قراءة في كتاب "مكتوب على الجبين" لجلال أمين


قراءة في كتاب "مكتوب على الجبين حكايات على هامش السِّيرة الذاتيَّة".
المؤلف جلال أحمد أمين.

في هذا الكتاب تناول الأكاديمي جلال أمين حكايات من سيرته الذاتيَّة، وسنجلس في هذا المقال بين يدي المؤلف وبين يدي الكتاب.

أولاً، بين يدي المؤلف:

من هو جلال أحمد أمين؟

جلال أحمد أمين أكاديمي مصري حيث ولد جلال أحمد أمين سنة 1935م، وفارق الحياة سنة 2018م، وهو بالطبع نجل أحمد أمين الكاتب المعروف والأستاذ بكلية الآداب.

النشأة في بيئة أدبية وعلمية أمرٌّ عظيم، وكأن الدكتور جلال أخذ جائزة من غير تقديم عمل لتلك الجائزة؛ فالتعرُّف على شخصيَّات عظيمة والتأثُّر بها أمر نادر لأي إنسان في صغره.

حصل جلال أمين على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن، وعمل أستاذًا للاقتصاد في جامعة عين شمس، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وله مؤلفات كثيرة في مجال الاقتصاد، وبعض هذه المؤلفات عن سيرته الشخصية، وله كتاب شهير وهو "ماذا حدث للمصريين"، بالإضافة للعديد من المقالات.

شخصية جلال أمين

تبدو شخصيَّة جلال مزيج نادر من الثَّقافة الشرقيَّة والغربيَّة، فتأثر كثيرًا بشخصيَّة والده الكاتب الكبير، وبشخصيَّة أخيه حسين أحمد أمين، وهو يميل إلى التفسير النفسي لكثير من الشخصيَّات التي عاصرها سواء من الأقارب، أو الأصدقاء، أو الشخصيَّات العامة، متأثرًا بالثَّقافة الإنجليزيَّة التي تميل إلى الانضباط.

ثانياً، بين يدي الكتاب:

الكتاب سيرة ذاتيَّة يحكي فيها المؤلف عن حكايات عاشها خلال ثمانين عاماً، يحاول أن يفك فيها ألغازًا بشريَّة عاش معهم سواء من أحبهم ومن كرههم، وقد قسم المؤلف كتابه إلى مقدمة وخمسة أبواب، وذلك الكتاب ليس الوحيد الذي تحدَّث فيه الكاتب عن سيرته الذاتيَّة، فهو يحب الحكايات ويكررها كثيرًا حتى يمل من يسمعها من كثرة التكرار، حتى هو نفسه أدرك أن كثرة تكرار الحكايات من علامات كبر السن.

يستشهد المؤلف في كتابه ذلك بآراء أدباء وعلماء كبار، قرأ لهم مدعماً كلامه بوجهة نظر أولئك الأدباء والعلماء، ومن يظن أن هذه الحكايات للتسلية فقد جانبه الصواب لأن تلك الحكايات بها خبرة حياتية عظيمة، وأراء ثاقبة لكثير من القضايا الهامة، فتكلم مثلاً عن الحياة في أمريكا التي زارها أكثر من مرة، وأن الحضارة الأمريكية هي التي تؤثر في العالم وسياسة الاقتصاد الحر الذي يدعم فكرة الربح على أي فكرة أخرى، وأن إشباع حاجات الإنسان ثابتة، ولكن وسائل إشباع تلك الحاجات تعددت، وتحول الكماليات إلى ضروريات.

إن في هذا الكتاب عشرات الحكايات تأخذك إلى زمن جميل في أسلوب بسيط رشيق فمنذ ثمانين عاماً كان تقييم الناس على أساس أخلاقي في رأي والد الكاتب ووالدته، وكذلك يرى الكاتب "جورج اوريل"، إلى أن نصل إلى تلك الأيام التي تغيَّر فيها كل شيء، وأصبحت المادة هي المسيطرة على تقييم الناس في أغلب الأوقات.

ومن أشد أبواب الكتاب ألماً على النفس الباب الخامس، وهو بعنوان "مكتوب على الجبين" والتي حكى فيها الكاتب عن الموت ومفارقة والدته وأخيه حسين، وعن موت الأميرة فريال بنت الملك فاروق، وعن موت الأميرة ديانا وبعض من أصدقائه، وأنه يجب على الإنسان الذي يعيش بحكمة أن يستقبل اقتراب الموت بحكمة مثلما عاش وضرب مثلاً بتشيكوف الذي مات في سن الرابعة والأربعين وهو على فراش الموت كان يلقي النكات على زوجته.

بقلم الكاتب


Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة