كتاب الأب الغني والأب الفقير

 

السلام عليكم ورحمة الله..

في هذا المقال إن شاء الله سوف نتحدث عن كتاب (الأب الغني والأب الفقير)..

وكُن متأكدًا يا عزيزي القارئ أنك سوف تستفيد من كل المعلومات المتعلقة بهذا الكتاب في هذا المقال.

مؤلف هذا الكتاب أمريكي الجنسية واسمه (روبيرت كيوساكي) بالاشتراك مع صديقته (شارون إلليتشر)، ويتجلى موضوعه في التأكيد على أهمية الاستقلال المالي وبناء الثروة عن طريق شرح العديد من الوسائل كالاستثمار وامتلاك الأصول، والاستثمار بها والبدء في مشروع تجاري، وكذلك إلى كيفية تنمية الذكاء المالي لتحسين الأداء المالي والتجاري..

قام روبرت بكتابة هذا الكتاب على هيئة حكايات رمزية قائمة على أحداث حدثت بالفعل في حياته منذ الطفولة.

يحكي الكاتب قصة طفولته، المُوزعة بين نصائح أبيه الأستاذ الجامعي -والذي يُرمز له في الكتاب بلقب الأب الفقير، وبين نصائح والد صديقه مايك، رجل الأعمال العصامي -والذي يُرمز له في الكتاب بلقب الأب الغني..

يسرد الكتاب طفولة الكاتب وهو يتعلم كيف يحصل على المال ويكتسبه، مع مقارنة دائمة ما بين وضعي والده الأكاديمي الجامعي، ووالد صديقه العملي التجاري.

ومن أهم مواضيعه:

·       توضيح ما هو الفرق بين الأصول والالتزامات.

·       ما يُعلمه الأثرياء ولا يُعلمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال.

·       نفي المعتقد السائد بأن منزلك يُعد من الأصول، ولكنه من الأعباء.

·       الأهمية الكبيرة للذكاء الاقتصادي ومساوئ الجهل الاقتصادي.

·       الدور الكبير الذي تلعبه المشاريع التجارية القوية والمهارات الاقتصادية والممارسة والخبرة في النجاح الاقتصادي.

·       أهمية مهارات الإدارة والاستثمار وضرورتهم لتحقيق النجاح والتميز وسط المجتمع الرأسمالي.

·       أهمية الاستثمار وإدارة الأعمال في التحكم في مستقبلك الاقتصادي.

بعد قراءته ستكون لديك خزنة من الأفكار لبدء مشروع جديد والعمل على تطويره، أو للاستثمار في رأس المال في طريق تكوين أعمالك الخاصة، وثروتك، وتطوير مستواك التجاري، وذكائك المالي، وتحقيق استقلالك المادي.

كتاب الأب الغني والأب الفقير كتاب ناجح يحتوي على معلومات فريدة، وذات قيمة كبيرة..

حيث يتحدث فيه الكاتب عن مدى تقصير الآباء عن مد أبنائهم بالمعلومات والنصائح المهمة في بناء الثروة أو في الحفاظ عليها، وتنميتها فيما يخص العائلات الغنية.

كتاب "الأب الغني والأب الفقير" كتاب غني عن التعريف في العالم أجمع، وكذا كاتبه (روبرت كيوساكي)، الكتاب منتشر في جميع أنحاء العالم، وبلغات عديدة مما يجعله محط نقد الأدباء.

في الفصل 1:

يُسهل الكاتب كتابه بالتطرق لطفولته وحياته في أوائل سنوات عمره، وفي نفس السياق تحدث عن مواصفات وخاصيات نوعين من الآباء: الأب الغني، والأب الفقير، وتطرق لأوجه التشابه، والاختلاف بين الصنفين.

تطرق الكاتب في كتابه لقصة من قصص طفولته تمثلت في قصة صديقه المقرب (مايك) ابن العائلة الفاحشة الثراء، في حين أن (روبرت) ينحدر من عائلة ذات الدخل المتوسط.

والد مايك يُوجه ابنه مايك للعمل على الحفاظ على ثروة أبيه إذا ما رغب في الحفاظ على مستوى معيشته من حياة الرفاهية والفخامة، في حين أن والد روبرت يستمر في نصحه بالدراسة والمواظبة عليها لكي يحظى بوظيفة تقيه من الفقر، وتضمن له العيش الكريم.

الفصل 2: تعاليم الآباء بخصوص الحصول على المال

في هذا الجزء من كتابه قام (كيوساكي) بذكر نصائح الآباء لأبنائهم بخصوص بناء الثروة، وتحقيق الاستقلال المالي.

حيث أن بعض الآباء يُوجهون أبناءهم لطريق الدراسة والتعليم من أجل الحصول على الشهادات التي ستضمن لهم الحصول على وظيفة محددة تقيهم من الفقر، وتضمن لهم الحصول على راتب للعيش كخطوة آمنة.

في حين أن الآباء الأغنياء يكونون أكثر مخاطرة وتحديًا في هذا الشأن؛ حيث يمدونهم بنصائح مفادها أن المال مهم جدًا، وعند تكوين ثروة فإن المال هو الذي يسعى وراء الغني، وليس العكس من غير بدل أي جهد، عكس الفقير الذي يعمل دائمًا وطوال حياته من أجل الحصول على المال وتوفير لقمة العيش فقط.

الفصل 3: الحصول على ثقافة مالية كافية مهم جدًا

في هذا الجزء يُشدِّد الكاتب في كتابه على أهمية أن يكون الشخص يمتلك قدرًا كافيًا من الثقافة المالية؛ لأن المال وحده غير كاف، ودون ثقافة مالية لن يحافظ لشخص على الثروة التي يمتلكها بسبب سوء التدبير وإنفاق المال والقرارات الخطأ التي يتخذها.

الثقافة المالية مهمة وضرورية جدًا في مجال المال والأعمال.

الفصل 4: الفرق بين العمل الحر والعمل لحساب شخص آخر

العمل الحر بحسب (روبرت كيوساكي) يسمح لصاحبه بالنمو والازدهار، وتكوين ثروة تزيد، وتتكاثر مع الوقت، في حين أن العمل في وظيفة ثابتة تجعلك تابعًا دائمًا، وبراتب لا يتغير، ولا ينمو في تنمية وتطوير عمل شخص آخر.

الفصل 5: مؤسسات الضرائب وهيمنة الشركات

يثير الكاتب في هذا الفصل نقطة مهمة جدًا تتمثل في مصالح الضرائب، وكيف يُسخرها الأغنياء في خدمة مشاريعهم لتطويرها وتنميتها، في حين تُفرض الضرائب على الفقراء والموظفين عن طريق الضغط عليهم والاحتيال عليهم.

الفصل 6: الحصول على المال الوفير يحتاج للمخاطرة

النجاح في أي مجال وخاصة مجال الأعمال والاستثمار بحسب (كيوساكي) يحتاج للمخاطرة والتحدي، كما يحتاج للموهبة ومهارات متعلقة بهذا المجال، المغامرة مهمة جدًا لبناء الثروة..

فمعظم الأغنياء في العالم تَحَدوا الصعاب والمخاطر لتكوين ثرواتهم وتحقيق النجاح الذي يريدونه؛ أي أن الخوف من الفشل والتردد ليسوا مُرَحبًا بهم في هذا المجال.

الفصل 7: مهارات التسويق والبيع أساس نمو الأعمال

بحسب (كيوساكي) فمهارات التسويق والترويج والبيع والشراء مهمة جدًا للنجاح في هذا المجال، كما أن تقنية إدارة السيولة من أجل جلب المال مهمة جدًا، وتتم عن طريق تنمية العقل، والتعلم المستمر والدائم.

الفصل 8: مواجهة الصعاب والعراقيل وتحدي الفشل

في هذا الجزء يفصل الكاتب في أهم الصعاب والمشاكل التي يمكن أن يواجهها الشخص في طريقه نحو تحقيق استقلاله المادي في عمله الحر.

تحدث الكاتب عن (ألكس) والغرور والخوف والأنانية وروح التشاؤم والسلبية التي يمكن أن تدمر عزيمة الشخص وثقته بنفسه.

ولتحقيق النجاح المراد لا بد للشخص من مواجهة هذه الصعاب والتغلب عليها.

الفصل 9: التحفيز والتعلم اليومي والعمل الفوري

لا تَقُم بتأجيل عمل اليوم إلى الغد، هذا ما يُوصي به الكاتب في كتابه..

قم بتحفيز نفسك على التعلم اليومي، وتنمية حسك المالي وقدراتك في المجال، كما أن المحيط بحسب الكاتب مهم جدًا في التحفيز والتشجيع، يجب أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين جديين وعمليين ويملكون مهارات متعددة في مجال الأعمال.

الثقة بالنفس وبالقدرات الشخصية مع العزيمة والتسلح بالإصرار، والرغبة في التألق، والنجاح سيحقق لك نتائج لم تكن في حسبانك.

الفصل 10: ارتجل وابتكر حلولًا متعددة وفعالة

اقرأ عن أهم رواد العمل و(البزنس) وتعلم من قصصهم المُلهمة، هذه توصية الكاتب في الجزء الأخير من كتابه، كما يوصي بالبحث عن حلول عملية مستجدة في العمل والبحث الدائم عن الأفكار والاستراتيجيات المحكمة والناجعة.

ويشدد على أهمية التحلي بالشغف والحماس لتحقيق الهدف المسطر، وفي الأخير هذه كلها معلومات حقيقية عن كل ما يتعلق بالكتاب.

وأتمنى أن يعجبكم المقال..

والسلام عليكم ورحمة الله.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

مقال جميل ومفيد

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

العرض ممتاز

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

الثقافة المالية هنا هى الخبرات التي من خلالها نستطيع استثمار المال

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب