في جو صحبه حوارٌ عن الحب، وعلاقة الرجل بالمرأة، الحوارات والآراء كانت شيقة فوق الوصف ومن القلب، وهي من أهم علامات نجاح المناقشة والتحاور، كان كله ببسمة وإيجابية وكلام يؤثر في الفكر ويدفع إلى مراجعة النفس في فهم كيفية التعامل مع الشريك...
الاختلاف في الرأي علامة صحية
من الممكن أن آراءنا لا تتفق، ولكن هي العلامة الصحية لبداية حوار للوصول لنقطة بداية للتواصل وفهم الآخر واحتياجاته..
كل واحد له طريقة للتعبير عن الحب، لكن من الممكن ألا تصل للطرف الآخر؛ لأن احتياج الآخر وطريقة شعوره بالحب مختلفة؛ أي كلمة (أحبك) لا يختلف عليها اثنين، ولكن التعبير بالحب يختلف من واحد إلى آخر في إظهار شعوره بالحب، واستقبال الطرف الثاني له..
الحب هو هالة رومانسية مليئة بالعواطف والأحاسيس تغلف حياة اثنين، في أوقات كثيرة يُعمى عن الحقيقة بسبب اختلافات كثيرة بينهما، ومعظم العلاقات خلافاتها كثيرة حتى مع وجود الحب.
قد يهمك أيضاً أثر وسائل التواصل الاجتماعي | بيت واحد بساكنين غرباء
أهمية الحوار وإدراك الاختلاف
هذا ناتج عن عدم وجود حوار لإدراك الاختلافات التي تؤدي إلى خلل العلاقة، وهناك الكثير من الحلول موجودة، لكن لا نجد هناك أحداً يسمع الثاني، وبالتالي العلاقة بينهما تتعقد ويبدأان بالابتعاد عن بعضهما البعض، وتنطفئ حرارة الحب، وينشغل كل منهم في حياته تحت سقف العشرة..
الحوار هو أن أسمع الآخر، وهو من مفاتيح العلاقة المستقرة، فبالتأكيد خوفي على شريكي يزيد الأمان، والصداقة تساوي نجاح العلاقة.
ما هو الحوار، ولماذا أسمع؟
الحوار بداية توضيح إحساس، وفعل، واحتياج، ورفض أو طلب، ومن الممكن تقويم موقف وتعديله.
في أوقات كثيرة يخاف الاثنان من إظهار ما يريده من الثاني خوفاً على مشاعره؛ لأنه يعتقد أنه يجرحه بطلبه أو من الممكن أن يتحرج منه.. ومن الممكن للكبرياء أن يمنعه من طلب احتياجه.
لذا يجب عليّ أن أسمع، لأن السمع يقصر الطريق، ويفهم من خلاله احتياج واعتراض الآخر، وتُناقش معه المشاكل، لذا نجد الحوار يعطي فرصة لنجاح العلاقة..
اختيار الرجل والمرأة لبداية علاقة مهم؛ لأن الاثنين اختارا مشاركة هذه الحياة معًا، ويجب أن تكون لها أسس تبنى عليها، تستمد من توافقهما وانجذابهما لبعضهما وصدق الحوار والتعامل؛ لأن الأساس هذا هو محور حياتهم ونجاح وجودهم في حياة واحدة.
اقرأ أيضاً العلاقات الوهمية | خاطرة
صحيح أن الحب ليس له اختيار أو هوية، ولكن..
بالحب، والاحترام، والصراحة، ومصداقية التعامل تولد الثقة التي بها تنمو العلاقة ويشتد عودها ويُبنى أساسها؛ لذا من الضرورة في حالة وجود اختلاف وهو وارد وطبيعي أن يكون الكلام بصراحة للوصول لنقطة يتوافق حولها الاثنان ويتفهمانها، وكيف سيتعاملون معها، هذا الأمر مهم؛ لتكون علاقةً صحيةً لتخطي ضغوط الحياة..
في أوقات تتفانى المرأة في عمل كل شيء للراجل وفي الآخر تجد من زوجها أنه ليس هذا الذي يريده.
والعكس أن الرجل يعمل للمرأة أشياء كثيرة، وهي لا ترى أنه يقوم بشيء، بل تراه واجبًا عليه القيام به؛ لأن احتياجها إلى الإحساس بالحب مختلف.
من المهم أن تعرف شعور من تحب، وماذا يحب لتستطيع إيصال مشاعر الحب له.
من أهم النقاط في تقارب العلاقات مشاركة بعضهم البعض مواضيعَ كل واحد منهم، وإعطاؤه الوقت، ومشاركته اهتماماته، حتى لو لم يكن معتادًا على شريكه أو على الشراكة..
الصعب في العلاقات هو اختيار اثنين طباعهما وثقافتهما مختلفة، اختارا أن يدخلا حياة واحدة هي جمعتهم، والذي ألف بين قلوبهم هو الحب، وهو البداية لحياة جديدة، كأنهما ولدا من جديد ببداية رحلة اثنين يعيشان حياة واحدة بحلوها ومرها..
من الضروري لتخطي صعاب الحياة أن تخطى خطوة خطوة مشاركةً، وتقارباً، وتفهماً، وحباً، وتسامحاً..
من أندر العلاقات علاقة تلتقي بها وتوءم روحك، وهنا درجات التلاقي تفوق توارد الخواطر بالفهم والعشق، حتى الاختلاف يذوب بالتسامح والحب الغامر وبالتقدير، والاحترام، وصدق الكلام، والمشاعر المبنية على الصراحة والحوار والصداقة..
وهو من أسمى درجات الحب، ويعتبر من العشق، وهي من العلاقات التي من الصعب أن تهتز الثقة فيها.
اقرأ أيضاً حين نؤلم من نحب أو نتألم ممن نحب! خواطر أدبية
مفهوم العلاقات
إن العلاقات واختيار دخول شريك في رحلة حياتك هي مسؤولية يجب فيها أن يراعي الشخص شعوره واحتياجه وطلباته؛ لأن الشريك ليس حقاً مكتسب الوجود، بل هو إنسان له كيان وشعور، وإن وجوده في حياتك يجعلها تأخذ مجرى مختلفاً لأنها ستتمحور حوله.
وإن احتياجك له بالمثل منه، والمشاركة متساوية من الاثنين، والحب يغلف العلاقة؛ لأنه من المهم توصيل الحب للآخر، والتأكد من وصوله بطريقه يرضى بها؛ لأن موت الحب يحول العلاقة لمسميات سيئة، واستمراريتها ليس له معنى وما هو إلا تعود، أو بكلمة أخرى عشرة ورحمة، وهي بعدد السنين..
من الممكن للعشرة في العلاقة والمودة أن تكون صورة من صور الحب بعد مرور الزمن، تكون الحياة بهما جميلة والعلاقة صحية قائمة على التفاهم والراحة، وهذه علاقة يصح الاستمرار فيها لأنها صحية..
ولكن إذا كانت العلاقة ميتة من غير تفاهم ولا راحة، والحب فيها قد مات، وصار تمضية لسني العمر تمر لأجل العشرة، فهي علاقة غير صحية؛ لأنها علاقة موت، وبموت المشاعر قد يتخللها الإهمال والخيانة والأذية والإحساس بالألم النفسي، ولكن الكثير يتناسونه لاستمرار الحياة وهذه أصعب العلاقات..
تقييم العلاقات له حسابات ومعايير، والشركاء هم القادرون على تقييهما، وأخذ قرارات تناسب ظروف كل شريك..
أشكال العلاقات وإدارتها
العلاقات بجميع أنواعها تعيش في جو سليم وصحي لو امتلكت مقومات سليمة وكانت مغلفة بالحب..
الحب له سحر وجمال يعطي الحياة بهجة وإيجابيات للاستمرارية بحيوية لمواجهة ضغوط الحياة..
العلاقة المبنية على الصراحة، والكلمة اللطيفة وحميمية العلاقة تعيش وتنتعش، واعتبار حبيبك ملجأك وصديقك يعتبر من أنجح مقومات العلاقات التي تدوم بحب، وعشق، وراحة، ومودة، وعطاء..
جميل أن يكون للحب دور نشر النور في دروب الحياة، ومنها ثقافة الحب لينبع منها ثقافة التعامل..
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.