قد تضر الوجبات السريعة قبل الحمل بالرضيع

للحصول على طفل يتمتع بصحة جيدة، يبدو أن النظام الغذائي للمرأة قبل الحمل مهم، فقد أفاد باحثون أستراليون في دورة التغذية في يوليو أن تناول الكثير من السكريات والدهون والأطعمة الجاهزة قد يزيد من احتمال ولادة طفل قبل الأوان.

الولادة المبكرة التي تُعرّف بأنها الولادة قبل 37 أسبوعًا من الحمل والتي تزيد من خطر وفيات الرضع أو المشاكل الصحية في وقت لاحق من الحياة، في حين أن الأكل الصحي أثناء الحمل قد ارتبط بانخفاض خطر الولادة المبكرة.

يقول مؤلفو الدراسة إن النتائج التي توصلوا إليها الآن تربط النتائج بالفترة السابقة للحمل.

تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة (جيسيكا جريجر) باحثة التغذية في جامعة أديلايد: "إن سوء التغذية قد يعزز الالتهاب لدى النساء، وينشط الهرمونات -مثل الأوكسيتوسين والكورتيزول- التي تم ربطها بالولادة المبكرة".

حددت جريجر وزملاؤها 309 امرأة حملن مؤخرًا، وحصلن منهن على بيانات المدخول الغذائي للسنة السابقة للحمل ثم سجل الباحثون درجات لكل امرأة بناءً على مقدار نظامها الغذائي الذي تم استخراجه من ثلاث فئات:

  1. نظام غذائي عالي البروتين، يشمل الأسماك، والحبوب الكاملة، والدجاج، والفواكه.
  2. نظام غذائي يحتوي على الكثير من الخضار، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
  3. نظام يحتوي على الكثير من الأطعمة الجاهزة، والحبوب المكررة، والسكريات، والأطعمة السريعة مثل رقائق البطاطس.

بعد أن أنجبت النساء وجد الباحثون أن أولئك اللواتي سجلن درجات عالية في النظام الغذائي الغني بالبروتين قبل الحمل كنّ الأقل عرضة للولادة المبكرة، وكانت النساء اللواتي حصلن على درجة عالية من الوجبات السريعة أكثر احتمالية للولادة المبكرة، وكان معدل الولادة قبل الأوان متوسطًا بين النساء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا في الغالب من البقوليات النباتية.

أخذ الباحثون في الاعتبار الفروق بين النساء في كتلة الجسم، وحالة التدخين، والربو، والعمر، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية، والعرق.

في جوتنبرج السويد توصلوا لاحتمال تأثير النظام الغذائي قبل الحمل على الولادة، ويبدو هذا الأمر منطقيًا، ولكن لم يتم إثباته علميًا في هذه الدراسة، لإثبات تأثير واضح سيحتاج العلماء أيضًا إلى التحكم في الاختلافات في النظام الغذائي طول وقت الحمل نفسه كما يقال.

ومع ذلك يؤيد جاكوبسون هذا النوع من البحث بحجة أن الحفاظ على نمط جيد من النظام الغذائي وممارسة الرياضة عند التخطيط للحمل يمكن أن يساعد في ضمان بداية صحية للحمل.

ستجد أيضاً على منصة جوك قواعد لنظام غذائي صحي ومتوازن

تشبه النتائج الجديدة إلى حد ما نتائج دراسة لآلاف النساء النرويجيات الحوامل التي نشرها جاكوبسون وزملاؤه في وقت سابق من هذا العام، قسمت تلك الدراسة أنظمة تناول الطعام عند النساء الحوامل إلى ثلاث مجموعات:

  1. نظام غذائي غني بالبروتين والخضار.
  2. نظام غذائي تقليدي غني بالأسماك والبطاطس.
  3. نظام يحتوي على أطعمة مصنعة وسريعة.

وكتب الباحثون في دورة BMJ في مارس (آذار) الماضي، ووجدوا معدلات منخفضة للولادة المبكرة بين المجموعتين الأوليين.

عادة ما تتداخل أنماط الأكل قبل وأثناء الحمل؛ لأن معظم النساء لا يعرفن بالضبط متى يصبحن حوامل، والعديد من حالات الحمل غير مخطط لها علاوة على ذلك، لا تغير النساء بالضرورة نظامهن الغذائي عند معرفة أنهن حوامل.

وأفاد باحثون في جامعة ساوثهامبتون في إنجلترا في 2009م أن النساء الحوامل حديثًا قللن من التدخين والشرب وتناول الكافيين، لكن لم يغيرن عاداتهن الغذائية بشكل ملحوظ.

 

تقول جريجر: "نشعر أنه غالبًا ما يكون هناك نقص في فهم الدور المهم للتغذية في الحمل من قبل النساء الحوامل وحتى الشركاء"، وتقول إن النتائج الجديدة يجب أن تزود الأطباء بمعلومات إضافية أثناء قيامهم بتقديم المشورة للنساء.

ستجد أيضاً على منصة جوك اتباع نظام غذائي لتحقيق النجاح

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 19, 2022 - خالد سعيد حسن سلام
Aug 26, 2022 - نرجس مصطفى فريد
Aug 14, 2022 - غدير محمد برهوم
Jul 6, 2022 - دعاء عبد الفتاح
Jun 17, 2022 - أ . عبد الشافي أحمد عبد الرحمن عبد الرحيم
Jun 15, 2022 - هديل عبدالرحمن
Jan 24, 2021 - عبدالحليم ماهاما دادولا عيدالرحمن
نبذة عن الكاتب