كرة الماء

رياضة كرة الماء

مقدمة عن رياضة كرة الماء:

تعد كرة الماء من الرياضات الجماعية حيث يعد تاريخ ظهور لعبة كرة الماء بشكلها الحالي إلى منتصف القرن التاسع عشر وطارت شهرة اللعبة الوليدة بين الجزر البريطانية، فأصبح لها أنديتها ومبارياتها وبطولاتها، ويذكر التاريخ أن أول مباراة في كرة الماء وفق قوانينها الجديدة لُعبت في نادي لندن للسباحة عام 1873، فيما شهد عام 1888 انطلاق أول بطولة رسمية بكرة الماء وهي دوري مدينة لندن، كرة الماء هي لعبة رياضية جمايعة تمارس في الماء، يمكن وصف اللعبة بأنها مركبة من السباحة، كرة القدم، وكرة السلة، وهوكي الجليد، والرغبي، والمصارعة، يتألف كلا الفريقين من ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس مرمى، الهدف في اللعبة – كما هو الحال  مع كرة القدم- تحقيق أكبر عدد من الأهداف بواسطة تمرير الكرة خلف خط مرمى الخصم لاحتساب نقطة للفريق.

تاريخ رياضة كرة الماء:

· لعبة كرة الماء بشكلها الحديث الحالي تألفت كشكل من رياضة الرغبي التي تمارس في الأنهار والبحيرات في إنجلترا واسكتلدنا بواسطة كرة مصنوعة من المطاط الهندي.

· كانت اللعبة حاضرة في الأولبياد منذ أولبيماد 1900 بالنسبة للمسابقات الرجالية، وقد كانت من الرياضات التي كانت جزء من الأولمبياد لأول مرة مع كل من الكريكيت ، و الرغبي، وغيرهم.

· تقام بطولة كأس العالم لكرة الماءن و تنضمها ألفينا.

. المهارات الأساسية المتطلبة للاعبي كرة الماء:

· السباحة: كرة الماء هي لعبة مائية جماعية، فالسباحة تعتبر مهارة ضرورية، يجب على اللاعبين السباحة من طرف الحوض المائي للطرف الآخر دون توقف طوال المباراة، بوضع رأسه خارج الماء طوال الوقت لكي ينتبه للملعب.

· مهارات التمرير: بما  أن اللاعبين لا يسمح لهم إلا بمسك الكرة بيد واحدة في الوقت ذاته ، يجب على اللاعبين أن يكونوا مهارين في مسك ورمي الكرة بكلا اليدين ، بإمكان اللاعبين المحترفين مسك و تمرير أو تصويب الكرة بحركة واحدة. 

. الوقوف على الماء: الطريقة الأكثر شيوعاً في الوقوف على الماء هي التي يتم فيها تحريك الرجلين بشكل دائري وهذه المهارة تمنح اللاعبين السيطرة على التمركز في أحد المواقع على مستوى الماء.

  قوانين لعبة كرة الماء:

· تجرى كرة الماء في أحواض للسباحة يترواح طولها بين 25-30 متراً وعرض 13-20 مترا ، وعلى أطراف الحوض    تسطر علامات ملونة يمكن أن تأخذ أشكالاً مختلفة لتحديد مساحات اللعب.

· يضم كل فريق في كرة الماء 6 لاعبين بيما فيهم حارس المرمى فيما يجلس على مقعد الاحتياطي ستة لاعبين آخرين.

. مدة المباراة 28 دقيقة مقسمة إلى أربع أشواط مدة كل شوط 7 دقائق مع  استراحة لمدة دقيتقين بين كل شوط، ويجرى اللعب حسب نظام توقيف الوقت كما هو الحال في رياضة كرة اليد أو كرة السلة، ويملك كل فريق 35 ثانية لتمثيل هجوم على مرمى المنافس كما يملك الحق في وقتين مستقطعين له حرية اختيار مواعيدهما بشرط امتلاكه للكرة.

· ويدير لقاءات كرة الماء حكمان يأخذ كل منهما قسماً من الحوض ويعاونهما في ذلك حكام طاولة يتولون حساب الوقت والأخطاء التي يرتكبها اللاعبون فضلاً عن الأهداف المسجلة.

· لا يمكن لأي لاعب في هذه الرياضة أن يلمس الكرة تحت الماء كما لا يمكنه لمسها إلا بيد واحدة عدا حارس المرمى، ويحظر على الجميع لمس أطراف الحوض أو قاع المسبح.

· تلعب المباراة بواسطة كرة غير قابلة لامتصاص الماء وزنها يترواح بين 400-500 غرام ومحيطها يترواح بين 68سم -71 سم.

· يرتدي لاعبي كرة الماء ثياب بحر(مايوه) وقبعة على الرأس مرقمة من 2 إلى 11 ورقم قبعة حارس المرمى رقم 1. 

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات
عصفور البلبلي - Jul 8, 2020 - أضف ردا

جميل

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب