قصص أبطالها من البحارة، ومنها: رحلات جلفر وروبنسون كروز


تزخر الآداب العالمية بالعديد من القصص أبطالها من البحارة؛ منها: الأوديسة عند اليونان، السندباد البحار عند العرب، والعديد من الروايات في الأدب الإنجليزي منها: الكأس الذهبية، ثورة على السفينة بونتي، رحلات جلفر، روبنسون كروز، وهذه نبذة عن بعضها:

أولا: رحلات جلفر

 من تأليف جوناثان سويفت ( 1667/ 1745 م)، ترجمة محمد رفاعي، مراجعة د. شكرى عياد، عن دار المدى للثقافة والنشر، وقد ولد سويفت في أيرلندا، كما كان كثير السفر لإنجلترا، وقد تبوأ العديد من المناصب الدينية، كما عمل بالسياسة، وتتسم أعماله بالخيال الشيق والتأمل لطبيعة الحياة الإنسانية ونقدها.

يسرد جوناثان سويفت ما يلاقيه جلفر (الشخصية الرئيسية) من أهوال البحر، كما يوضح مدى حرص البطل على رؤية العالم، لذا يقوم بثلاث رحلات إلى ليليبوت، بروبد نجناج، لابوتا.

كما قدم جوناثان سويفت وصفا دقيقا وشيقا للأحداث والأماكن والحيوانات والأطعمة والفواكه والأشربة، مع قدرة رائعة على الربط بين الأفكار والأحداث، ونجده في رحلته الثالثة ينتقد أهل جزيرة لابوتا حيث يضيع العلماء أوقاتهم في أبحاث تافهة، وينتقد البشر الذين يتصرفون بسلوكيات أدنى من سلوك الحيوانات.

ثانيا: رواية روبنسون كروزو

من تأليف دانييل ديفو ( 1660 - 1371 م)، يمكن أن يكون استوحاها من قصة حي بن يقظان أو من قصة البحار ألكسندر ساكيرك.

تدور أحداث الرواية حول: الشاب روبنسون كروزو؛ الذي يسافر عبر سفينة تخترق الأمواج العاتية، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث تتسارع الأحداث، يفتح روبنسون عينيه؛ فيكتشف أنه قد نجا من هلاك محقق، يرى نفسه على جزيرة؛ يبني لنفسه كوخا، ويكتشف الماء الصالح للشرب.

تمر الأحداث؛ وذات يوم ينقذ أحد الشباب من أكلة لحوم البشر، ويدخل في معارك مع أكلة لحوم البشر، وبعد أعوام عديدة؛ يعود لوطنه مع سفينة بريطانية؛ لكنه يعاود الإبحار مرة أخرى.

 

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب