كأس العرب 2021م


كأس العرب، هي بطولة تشارك فيها المنتخبات العربيّة في قارتي آسيا وإفريقيا تحت تنظيم الاتّحاد الدّوليّ لكرة القدم (الفيفا)، وستقام مبارياتها على ملاعب كأس العالم.

نهائيّات النّسخة رقم 10 تقام في دولة قطر، وتنطلق في 30 نوفمبر 2021م، و بمشاركة 16 منتخبًا عربيًّا، وقد تأهّلت 9 منتخبات إلى دور المجموعات مباشرة، هي: تونس، والجزائر، والمغرب، ومصر، وقطر، والسّعوديّة، والعراق، والإمارات، وسوريّا.

ولعب 14 منتخبًا التّصفيات المؤهلة للبطولة، وقد تأهّل منها 7 منتخبات للبطولة، هي: السّودان، وعمان، وموريتانيا، ولبنان، وفلسطين، والبحرين.

أما قرعة دور المجموعات فكانت يوم 27-4-2021م في دار (أوبرا كتارا) في مدينة الدّوحة القطريّة، وقد قام بإدارتها السّيّد (مانولو زبيريا) مدير مسابقات الاتّحاد الدّوليّ لكرة القدم (الفيفا)، وأربع لاعبين هم: اللّاعب السّعوديّ السّابق نوّاف التّمياط، واللّاعب المصريّ السّابق وائل جمعة، واللّاعب العراقيّ السّابق يونس محمود، واللّاعب السّودانيّ السّابق هيثم مصطفى.

وتمّ تقسيم المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العرب 2021م إلى أربع مجموعات، وكلّ مجموعة من المجموعات تضمّ أربعة منتخبات، وكانت نتيجة القرعة على النّحو الآتي:

المجموعة الأولى: قطر، العراق، عمان، البحرين.

المجموعة الثّانية: تونس، الإمارات، سوريّا، موريتانيا.

المجموعة الثّالثة: المغرب، السّعودية، الأردن، فلسطين.

المجموعة الرّابعة: الجزائر، مصر، لبنان، السّودان.

أمّا الملاعب الّتي ستُقام، وتُلعب عليها مباريات البطولة فهي سبعة ملاعب، كالآتي:

  1. إستاد البيت (الخور).

  2. إستاد الجنوب (الوكرة).

  3. إستاد 974، إستاد الثمامة (الدّوحة).

  4. إستاد المدينة التّعليميّة، إستاد خليفة الدّوليّ، ملعب أحمد بن علي (الرّيّان).

أمّا كأس البطولة الجديد فقد تمّ الكشف عنه يوم 22-11-2021م، ويتميّز هذا الكأس الجديد بصناعته من الذّهب الخالص، ويحتوي الكأس خريطة للوطن العربيّ، وكلمة موطني تيمنًا بقصيدة الشّاعر إبراهيم طوقان، ويحتوي الكأس أيضًا على قاعدة صلبة من الذّهب يمثّل تكاتف العرب، وأيضًا يحتوي على تموّجات جانبيّة تحاكي طرق تجارة العرب في القدم.

أمّا النّقل التّلفزيونيّ للمباريات فسيكون في منطقة الشّرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وسيقوم بعرض مباريات البطولة، وبثّها على الهواء مباشرة كلٌّ من قنوات (بي إن سبورتس)، وقنوات الكأس الرّياضيّة.

أمّا رعاة البطولة فهم كالآتي: (أديداس)، و(كوكا كولا)، ومجموعة (واندا)، و(هيونداي)، و(كيا)، والخطوط الجويّة القطريّة، وأخيرًا (فيزا).

وسيبدأ الدّور الأوّل دور المجموعات يوم الثّلاثاء الموافق 30-11-2021م، وستنتهي البطولة بالمباراة النّهائيّة، وختامها يوم السّبت الموافق 18-12-2021م.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب