كتاب "مختصر تاريخ العلم" لويليام بينوم.. منذ اكتشاف النار حتى يومنا هذا

تحرص منصة جوك، ليس فقط على تعريف القارئ بأفضل الكتّاب والكاتبات، بل تحرص أيضاً على مد القارئ ببعض المعلومات التي قد تساعده في حكمه على الكتاب الذي بيده، مثل  ملخص كتاب (ذكر شرقي منقرض وظل وعظم).

اقرأ ايضاً ملخص رواية ذات أمس ومعلومات عن الكاتبة صابرين الديب

نبذة عن كتاب مختصر تاريخ العلم

كتاب مختصر تاريخ العلم هو جزء من مجموعة كتب تُسمى مختصر التاريخ. وهي سلسلة من الكتب تضم عدة أجزاء وهي: مختصر تاريخ العلم.

ومختصر تاريخ الأديان، ومختصر تاريخ الأدب، ومختصر تاريخ الفلسفة، ومختصر تاريخ اللغة، ومختصر تاريخ العالم، ومختصر تاريخ الأركولوجيا.

وهي مجموعة كتب مخصصة لغير المتخصصين في تلك الموضوعات من أدب ولغة وفلسفة وأديان وعلم، إلى آخره. تضم تلك الكتب المحتويات الأساسية في موضوع كل كتاب، وتتحدث عن النقاط الأساسية في كل موضوع، وهذا سيُشرح بالتفصيل.

كما لا يتعدى الكتاب الواحد من تلك المجموعة 500 صفحة، تغطي مواضيع مختلفة متعلقة بأحد العناوين الأساسية.

اقرأ ايضاً ملخص كتاب "كيف تصبح إنساناً؟" للدكتور شريف عرفة.. أحداثه واقتباساته

ملخص كتاب مختصر تاريخ العلم

كتاب غني بالأفكار، مكتوب بأسلوب أنيق، ورغم أنه يأخذ في الاعتبار القارئ الأصغر سنًا، إلا إنه يذكِّر كل شخص بالرحلة غير العادية التي قطعها الإنسان من الجهل إلى المعرفة.

بهذه الكلمات وصف دالاس كامبل - مقدم برامج في البي بي سي - ذلك الكتاب.

قام بترجمة الكتاب "أحمد الزبيدي" في  415  صفحة، نُشرت عام 2018 بواسطة دار الكتب العلمية.

يهتم الكتاب بأغلب موضوعات العلم منذ زمن اكتشافها وكيفية تعامل الناس بدونها، وما حققته تلك الاكتشافات العلمية للبشرية منذ لحظة تطبيقها إلى الآن.

إحدى النظريات الرياضية التي تم اكتشافها قديمًا.

اقرأ ايضاً كتاب الخروج عن النص.. ملخصه واقتباسات عن مرآتنا النفسية

محتوى كتاب مختصر تاريخ العلم

يحتوي الكتاب على أربعين فصلًا، تتضمن مختلف الموضوعات من بداية كل شيء في عصر الإنسان البدائي الذي اعتمد على النار والطبيعة كمصادر حياة، ثم الأجسام والأشياء وما تحتويه من ذرات وجسيمات، ثم بدايات العلوم كالطب، والفلك، والفيزياء بمختلف أنواعها، والكيمياء.

كما اهتم الكتاب بالكون وعلاقته بباقي العلوم من فيزياء وفلك، ونظرة العلماء له، وكيف كانت بداية النظريات العلمية والفلكية المتعلقة به. ويتدرج الكتاب بتاريخ العلم منذ قديم الأزل إلى يومنا هذا.

كما ذكر ويليام بينوم بداية اكتشاف الإنسان للكتابة، حيث كانت بدايتها من سكان العراق، عندما اكتشف أحدهم الكتابة. والجدير بالذكر أنهم كانوا يستخدمون الأخشاب وورق البردي "خاص بالحضارة المصرية القديمة" للكتابة.

كما ذكر كيف استخدم الناس قديمًا النباتات في العلاج، وكيف كانت تلد نساؤهم، وذكر تلك العمليات بتطوراتها عبر التاريخ حتى وصلنا للقرن الحادي والعشرين.

كانت تستخدم قديمًا في علم الفلك.

آراء بعض الصحفيين في كتاب مختصر تاريخ العلم

1- يدعوك هذا الكتاب إلى أن تتصور كيف كان عمل العلماء شاقًا وصعبًا.. ويجعلك تتسامح مع الأخطاء التي وقعت على مر تاريخه. كل ذلك من خلال أسلوبه الطريف والمرح. "ستيفن بول من صحيفة الغارديان".

2- كتاب ضخم جدًا يروي قصة العلم للكبار والأطفال الأكبر سنًا.. تكمن حيوية هذا الكتاب - في قسم كبير منها - في النثر السلس للمؤلف والتأثير الفعلي لقصته التي استطاعت نقل الطبيعة الإنسانية الخالصة للعلم. ورغم أن عنوانه مختصر تاريخ العلم إلا إنه يقدم سردًا تاريخيًا موسعًا. "آلان هيرشفيلد من صحيفة وول ستريت جورنال".

3- هذا الكتاب أحد الأدلة الرائعة التي تبرهن على أهمية تنمية روح البحث والتساؤل بدلًا من تقديم إجابات محددة. "باتريشيا فار رئيسة الجمعية البريطانية لتاريخ العلوم في مجلة التاريخ".

وحتى الآن، ومع الأسف، لا يوجد رابط تحميل بي دي إف pdf لكتاب مختصر تاريخ العلم ولا لمجموعة كتب مختصر التاريخ.

نبذة عن مؤلف الكتاب

ألّف هذا الكتاب الأستاذ الفخري لتاريخ العلم في جامعة لندن "ويليام بينوم"، وله مؤلفات عدة تُظهر اهتمامه بالتاريخ عامة، كما تُظهر اهتمامه بالعلم. منها: كتاب "الاختراعات العظيمة في العالم" عام 2011، وكتاب "قاموس تاريخ العلم" عام 1981.

مثل الكتب السابقة التي قدمناها لكم من خلال موقعنا، نوضح لكم مساق الكتاب. حيث يبدأ من الحديث القصير عن العلوم الموجودة في الحضارات القديمة مع توضيح كامل للحضارة العربية الإسلامية، ثم يتحدث الكاتب بعد ذلك عن خطوات كل من الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا من بدايتها، وعن الطب بصورة خاصة، من خلال كتاب مختصر تاريخ العلم.

ثم ينطلق في كتاب مختصر تاريخ العلم بالحديث عن العلوم الحديثة في القرن العشرين، حتى يصل في وصفه إلى ثورة الحوسبة والتكنولوجيا الحيوية والإنجازات التي نراها.

فهو كتاب ممتع يمكن قراءته والتمعن فيه لمن يحبون الكتب الطويلة، ويمكن إتمام قراءته في عشر ساعات.

اقتباسات من كتاب مختصر تاريخ العالم

بعض الاقتباسات من كتاب مختصر تاريخ العالم نقدمها لكم من خلال موقعنا آخر مترو كما يلي:

- عندما يأخذ الناس جانباً دون آخر عادة ما تجانبهم العدالة .  

- إذا أردت إنجاز شيء جديد فعليك أولاً أن تعرف ما جرَّبه الناس في الماضي وأنجزوه.  

  • - من يتوقف عن تمني الأشياء، سيتوقف عن الشعور بالتعاسة.
  • - إذا ذهبت الشهية، فسيذهب الألم معها.  

- إن أردت إخضاع الآخرين فعليك أولاً إخضاع نفسك.  

 

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jan 26, 2023 - ريمـْـْْـْآڛـ,ـ آلُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـوُآنـِِـِـڛـ,ـة
Jan 16, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 3, 2023 - منة الله صبرة القاسمي
Dec 31, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Dec 27, 2022 - صادق محمد باقر محمد رشاد فخرالدين
Dec 24, 2022 - منة الله صبرة القاسمي
Dec 19, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..