قف ... وتعلم كيف تعبر عن مشاعرك بشكل صحيح

كثيرا ما أسمع الأمهات وهم يصرخن فى أطفالهم ويقولون : أنت من أغضبتنى !!!! أنت من عصبتنى !!! 

هذه جملة خاطئة قلبا ووقالبا 

نحن الأمهات لم ندرس كيف نعبر عن مشاعرنا بشكل صحيح لذا نسوء فى استخدام الجمل التعبيرية لنحمل ذنب ما نشعر به لغيرنا وبالأخص لطفلنا وهذا لا يجوز 

لم نعلم او نتعلم أن كل أنسان مسئول عن ادارة مشاعره 

ففى علم النفس ما يسمى بشجرة التحليل النفسي والتي تبدأ بعملية التفكير فى موقف ما تعرضت له.. طريقة تفكيرك اما ان تكون ايجابية أو سلبية ولكنها سلسلة مرتبطة بيعد عملية التفكير تأتي المشاعر وعليها فاذا فكرت في الحدث بشكل ايجابي ستشعر بمشاعر ايجابية واذا فكرت في الحدث بشكل سلبي ستشعر بمشاعر سلبية ومن هنا يأتى المرحلة الثالثة فى شجرة التحليل النفسي وهى أخذ القرار بناء على ما فركت فيه وما شعرت به ستقرر كيف سيكون السلوك وهي أخر مرحلة ترى كيف سيكون سلوك، لعله الصراخ فى الطفل الصغير الى لا حول له ولا قوة أضعف مما تتخيل، نعم ضعيف أتعلمون لماذا لأننا لو بدنا الصغير بمديرك في العمل او زوجك أو والدتك، ترى هل ستكون نفس ردة فعلك تجاههم هو الصراخ ثم تقولي له او لها أنت السبب فأنت من أغضبتني

لا والله 

الغضب والقلق والتوتر والحزن مشاعر طبيعية لها دورها فى الحياة، ولكن علينا أن نحسن أدارتهم 

ها هو رسول الله موسى فى القرأن الكريم ( شعر بالغضب ) فقد قال تعالى ( ورجع موسى الى قومه غضبان آسفا ) لذا من الطبيعي ان يشعر كل منا ما يشعر وقت الغضب ولكن علينا ان نتعلم كيف نعبر عن مشاعرنا بشكل صحيح كأن تقولي : أنا أشعر بالغضب بسبب ما حدث، هذه الجملة صحيحة وتحمل رسائل تعليمية غير مباشرة من أهمها انك انت مسئول عن مشاعرك 

ويجب علينا أيضا ان نتعلم كيف ندير تفكينا في الأتجاه المناسب والصحيح 

 

أيضا يجب علينا أن نتعلم كيف نحتوي مشاعرنا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا ( ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب ) 

كلنا تعلمنا هذا لاحديث ولكن لم يقل لنا أحد كيف ندير مشاعرنا ،ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل فى أحاديث أخرى حين قال ( « إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع » وقال ايضا « إذا غضب الرجل فقال أعوذ بالله، سكن غضبه » وغيرها من الأحاديث...

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.