نضعه على المنطقة التي تم دهنها بالمرهم ثم نضع عليه شاشاً عاديّاً لعدم تلويث مكان الحروق التي تمّ دهنها، ثمّ نذهب لمستشفى بها قسم حروق وتجميل، وهم سوف يكملون العلاج الواجب، وتكون أنت ساعدتهم جداً، وأفدت المصاب بالإسعافات الأوّلية الهامة التي قمت بها.

معلومة أخرى هامة جداً:

لو وجدت بعض الفقاقيع التي تنشأ على الجلد من أثر الحروق فلا تفتحها أبداً بنفسك؛ لأنها تكون مليئة بالبلازما والبروتين اللذين سيفيدان حتماً الجلد، ويساعدانه على الالتئام، وأيضاً عندما تنزعها بنفسك فإنك تزيد احتمالية العدوى في منطقة الحروق، وأيضاً لا تجعل الجلد هذا يستفيد منها.

وللوقاية نحرص على إبعاد أطفالنا الأقل من خمس سنوات؛ لأنهم أكثر عرضة، وهم فعلاً النسبة الكبيرة التي تحضر لمستشفيات الحروق.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب