" كاديلاك" .. مركبة الملوك

تتمتع السيارة الأمريكية "كاديلاك" برفاهية تتناسب مع هيبة البيت في السلطة ، سواء أثناء سفر الملك نفسه أو عند استقبال ضيوفه من الملوك والأمراء وغيرهم من رؤساء الدول. . . ولعل هذه السمة لهذه السيارة القديمة لها تاريخها الخاص مع ملوك المملكة العربية السعودية ، بدءاً بالملك المؤسس (رحمه الله) وحتى الملك فهد (رحمه الله).

من مقتنيات الملك المؤسس:

وكانت "كاديلاك" السيارة المفضلة للملك عبد العزيز والملوك من بعده ، ربما لأنها أفخم وأفخم سيارة في هذه الفترة ، حيث تعتبر من أفخم السيارات. باهظة الثمن مقابل جودتها وخصوصيتها ، لأنها من أرقى السيارات الكلاسيكية في العالم.

زيارة قاعة الملك عبد العزيز التذكارية في الرياض تجعلنا نشعر بقيمة كاديلاك للملك المؤسس ، حيث تتصدر قائمة معارض السيارات النادرة ، والمتاحة لعشاق التراث وعشاق السيارات الكلاسيكية الذين يشعرون شم رائحة الماضي الجميل واستعادة ذكرياتهم إذا كانوا كبار السن ، أو استحضار قصص التاريخ التي لم يروها وهم صغار.

سيارة الملك عبد العزيز "كاديلاك" موديل 1951 ميلادي ، تم تجهيزها بمحرك ثماني الاسطوانات بحجم 5.4 لتر (331 متر مكعب. كانت السيارة الفاخرة الوحيدة في ذلك الوقت ، وكانت مزودة بمقاعد جلدية متحركة كهربائيًا ، ونوافذ كهربائية ، وهوائي لاسلكي متحرك كهربائيًا أيضًا.

تم تغيير الإطارات وأغطية العجلات ، حيث تم تزويد الإطارات الأصلية بخط جانبي أبيض عريض كان من سمات كاديلاك بشكل عام ، وأغطية العجلات الأصلية تختلف عن تلك الموجودة.

هدية تتويج الملك سعود:

من سيارة الملك المؤسس (رحمه الله) ، ننتقل إلى سيارة الملك سعود بن عبد العزيز (رحمه الله) ، والتي كانت أيضًا "كاديلاك". نموذج صمم وصُنع خصيصاً بأمر الملك فهد بن عبد العزيز (رحمه الله) ، ليكون هدية تتويج للملك سعود.

هذه السيارة فريدة من نوعها للغاية وتشمل ميزاتها محرك 16 سلندر ، لونها أخضر وأبيض وذهبي من الخارج ، والمقاعد الجلدية مزيج من الأخضر والأبيض ، والسقف في الداخل مصنوع من الذهب. 'نسيج خاص يعزل الصوت والضوء والحرارة باللون الأبيض ، وقد تم استخدام مكونات داخلية خاصة بالذهب والعاج ، ووضع عليها شعار المملكة.

في ذلك الوقت ، داخل السيارة ، تم بناء السيارة على شكل سيارة إسعاف كاديلاك لتكون طويلة ، وكانت السيارة الوحيدة التي صنعتها كاديلاك بهذه الطريقة ، وكان بها ثلاجة لها. مبرد مائي وأواني كريستال وأرضيات مرتبة فاخرة ، وتم تعزيزه بعجلات وزنبركات نحاسية خاصة لتحقيق أعلى مستويات الراحة ، وقد أشرف على تصميم سيارة "Sochic Jack". وصُنعت في فرنسا في مصنعها ، وتم تسليم هذه السيارة في الوقت المحدد.

الملك سعود (رحمه الله) امتلك 6 سيارات (VI6 كاديلاك موديل 1953 م) ، بألوان الأبيض والأخضر والأسود والأحمر ، وكانت مصممة لنقل نسائه (رحمه الله). كما أشرف المصمم نفسه "Sochic Jack" على تصميم وتصنيع هذه السيارات ، كما أنها صنعت في مصنعه. ، لتحمل مواصفات غاية في الأناقة ولكن بمستوى أقل من السيارة الأولى وهي مطابقة لها في المظهر الخارجي والمحرك وبعض التجهيزات العامة.

مواصفات خاصة للملك خالد رحمه الله :

أما سيارة الملك خالد بن عبد العزيز (رحمه الله) فكانت من طراز "كاديلاك فليتوود بروغام" من عام 1975 م ، وتم تصميمها وتصنيعها حسب رغبة الملك خالد. سقف مرتفع مبطن بقماش فاخر يصل ارتفاعه إلى 14 قدمًا ، وإضافة مواصفات خاصة ، وزجاج خارجي من المرايا ، وتكلف تصنيع هذه السيارة حوالي 300 ساعة عمل ، وقدرت تكلفتها النهائية بمبلغ 100000 دولار. في ذلك الوقت ، وهذه السيارة هي واحدة من السيارات القليلة التي تحمل ذلك. المواصفات الخاصة لسيارات كاديلاك بالتعاون مع شركة التطوير (Wisco) ".

كلاسيكيات الملك فهد رحمه الله:

الملك فهد رحمه الله امتلك سيارتين كاسيت أولهما طراز ليموزين كاديلاك فلييتوود 1940 ميلادي وكانت سيارة كاديلاك ليموزين بمقاعد جلدية وأحمر اللون ، وتستخدم الذهب الخالص في أجزاء ملموسة في اليد مثل المقابض وما شابه ، وهي السيارة الوحيدة من الأربعينيات التي عرفت الطريق إلى الذهب ، وكانت "واحدة من 25 سيارة في عرض خاص.

سيارة الملك فهد الأخرى هي سيارة كاديلاك فلييتوود ليموزين 1950 م ، وتم إنتاج 20 من هذا الطراز بأمر من الملك فهد (رحمه الله). تعود تفاصيل تصنيع هذه السيارة إلى حقيقة أن الملك عبد العزيز (رحمه الله) أراد امتلاك سيارات بمواصفات خاصة. لنقل العائلة الكريمة بأمان وراحة ، ومتوافقًا مع ظروف الصحراء ، وجه الملك فهد بتولي الضبط والاختيار في تصميم السيارات ، واتفق معهم مع الشركة. تتكون من 6 أبواب وثلاثة مقاعد على التوالي ، والزجاج الخارجي عبارة عن مرايا ، مع اتجاه يسمح بالرؤية الكاملة. من الداخل وسد التقلبات من الخارج لضمان الخصوصية وتعكس حرارة الشمس ويوجد مراوح خاصة لتبريد الهواء ونظام زجاج اوتوماتيكي ونظام قفل اوتوماتيكي و جلد داخلي متعدد الألوان ، لونه الخارجي أبيض ، أسود ، أحمر وأخضر ، وتبلغ تكلفة إنتاجه حوالي 250 ألف دولار ، وتم استلامه بعد حوالي 5 أشهر من الطلب.

تم العثور على إحدى هذه السيارات في اسطبلات الملك فهد (رحمه الله) في إسبانيا ، وهي تحمل المواصفات السابقة عدا الزجاج الذي تم تغييره ، وكان أبيض ، وهذه السيارة موجودة في متاحف المملكة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية