كورونا الهند "5" || تعرف إلى الفطر الأسود ومن هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة به

لم يكن كافياً أن تسحق دولة بحجم الهند "التي يبلغ تعداد سكانها مليار و400 مليون" تحت أقدام الكوفيد حتى أتى مرض آخر يستغل ما تحدثه الكورونا ليصبح أشد فتكاً.. إنه الفطر الأسود.. المرض الذي ظهر على السطح فجأة تزامناً مع ظهور الكورونا.. وهو السبب الرئيسي في ازدياد أعداد الموتى في الهند.

ولكن في البداية ما هو الفطر الأسود؟

وهل هو مرض جديد؟

الفطر الأسود هو نوع من العفن الموجود بالتربة والفواكه والسماد والنباتات والهواء، وهو بالمناسبة ليس جديداً على الإنسان، إذ قد يوجد في الأنف والمخاط بالنسبة للأصحاء، إلا أنه يمثل نوعاً نادراً من العدوى.

ومع ندرته تلك، إلا أنه يصبح فتاكاً بالنسبة لمن يعانون من مرض السكري أو هؤلاء الذين تقل نسبة مناعتهم بشكل كبير مثل مرضى السرطان أو الإيدز، والذي يعرف بأنه "فيروس نقص المناعة المكتسبة"، فيضرب بعنف الرئتين والجيوب الأنفية بالإضافة للمخ.

يرجع بعض المختصين في جراحة العيون الأمر إلى أن الإصابة بالفطر العفني الأسود، قد يكون بسبب الاستخدام المستمر لمركبات الستيرويد "المنشطات"، تلك التي تستخدم كإسعاف ناجع للحالات الشديدة الخطورة والتي أصيبت بالكورونا، يذكر أن معدل الوفيات نتيجة الفطر الأسود بلغ 50% من عدد المصابين به، أي من بين كل 100 مصاب بالفطر الأسود يتوفى منهم 50 مصاباً.

وعن مركبات الستيرويد فإنها تحد من الالتهابات التي تحدث بالرئتين نتيجة الكوفيد، وتوقف إلى حد ما، تلك الأضرار التي قد تحدث نتيجة إفراط جهاز المناعة في ردات فعله أثناء محاربته للكورونا، لكن تلك المركبات وبالرغم من نفعها في تلك الحالات إلا أن من أضرارها أنها تهبط بمعدلات المناعة، وتزيد من معدلات السكري بالدم لدى المصابين بداء السكري أو غير المصابين على حد سواء، ومن المرجح أن هبوط معدلات المناعة هو ما يسبب الإصابة بالفطر الأسود.

ما يحدث أن السكري يقلل من عمل الجهاز المناعي مما يسهل عمل الكورونا، ذلك ما يستدعي إعطاء مركبات الستيرويد كمحفز، تلك الأخيرة التي تضرب الجهاز المناعي ممهدة للفطر العفني وليس بعدها سوى الموت.

يحكي دكتور ناير أحد مختصي العيون بمومباي والذي عمل سابقاً بثلاث من المستشفيات بالهند، وشهد العديد من الحالات كيف أنه قام باستئصال عيون 11 من مجمل عدد بلغ 40 مصاباً، يذكر أن معظمهم كانوا من مرضى السكري وأصيبوا بالكوفيد ثم تعافوا منه في المنزل ليصابوا بالفطر العفني بعد ذلك.

بقلم الكاتب


محب للتاريخ و الفلسفة و علم النفس ، صدر له كتاب (حكايات من سيارة إسعاف) .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

محب للتاريخ و الفلسفة و علم النفس ، صدر له كتاب (حكايات من سيارة إسعاف) .