قراءة في أدب نجيب محفوظ


أولى القراءات

لم يعد الكثير من الناس يهتمّ بالأدب والحركة الأدبيَّة خصوصاً الشَّباب مع التسارع الرهيب للزمن في عصرنا هذا، ومع وجود الكثير من الأشياء الجديرة بالاهتمام غير الأدب والحركة الأدبيَّة، ولم يعد هناك من يستطيع استقطاع جزء من وقته للقراءة حتى للأدباء العظام من أمثال نجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم؛ لذلك في هذا المقال سأعرض بعضاً من قراءاتي لقلم الأديب نجيب محفوظ...

أذكر أنَّني كنت متهيباً من مواجهة العم نجيب في البداية، وقد كنت أسأل الكثير عن أول للأديب نجيب محفوظ، وكانت أغلب النصائح متجهة لكتابه أمام العرش، وقد بدأت قراءتي لقلم نجيب محفوظ به، ولم أندم أبدًا على ذلك، في هذا الكتاب جمع نجيب محفوظ كل حكام مصر ذوي الأصول المصريَّة في محاكمة تشبه يوم القيامة، وبرغم من صغر حجم الكتاب الَّذي لا يتعدى المائة صفحة إلا أنه كان كتاباً ممتعاً وغنياً وجديرًا بالاهتمام.

وما أعجبني في الكتاب هو الفكرة نفسها، فهي مبتكرة ومتقنة وتدفع القارئ للبحث في التاريخ المصري، فقد قدَّم نجيب محفوظ كل حكام مصر ذوي الأصول المصريَّة، وبعض الشخصيات المصريَّة المؤثرة في التاريخ المصري أمثال أحمد عرابي، وسعد زغلول، وغيرهم... عن طريق تقديم كل منهم ما حققه من إنجازات كالدفاع عن نفسه أمام المحكمة المكوَّنة من ازيس وازوريس.

تجنَّب نجيب محفوظ الحكام الذين حكموا مصر من غير المصريين ما جعل هناك أصالة في الفكرة، فهي من واقع الأساطير المصريَّة القديمة التي تتحدث عن الموت، أيضاً صغر حجم الكتاب مما جعله ممتعاً وقابلاً للقراءة من القرَّاء الشَّباب الذين تؤثر عليهم فكرة السرعة، لم يكن هذا بالطبع آخر الأعمال التي قرأتها للأديب العالمي نجيب محفوظ، تلك فقط كانت بداية قراءتي له، وهناك العديد من الكتب الجميلة التي أريد الكتابة عنها...

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية