قميص المامون المسحور وسر الكتابات الموجوده عليه

اثارت روايه الفيل الازرق للكاتب المصري احمد مراد الجدل حول شيئين وهما القميص المسحور او قميص المامون وما به من الغاز وطلاسم وعلم الاوفاق او تحويل الحروف الي ارقام وسنسرد لكم قصه القميص المسحور وقصه الارقام المكتوبه عليه في المربعات .

لغز القميص المسحور

توجد منه 8 قمصان في متاحف العالم مثل مصر وإيران وتركيا وألمانيا يطلق عليها "القمصان المسحورة" لما تحمله من كتابات غامضة وكان الأمراء وقادة الجيوش يرتدونها كوقاية من غمار المعارك الحربية، فإن القميص الموجود بالمتحف الإسلامي بالقاهرة، الذي له من العمر 349 سنة، والذي به آثار دماء غطت على بعض الكتابات المحفورة فيه ، له شهرة عظيمة .

القميص السحري، مصنوع في عهد الدولة الصفوية بإيران ويوجد بالمتحف الإسلامي بالقاهرة، والمتحف تسلم القميص في عهد ماكس هرتز الذي كان يشرف آنذاك على المتحف الإسلامي بالقاهرة، مشيراً إلى أنه قام بشراء القميص بمبلغ 5 جنيهات من شخص يدعى مصطفى بك شمس الدين، وتم إنهاء كافة إجراءات البيع للقميص الذي يوجد عليه دم يغطي جنباته في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث إن له من العمر 349 سنة.

القميص و"الأصابع"

لكن لماذا تخلص مصطفي بك شمس الدين من القميص السحري بأبخس الأثمان رغم أنه من أفضل قمصان العالم كما يؤكد الأثاريون وكيف وصل له ؟

لا احد لديه اجابة دقيقة حتي الان .

لم يكن القميص قميص المامون كما اشار الفيلم وانما كان خاص بالشاه الايراني صفي الثاني او سليمان الاول .

كان صفي الثاني بن عباس الثاني الذي عرف باسم سليمان الأول، والذي حكم بين عامي (1666-1694) وهو الإبن الأكبر للشاه عباس الثاني الصفوي من جاريته الشركسية ناكيهات خانم، وهو ولد وترعرع في الحريم وكان يقول عليه المنجمون والفلكيون إنه منحوس الطالع وذلك بسبب حدوث اضطرابات في عهده ولذلك اشاروا لاعادة تتويجه مرة اخري ومنحه اسم سليمان الاول .

القميص يبلغ طوله 137سم، كما يبلغ عرض الصدر 89 سم، ويبلغ إتساع الوسط 92 سم أما طول الذراع فيبلغ 20 سم واتساعه 30 سم، وفتحة الرقبة تبلغ 16 سم وهو ثوب غير مخيط بكمين ومصنوع من الكتان يتكون من تقسيمات هندسية غاية فى الدقة والإمعان بالتصميم.

مساحة الوسط التي تبلغ 92 سم تدل علي أن من كان يرتديه ممتلىء الجسد، وذو بطن بارز، كما يظهر مساحة عرض الصدر التي تبلغ 89 سم أنه عريض الأكتاف وتدل مساحة الكم 30 سم أن سواعده مفتولة العضلات ضخم البنية، وأنه مهيىء لأن يكون رجلاً محارباً ويتخذه للحماية والوقاية من المهالك لما يحمل من قوة كامنة بحروفه النورانية التى لم تفك طلاسمها حتى الأن.

يوجد بالقميص أرقام وآيات قرآنية وعبارات نورانية وطلاسم كتبت بالمدادين الأسود والأحمر، كما أن الكتابة بها بهتان ومحو، وبها آثار دماء، أما بجوار الرقبة من الجهة اليسري توجد كتابات وشكل مستطيل مقسم لـ 42 مربع شغلت جميعها بالأرقام المصفوفة من علم الجفر.

وبالرغم أن القدماء إعتقدوا أن هذا القميص مسحور وأنه حماية مانعة لمن يرتديه من السهام والسيوف، فإن من الواضح بأن من إرتداه قد قتل. وتبقى تساؤلات معلقة حول كيفية إستخدام الأمراء والملوك للقميص، وحول الطريقة التي قتل بها بإستخدام القميص نفسه.

الغريب انه من المرجح موت الشاه بسبب الكحول الا ان بقعة الدم تؤكد ان اخر من ارتدي القميص قد مات مقتولا وهو لغز اخر يضاف للغموض المحيط بالقميص.

وبرغم فك طلاسم كافة القمصان الموجودة بالعالم بتلك النوعية والشكل والمضمون ألا أن هذا القميص بالذات لا يزال يحوي اسرار حتي الان. وسنعرض لكم علم الاوفاق او علم الجفر 

علم الأوفاق - المربعات السحرية

لطالما سحر الإنسان بالأرقام وبمعانيها ودلالاتها خصوصاً عندما يتأمل ذلك الكون الفسيح ومدى دقة انتظامه، فكل شيئ يتحرك في إطار نظام مدروس يمكن أن يكون جزءاً من معادلة حسابية شديدة التعقيد وممثلة بأرقام ، حيث يمكن تمثيل المكان بثلاثة أرقام (العرض والطول والارتفاع) تدعى الإبعاد الثلاثة ويمكن تمثيل الزمان بأرقام اليوم والشهر والسنة والوقت (البعد الرابع) .

ولما كان الإنسان قلقاً دائماً على مستقبله حاول أن يستنبط طرقاً حسابية لتحويل اسمه إلى أرقام (انظر حساب الجمل ويمكنك حساب الجمل أي كلمة تريدها إضغط على حاسبة الجمل ) ومن ثم يدخل الرقم الذي يمثل اسمه في حسابات مع أسماء أخرى يقدسها كأسماء الآلهة والملائكة وملكوك الجن أو حتى مع آية أو سورة معينة من الكتاب المقدس الذي يؤمن به (رقم آية من

أنواع الاوفاق حسب عدد الخانات القرآن الكريم لها مقصد معين ولها خدامها من الجن حسب ما يزعم) ، وبعد عدد من عمليات الجمع والطرح والقسمة والضرب بين عناصر مختلفة بينها اسم الشخص يتم حساب نتيجة نهائية، تدخل تلك النتيجة ضمن أشكال هندسية مثل مربعات ونجوم ومضلعات سحرية، وتدعى سحرية لأن لها قوة رقمية خاصة لأنها تعطي نفس مجموع الأرقام في سواء تم جمعها بشكل أفقي أو عمودي أو قطري، وهناك ما يدعى بـ "الوفق" أو المربع السحري Magic Square وهو مربع مقسم إلى عدد من الخانات، ويسمى الوفق مثلثاً أن كان لديه 3 خانات في كل ضلع منه ويسمى وفقاً مربعاً أن كان لديه 4 خانات في كل ضلع ويسمى وفقاً مخمساً إن كان لديه 5 خانات في كل ضلع وهكذا (انظر الصورة المبينة)

تعمير المثلث الطبيعي (الغزالي)

تعمير المثلث الطبيعي أو الغزالي وفقاً لحساب الجمل لاسم الشخص 

المثلث الطبيعي هو وفق مثلث (مربع سحري) يتم إعداده من خلال خلط حساب اسم الشخص المراد تحضير أي عمل له. وفيما يلي شرح لصفات ذلك الوفق ومعنى وحساب كل صفة منه:

طريقة التعمير

1- تأخذ الإسم المرغوب تعميره وتحسبه من حساب الجمل.

2- ثم تطرح منه الآس و هو 12

3- ثم تقسم الحاصل على ثلاثة.

4- بعدها تأخذ حاصل القسمة (قيمة صحيحة دون كسور) وتدخل به في بيت الألف وبزيادة واحد للعدد المذكور تدخل به إلى بيت الباء وهكذا إلى أن تستوفي جميع خانات الوفق التسعة. وإن أردت حساب ذلك الوفق استخدم حاسبة الأوفاق من خلال كتابة النص ثم ضبط البعد إلى 3x3  ، وهذه الحاسبة تعمل مع الأحرف العربية والعبرية واللاتينية.

وفق مخصص للشفاء !

على الرغم من أن الشافي هو الله وحده لكن هؤلاء السحرة الذين يلقبون واحدهم بـ شيخ "معالج بالقرآن الكريم" يدعون أنهم توصلوا إلى شكل وفق مثلث يدخلون فيه رقم سورة من القرآن الكريم تتحدث عن الشفاء وهي : "وننزل من القران ماهو شفاء ورحمه للمؤمنين ..." ورقم ترتيبها هو 3583 في القرآن الكريم، والطريقة هي:

الأرقام السحرية الداخلة في حساب الوفق :

- اسم المريض (حسب حساب الجمل).

- رقم الآية وهو 3583- كلمة "ياهو" ويقصد بها نداء لله وهي 22 (حسب حساب الجمل).

طريقة الحساب وتعمير الوفق

- تاخذ عدد الاية وهو 3583 تقسمه على 3 تاخذ الصحيح من القسمة (دون كسور)

- وننقص منه اسم المريض (حسب حساب الجمل)

- تضيف 22 إليه.

- طريقة تعمير الوفق

- يوضع على نسق بطد- زج- واح خالي الوسط (الخانة الوسطى من الوفق المثلث تبقى فارغة حيث يتم كتابة اسم المريض بطريقة "فلان ابن فلانة")

- تكمل بتفاضل 1 بطريقة تتابع (بحداز)=بسر

- تكمل باقي الخانات الفارغة "وجط " كما يلي :

نجمع أصغر خانة مع أكبر خانة ثم نطرح المجموع الناتج من رقم الآية 3583

وبعدها تكمل بتفاضل واحد كما هو معلوم

وتكتب اسم المريض وامه في الخانة الوسط للوفق.

- اضغط على حاسبة وفق الشفاء وذلك حسب اسم الشخص واسم أمه.

- كتابات حول الوفق

الدعوه على رؤس العقود وتدور كتابه على الوفق حروف مفرقه! "اللهم اني اسألك ياهو 22 بحق اياتك العظام البينات ان تشفي كذا من كذا وكذا انك على كل شئ قدير وصلى الله على سيدنا الحبيب النذير المشفع الاول الرسول الاخير".

- شروط وطقوس 

يشترط التحصين ، قراءة آية الكرسي 21 مرة على ماء ومن ثم شربه.

الذبح لله تعالى ولاتأكل منها لا انت ولا اهل بيتك واقلها دجاجة وحسب الاستطاعة.

تقرأ نفس الاية المذكورة على الوفق تعمل 3 اوفاق الأول يتم تبخيره والثاني يمحى والثالث يعلق.

شروط القوة السحرية للوفق

يعتقد العاملين في السحر والشعوذة أن الأوفاق لن يكون لها أي تأثير سحري إذا لم:

1- يتم إحاطتها بكتابات مقدسة (آيات من القرآن) أو أسماء لها قدسية أو قوة خارقة حسب اعتقاد الساحر فقد تكون أسماء ملائكة أو ملوك جن أو حتى اسماء شياطين يتعامل معهم الساحر، وعلى سبيل المثال يتم إحاطة أركان بعض الأوفاق بأربع اسماء من أسماء الملائكة حيث تترابط نهايات أحرفها عند الزوايا.

2- تترافق مع طقوس معينة كاستخدام بخور معين يعتقد أنه مفضل لدى الموكل بتنفيذ الأمنية أو العمل الذي يتمناه الساحر ، والموكل هنا هو الجن أو الأرواح.

3- يتم استخدام حبر معين في كتابتها كماء الورد.

4- تكتب أو ترسم على ورق طاهر أو جلد حيوان كالغزال (للخير) أو الثعلب (للشر).

5- نطق تعاويذ معينة تطلب المساعدة من مخلوقات و أرواح يعتقد أن لها القدرة على تنفيذ السحر كملوك الجن والشياطين، وهنا يتم مناداة أسماء معينة فأن لم يستجيبوا يصطلح على تذكيرهم بقسم يسمى قسم البرهتية سيأتي ذكره في مواضيع مقبلة.6- تنفذ في يوم معين من أيام الأسبوع (سبت ، أحد ، ..) أو حتى في وقت معين من اليوم وقد ترتبط بظاهرة فكلية معينة كأن يكون القمر بدراً أو خلال كسوف الشمش أو خسوفه وغيره من الأحداث الفلكية.

- وعندها تكتمل عناصر العمل لتشكل تلك الأرقام طلسماً قوياً يزعم أنه يحصن ضد الشر (حجاب) أو يحقق له أمنية شرير أو خيرة يطلبها من مخلوقات يعتقد بقدرتها على تحقيقها أو فمزج تلك الأرقام مع يضع تلك الأرقام، على دراسته ومثله بأرقام حاول أن يربطها بشخصيته ومستقبله، فحول أحرف اسمه إلى أرقام ومزجها في معادلة حسابية مع أرقام أخرى لها قيمة كبرى في معتقداته التي يؤمن بها مثل أسماء الآلهة والأبراج والكواكب والملائكة وحتى أنه مزجها مع أرقام السور في الكتب المقدسة ليكون منها طلسماً تفيده في السحر.

تاريخ علم الأوفاق

كانت المربعات السحرية (الأوفاق) معروفة لعلماء الرياضيات منذ القرن السابع الميلادي عندما احتك العرب مع الحضارات الأخرى أثناء نشرهم للإسلام خصوصاً مع الهنود والفرس أو ثقافات جنوب آسيا فتعلموا علوم الرياضيات والفلك من الهنود فيما تشير مصادر أخرى أن تلك الأفكار أتت من الصين ، وبدأت الأوفاق ذات النمط الخماسي والسداسي تظهر في موسوعة في بغداد في 883 بعد الميلاد، كما احتوى كتاب رسائل إخوان الصفا على مربعات سحرية بسيطة كانت معروفة آنذاك وتعود إلى ابتكارات علماء الرياضيات العرب.

أوفاق الملائكة والكواكب

في كتاب شمس المعارف الكبرى لمؤلفه أحمد البوني ورد ذكر أوفاق خاصة لكل كوكب من الكواكب (الزهرة، زحل ، مشتري، ..) وأوفاق مخصصة لكل ملك من الملائكة الكبار حيث يدخل حساب اسم ملك معين ضمن الوفق كالوفق المثلث لـ عزرائيل ، والوفق المربع لـ إسرافيل والوفق المسبع لـ جبريل والوفق المثمن لـ ميكائيل. وخصص يوماً معيناً لكل نوع من الاوفاق الملائكية التي يظهر فيها تأثير السحر بشكل أقوى حسب ما يزعم ، فيوم السبت مخصص لوفق عزرائيل والإثنين لوفق جبريل والأربعاء لوفق ميكائيل والخميس لوفق إسرافيل. فعلى أي أساس ربط البوني بين اسماء الملائكة وأيام الأسبوع ونوع الوفق ؟ ربما نوع الوفق مرتبط بعدد الأجنحة لذلك الملاك ؟!

- في عام 1300 بنى أحد الدراسين للرياضيات وهو البيزنطي اليوناني مانويل موسكوبولس الأسس الرياضية لمربعاته السحرية على أعمال عالم الرياضيات العربي أحمد البوني المعروف بكتاب شمس المعراف الكبرى ، حيث أزال الغموض من الأرقام وكان أول أوروبي يأتي بعلم الأوفاق إلى أوروبا.

- وفي عام 1450 درس الإيطالي المربعات السحرية وجمع عدداً كبيراً من الأمثلة.

- وفي حوالي 1510 كتب هاينريج كورنيليوس أجريبا كتب ذلك المربعات السحرية معتمداً على الأعمال السحرية لمارسيليو فيسينو وهي 7 مربعات سحرية تتراوح بين النمط السداسي إلى التساعي. كل مربع سحري منها مرتبط بكوكب من الكواكب الفلكية فالنمط الثلاثي يخص الكوكب زحل وقيمة وفقه 15 والنمط الرباعي يخص كوكب المشتري وقيمة وفقه 34 وهكذا..حتى النمط التساعي الذي يخص القمر وقيمة وفقه 369

- وفي وقتنا الحالي تستطيع أجهزة الحاسب توليد أوفاق إعتماداً على معادلات حسابية حيث يمكن الوصول أنماط أعلى كالوفق الثنائي عشري وقيمة وفقه 870 ، استخدم حاسبة الأوفاق وأدخل القيمة 870 ثم اضغط على زر "أظهر الوفق".

أشكال أوفاق أخرى- النجوم والمضلعات

نجمة سحرية سداسية وهو نوع خاص من الاوفاق بالإضافة إلى الأوفاق ذات الشكل المربع يوجد أيضاً أوفاق على شكل نجوم أو أضلاع خماسية وسداسية وثمانية ..الخ، لاحظ أن مجموع الأعداد في على كل خط هو 26 كما هو مبين في الشكل:

بقلم /عصام صبري 

بقلم الكاتب


ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

رااااائع.. أفادكم الله.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

👏👏👏👏👏👏👏

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب