كيفية التخلص من الضغوط النفسية ؟

هل تعاني من الضغط النفسي؟ ومن منّا لا يعاني منه، ضغوط بسبب الدراسة أو العمل؛ ليس هناك على وجه الأرض إنسانًا لا يعاني من الضغوط النفسية؛ فهي مشكلة عامّة وليست فردية، ولكن كيفية التخلص منه؟

ولمعرفة كيف تتخلص منه عليك معرفة ما هو الضغط النفسي؟ وأنواع الضغوط النفسية. 

الضغط النفسي: أبسط تعريف له هو كل ردة فعل يقوم بها الجسم إزاء تغيير أو تهديد معين يتطلب جهدًا للتأقلم معه، أو فقدان الإنسان التوازن النفسي والبدني.

أنواع الضغوط النفسية: لكي تتمكن من التعامل مع الضغوط فأنت بحاجة لمعرفة أنواع الضغوط.

  1. ضغوط نفسية حادة: عن طريق مواقف مفاجئة تولد لديك شعورًا بالقلق والخوف مثل التعرّض لموقف محرج أو حادث.
  2. ضغوط نفسية عرضية حادة: هذه الحالة تصيب الشخص المريض بالقلق والتوتر، وهي تضعه في دائرة من الضغوط لا تنتهي لأن التوتر جزء من طبيعة الشخصية.
  3. ضغوط نفسية المزمنة: تنتج هذه الضغوط عن عوامل خارجية تحيط بالشخص مثل ظروف أسرية واجتماعية مليئة بالمشاحنات.

أعراض الضغط النفسي: 

  1. ألم في الصدر وزيادة ضربات القلب.
  2. انخفاض مستويات الطاقة يؤدي التوتر العصبي إلى صعوبة النوم ليلًا والنوم المتقطع، وكذلك فقدان الشهية، مما يؤثر على مستويات الطاقة في الجسم.
  3. اضطراب في المعدة وآلام العضلات.
  4. الأرق.
  5. نزلات البرد والالتهابات المتكررة.
  6. ارتفاع ضغط الدم.
  7. زيادة معدل التنفس.
  8. عدم الاهتمام بأمور الحياة.

الحل:

  1. إدارة الوقت: من أجل التخلص من الضغوط النفسية يجب عليك إدارة الوقت، حيث تتيح لك الإدارة الجيدة للوقت العمل بشكل أكثر ذكاءً وتحسين الحياة المهنية، فالتنظيم في كل يوم يساهم في إتمام العمل في الوقت المحدد فعندما لا تحكم في وقتنا نتعب بسهولة ونشعر بالإرهاق، فهي تعمل على التوازن بين العمل والحياة فتصبح الأمور أسهل ويكون الضغط أقل.
  2. ممارسة التمارين الرياضية: بجانب أن الرياضية تعمل على تعزيز صحة العضلات وتحمي من الإصابة بسمنة وتعزيز تزيد الطاقة.. الثقة بالنفس تعمل أيضًا على تحسين وتعديل المزاج، والتخلص من القلق، وتساعد على الاسترخاء والنوم.
  3. تمارين التنفس: تساعد تمارين التنفس على الاسترخاء والنوم بشكل أعمق ممّا يقلل حد من التوتر، وتكون عن طريق الاستنشاق لمدة أربع ثوان، ثم احبس أنفاسك لمدة سبع ثوان، وبعدها قم بالزفير من خلال فمك ثماني ثوان.
  4. تقليل الكافيين: حيث يعمل الكافيين على زيادة معدل ضربات القلب وزيادة معدل التنفس ممّا يؤدّي إلى زيادة الضغط النفسي لديك.
  5. جد وقت لنفسك: جد لنفسك مساحة بعيدة... مساحة لا تجادل فيها إلّا نفسك مساحة تخصّك لمشاهدة المقاطع المضحكة، حيث تعدّ من أسهل الطرق للتخلص من الضغوط النفسية أو مكالمة صديق قديم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

اريد متابعة حسابي في جوَّك ودعمي ولكم الشكر ❤️🌸

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب