كل ما تحتاج معرفته عن البروتينات الغذائية


البروتينات هي عناصر غذائية أساسية لجسم الإنسان، وهي الوحدات الأساسية المكونة لنسيج الجسم ويمكن أن تعمل كذلك كمصدر للطاقة.

توفِّر البروتينات مقداراً من الطاقة مثل ما توفره السكريات: 4 سعرات حرارية (17 كيلو جول) لكل غرام، بالمقابل يوجد 9  سعرات حرارية في كل غرام من الدهون. الناحية الأكثر أهمية في البروتين والخاصية المميزة له من ناحية التغذية هي الأحماض الأمينية المكونة له.هناك نوعين من أحماض أمينية: أساسية وغير أساسية، أحماض أمينية الأساسية لا يمكن لجسم الإنسان صنعها من مصادر الغذائية الأخرى لذا يجب أخذها من المصادر الخارجية.

من المصادر الغذائية للبروتين الحيواني والنباتي: اللحوم، منتجات الألبان، السمك والبيض وكذلك البقول والمكسرات، يمكن للنباتيين الحصول على كفايتهم من الأحماض الأمينية الضرورية بتناول البروتينات النباتية.

تبعاً لإرشادات الغذائية، تستهلك النساء التي تتراوح أعمارهن بين 19-70 عاماً 46 غراماً من البروتين يومياً في حين أن الرجال البالغين من العمر 19-70 عاماً يستهلكون 56 غرام من البروتين يومياً. 

 أكدت عدة دراسات إلى أن الأفراد النشيطين والرياضيين يمكن أن يحتاجوا كميات أكبر من البروتين  بسبب زيادة في كتلة العضلات وما يُفقَد أثناء المجهود العضلي، الكميات المقترحة للأفراد النشطين تتراوح بين 1.6 غ/كغ و1.8 غ/كغ/يوم،  في حين أن الكمية اليومية المقترحة القصوى تكون حوالي 25% من احتياج الطاقة وذلك حوالي 2-2.5 غ/كغ/يوم.  

من أهم فوائد البروتينات 

1. تقليل الشهية ومستويات الجوع.

2. زيادة  كتلة العضلات وقوتها.

3. يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل. 

4. يعزز التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون.

5. يخفض ضغط الدم.

6. يساعد في الحفاظ على فقدان الوزن.

7. لا يؤذي الكلى السليمة.

بقلم الكاتب


طبيب البشري و كاتب


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

طبيب البشري و كاتب