قائمة مسلسلات رمضان 2021

إليكم جميع مسلسلات رمضان لسنة 2021، المسلسلات العربية والمسلسلات المصرية والسورية واللبنانية والخليجية:

أبرز المسلسلات المصرية:

1. مسلسل نجيب زاهي زركش

وكما هي العادة بأعمال  النجم يحيى الفخراني دائمًا ما تحمل رسالة هادفة. وفي رمضان 2021 يقدم لنا مسلسل نجيب زاهي زركش الذي تدور أحداثه في إطار من الكوميديا حول محامي تتوفى زوجته مما يجعل أبنائه الأربعة يشعرون بالطمع تجاهه، ولكنه يلقنهم درسًا لا ينسى.

المسلسل بطولة النجم يحيى الفخراني، أنوشكا، هالة فاخر، هالة مرزوق، كريم عفيفي، رامز أمير، رنا رئيس ومن تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

2. مسلسل نسل الأغراب

هو واحد من الأعمال المنتظرة بقوة من مسلسلات رمضان حيث يجمع النجم أحمد السقا بالنجم أميرة كرارة في قصة تدور أحداثها بالمجتمع الصعيدي حول صديقين، أحدهما يسجن ظلم وعندما يخرج يتفاجأ بأن صديقة تزوج زوجته ونسب ابنه إليه ومن هنا تبدأ رحلته في الانتقام.

المسلسل بطولة أحمد السقا، أميرة كرارة، مي عمر، محمد مهران، إدوارد، أحمد مالك ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

3 .مسلسل ضد الكسر 

تعود إلينا نيللي كريم هذا العام بعمل درامي بعيدًا عن الكوميديا التي كسرت بها القاعدة في رمضان 2020. حيث تجسد شخصية زوجة تدعى "سلمى" تعاني من خيانات زوجها المتعددة مما يتسبب في وجود خلافات مستمرة بينهما.

المسللس بطولة نيللي كريم، محمد فراج، تارا عماد، مصطفى درويش، لقاء الخميسي، نور إيهاب، حمزة العيلي، هشام إسماعيل والمسلسل من تأليف عمرو الدالي ومن إخراج أحمد خالد.

4. مسلسل قصر النيل

مسلسل آخر عن الخلافات الزوجية المسلسل بطولة دينا الشربيني التي تلعب به دور امرأة يتوفى زوجها وتضطرها الظروف للزواج من شقيقه المتزوج، وهو ما يشعل الخلافات بينها وبين زوجته.

المسلسل بطولة دينا الشربيني، ريهام عبد الغفور، صبري فواز، أحمد خالد صالح، محمود البزاوي، صلاح عبد الله والمسلسل من تأليف محمد سليمان عبد الملك ومن إخراج خالد مرعي.

5. مسلسل الاختيار 2

بعد النجاح الساحق الذي حققه مسلسل الاختيار في جزئه الأول في رمضان 2020، يعود إليها المسلسل من جديد بجزء ثاني في الموسم الدرامي لرمضان 2021. ولكن هذه المرة يتناول المسلسل قصص حياة شهداء وزارة الداخلية في الفترة من 2013 وحتى 2020.

المسلسل بطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكي، أسماء أبو اليزيد، إنجي المقدم، محمد علاء، مراد مكرم، محمد فراج، عمرو عبد الجليل، محمد جمعة ومن تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

6. مسلسل خلي بالك من زيزي

تعود النجمة أمينة خليل للسباق الرمضاني من جديد بعد غيابها عن رمضان 2021 من خلال مسلسل "خلي بالك من زيزي" والذي تجسد من خلاله شخصية فتاة جامعة تدعى "زيزي" تقع في حب زميلها ولكنهما يواجها الكثير من التحديات.

المسلسل بطولة أمينة خليل، محمد ممدوح، بيومي فؤاد، صبري فواز، سلوى محمد علي، حسين نصار ومن تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي.

7. مسلسل موسى

ويواصل محمد رمضان الحفاظ على تواجده في الموسم الدرامي كل عام. ففي دراما رمضان 2021، يشارك بمسلسل "موسى" والذي تدور أحداثه حول شاب من محافظات الصعيد يتولى مسئولية أشقائه بعد رحيل والده. والمسلسل تدور أحداثه في فترة الخمسينات والسيتينات أثناء الاحتلال البريطاي لمصر.

المسلسل بطولة محمد رمضان، رياض الخولي، منذر رياحنة، سمية الخشاب، سيد رجب، أسماء جلال وغيرهم ومن تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج محمد سلامة

8. مسلسل هجمة مرتدة

واحد من الأعمال الدرامية التي تأجل طرحها في رمضان 2020. ويتناول المسلسل أحد ملفات المخابرات المصرية ويكشف عن بعض الأسرار التي تخص ثورة ٢٥ يناير.

والمسلسل بطولة أحمد عز، هند صبري، هشام سليم، صلاح عبد الله، ماجدة زكي، أحمد فؤاد سليم ومن تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد علاء الديب.

9. مسلسل ملوك الجدعنة 

تدور أحداث المسلسل حول شخصين يتربص بهما شخص ما يوطاردهما، مما يجعلهما يواجهان العديد من الصعاب.

المسلسل بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعيد، رانيا يوسف، ياسمين رئيس، عمرو عبد الجليل ومن تأليف عبير سليمان وإخراج أحمد خالد موسى.

10.مسلسل حرب أهلية

وكعادة النجمة يسرا، فهي تتواجد أيضًا في دراما رمضان 2021 بمسلسل جديد تحت اسم "حرب أهلية". وتدور أحداث المسلسل حول امرأة تضطرها الظروف لترك طفلتها لتنشأ وتتربى على يد زوجة أبيها مما يجعلها تقسو على والدتها فيما بعد.

المسلسل بطولة يسرا، باسل الخياط، جميلة عوض، سينتيا خليفة، أروى جودة، محمود حجازي، خالد حجاج، رشدي الشامي ومن تأليف أحمد عادل سلطان، ومن إخراج سامح عبد العزيز.

11. مسلسل كله بالحب 

يناقش المسلسل ما تتعرض له الزوجات عندما يقرر الزوج المغادرة ويرفض الطلاق، وهو ما يجعل المرأة متزوجة فقط على الورق وبالتالي تفقد الكثير من حقوقها.

المسلسل بطولة زينة، صابرين، أحمد صلاح السعدني، صالح عبد النبي، يوسف عثمان ومن إخراج عصام عبد الحميد

12 .مسلسل المداح

تدور أحداث المسلسل حول صراع بين شقيقين حول الميراث ليتطور الأمر بينهما، حتى يزج أحدهما بالآخر إلى السجن

المسلسل بطولة حمادة هلال، نسرين طافش، حنان سليمان، أحمد بدير، خالد سرحان، محمد عز، بسمة ماهر ومن تأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج.

13. مسلسل كل ما نفترق

تقدم ريهام حجاج شخصية شقيقتين توأم، إحداهما تزن الأمور بعقل وحكمة والأخرى متمردة وترفض دائمًا أي شيء مفروض عليها.

المسلسل بطولة ريهام حجاج، رانيا يوسف، عمرو عبد الجليل، طارق عبد العزيز، أحمد فهمي، آيتن عامر ومن تأليف أحمد وائل وقصة محمد أمين راضي وإخراج كريم العدل.

14. مسلسل لعبة نيوتن

ومازالت الصراعات والخلافات الزوجية تسيطر على أغلب مسلسلات رمضان 2021. حيث تدور أحداث مسلسل "لعبة نيوتن" حول زوجة تنشأ بينها وبين زوجها خلافات عديدة، حتى تقرر إنهاء حياتها الزوجية والسفر والابتعاد عن كل هذا.

المسلسل بطولة منى زكي، محمد ممدوح، عائشة بن أحمد، محمد فراج، سيد رجب، مايان السيد ومن تأليف وإخراج تامر محسن.

15. مسلسل القاهرة كابول 

تدور أحداث المسلسل حول ثلاث قصص مثيرة، عن المؤامرات التي تحاك ضد المنطقة العربية، وكذلك الأعمال الإرهابية.

والمسلسل بطولة طارق لطفي، فتحي عبد الوهاب، خالد الصاوي، حنان مطاوع، نبيل الحلفاوي ومن تأليف عبد الرحيم كمال إخراج حسام علي.

16.مسلسل ضل راجل

يضم المسلسل مجموعة من القصص الاجتماعية المأخوذ من واقع الحياة الشعبية، وتسيطر عليها روح الإثارة والتشويق.

والمسلسل بطولة ياسر جلال، نيرمين الفقي، محمد عبد المغني، هالة أنور، أحمد حلاوة، محمد عادل، نور اللبنانية، ومن تأليف أحمد عبد الفتاح ومن إخراج أحمد صالح.

17. مسلسل كوفيد 25 

تدور أحداث المسلسل في إطار من الخيال العلمي والذي يسيطر عليه التشويق. حيث يقوم الطبيب ياسين بترأس مجموعة طبية لتصنيع لقاحات مضادة للفيروسات الخطيرة في العالم.

والمسلسل بطولة يوسف الشريف، أيتن عامر، أمير صلاح، محمد عادل، أحمد صلاح حسني، ديانا هشام، راندا البحيري، عصام السقا، صفاء الطوخي ومن تأليف إنجي علاء وإخراج أحمد نادر جلال.

وهذا النسلسل قرر أن بعرض من منتصف الشهر الفضيل.

18. مسلسل اللي ملوش كبير

تجسد النجمة ياسمين عبد العزيز شخصية "غزال" والتي يجبرها والدها على الزواج من رجل أعمال ثري بالرغم من الفارق العمري بينهما. وهو ما يجعلها تصبح قوية وقاسية حتى تحمي نفسي وتتعامل مع المحيطين بها إلى أن تقع في حب "سيف الخديوي".

المسلسل بطولة ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضي، خالد الصاوي، عايدة رياض، دينا فؤاد، دنيا عبد العزيز، ومن تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكري.

الدراما السعودية 

1. مسلسل ممنوع التجول

مسلسل سعودي كوميدي يناقش تداعيات فيروس كورونا وتأثيره على المجتمع السعودي والخليجي ولكن في إطار من الكوميدية الساخرة.

المسلسل من بطولة ناصر القصبي، راشد الشمراني، فايز المالكي، فاطمة الحوسني، إلهام علي، أسيل عمران ومن تأليف خلف الحربي ومن إخراج أوس الشرقي.

الدراما السورية واللبنانية والمشتركة

أيضًا تحجز الدراما السورية مكانها في الموسم الرمضاني 2021، من خلال عدة مسلسلات منها:

1. مسلسل حارة القبة

مسسلسل "حارة القبة". والتي تدور أحداثه حول فترة "السفربرلك"، والحكم العثماني لبلاد الشام في القرن التاسع عشر، والمعاناة التي تعرض لها أهل الشام من جوع وفقر.

والمسلسل بطولة عباس النوري، سلافة معمار، فادي صبيح، خالد القيش، نادين تحسين بك، ومن تأليف أسامة كوكش، ومن إخراج رشا شربتجي.

2. الكندوش

مسلسل من دراما البيئة الشامية، من كتابة حسام تحسين بيك إخراج سمير حسين، وإشراف أيمن رضا، وهو من بطولة أيمن زيدان، سامية الجزائري، سلاف فواخرجي، شكران مرتجى، صباح الجزائري، كندة حنا وغيرهم من النجوم.

3. سوق الحرير 2

بعد عرض الجزء الأول من المسلسل، في موسم رمضان السابق 2020، تم تصوير الجزء الثاني منه ليعرض في رمضان 2021، من إخراج المثنى صبح، كتابة سيف رضا حامد، وبطولة بسام كوسا، سلوم حداد، كاريس بشار، قمر خلف، وغيرهم من النجوم.

4. باب الحارة 11

ومن بين مسلسلات البيئة الشامية، يعود "باب الحارة" بالجزء الـ 11، كتابة مروان قاووق، إخراج محمد زهير رجب، بطولة ناظلي الرواس، نجاح سفكوني، هدى شعراوي، وأمية ملص، وغيرهم

5. بروكار 2

يعود مسلسل "بروكار"، بجزئه الثاني من كتابة سمير هزيم، إخراج محمد زهير رجب، بطولة نادين خوري، زهير رمضان، زامل الزامل، ينال منصور، زينة بارافي.

6. على صفيح ساخن

دراما إجتماعية مليئة بالتشويق والأحداث المهمة، كتابة علي وجيه ويامن الحجلي، ومن إخراج سيف سبيعي، وبطولة باسم ياخور، سلوم حداد، أمل بوشوشة، ميلاد يوسف، وغيرهم من النجوم.

7. خريف العشاق

من تأليف ديانا جبور، إخراج جود سعيد، وبطولة محمد الأحمد، أحمد الأحمد، صفاء سلطان، حلا رجب، لجين إسماعيل، وأيمن زيدان كضيف شرف.

8. راحوا

بطولة كارين رزق الله، بديع أبو شقرا وعدد من نجوم الدراما اللبنانية، وهو من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج وإنتاج نديم مهنا.

9. 2020

المسلسل من بطولة نادين نسيب نجيم ، قصي خولي، كارمن لبس، رولا بقسماتي، وظهور خاص لـ رامي عياش وماريتا الحلاني، ومن تأليف بلال شحادات ونادين جابر، وإخراج فيليب أسمر.

10. للموت

العمل من بطولة ماغي بوغصن، محمد الأحمد، خالد القيش، باسم مغنية، دانييلا رحمة، من كتابة نادين جابر وإخراج فيليب أسمر.

11. 350 غرام

من تأليف ناديا الأحمر وإخراج محمد لطفي، وبطولة عابد فهد وسلوم حداد وكارين رزق الله

12. زوج تحت الإقامة الجبرية

مسلسل كوميدي من بطولة زياد برجي، نادين الراسي، هبة نور، محمد خير الجراح وهشام حدّاد وانجو ريحان ورانيا عيسى وانطوانيت عقيقي وبونيتا سعادة، ومن كتابة زهير قنّوع وفؤاد يمّين، وإخراج نبيل لبّس.

13. بعد عدة سنوات

تأليف بشار جنيد وإخراج عزام فوق العادة، بطولة ديمة قندلفت، سعد مينة، روبين عيسى، ميلاد يوسف، نانسي خوري، محمد حداقي، علي كريم.

14. رد قلبي

مسلسل بوليسي إجتماعي من كتابة فهد مرعي واخراج عمار تميم، وهو من بطولة رواد عليو، جيني إسبر، سوسن ميخائيل، أمانة والي، لينا حوارنة، جهاد الزغبي، عاصم حواط، وغيرهم.

15. سنة ثانية زواج

الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي من بطولة يزن السيد ودانا جبر ، عن الحياة الزوجية، كتابة أحمد سلامة واخراج يمان إبراهيم.

المسلسلات الكويتية والخليجية

1. مارغريت

لا تحلو الدراما الخليجية الرمضانية إلا بمشاركة حياة الفهد، وهذه المرة بمسلسل "مارغريت"، الذي يتم تصويره في مدينة قرناس للإنتاج الفني في البحرين، وتلعب "الفهد" دور سيدة بريطانية من أصول عربية في قالب اجتماعي وإنساني لا يخلو من المواقف الكوميدية، والعمل "لايت اجتماعي"، ومختلف عما قدمتْه، في دراما اجتماعية وإنسانية تدور أحداثها بمنطقة الخليج في ستينيات القرن الماضي بعيداً عن الكوميديا، وتقدِّم حياة الفهد في هذه الشخصية لأول مرة المرأة التي تنتقل من بريطانيا الى الخليج وتتأقلم مع التحولات الاجتماعية في عمل إنساني اجتماعي، تكون من خلاله حياة الفهد المرأة الصارمة التي تفرض قوانينها على كل من يحيط بها، ويخوض بطولته: حسن البلام، سعاد علي، هبة الدري، نور الكويتية، حمد العماني، ريم أرحمة، ليالي دهراب، خالد الشاعر، نواف النجم، زينب غازي، نور الشيخ، شيماء سليمان، وغيرهم، من إخراج باسل الخطيب، وتأليف محمد شمس وعلي شمس.

2. أمينة حاف

عمل اجتماعي منوَّع بين التراجيديا والكوميديا ويميل للتراجيديا بشكل أكبر، ويتطرق للقضايا الاجتماعية، ويناقش أيضاً تعدُّد الزوجات بشكل مختلف، ويتطرق لبعض الظروف الصعبة في المجتمع، تدور الأحداث حول أمينة المتزوجة من رجل بسيط تكتشف لاحقاً أنه يخفي عنها أسراره ويخبئ أمواله ويحرمها من أبسط حقوقها في الحياة. وعندما تعرف بأن ثمة من يطارده ويخطط لقتله، تقرّر أن تخبئ هذا المبلغ لكي تستفيد منه فيما بعد. لاحقاً، تتبدّل حياة أمينة، وتتزوج من فارس، وهو رجل مزواج مرتبط بثلاث زوجات، وتدخل عالمه بما فيه من مشاكل وصراعات ومكائد بين الضرائر.
العمل من إخراج سائد الهواري، وتأليف علي الدوحان، ومن بطولة: إلهام الفضالة، طيف، شهاب جوهر، خالد العجيرب، فيّ الشرقاوي، عبد الله الطليحي، شوق الهادي، شهد سلمان، فهد باسم، صمود المؤمن، شهاب حاجية، وغيرهم.

3. حين رأت

يتناول المسلسل الخليجي العربي الجديد «حين رأت» موضوعاً لم يسبق طرحه درامياً، وهو موضوع العرب والإرهاب في أوروبا، حيث تدور أحداثه عن مجموعة من الطلاب العرب يدرسون في دولة أوروبية، والفكرة الرئيسة للعمل هي التعايش بين الأديان، ويطرح قضايا ضد الإرهاب والعنف، ويتطرّق لأسباب الخلافات العربية، بالإضافة إلى موضوعات سياسية واجتماعية.
مسلسل «حين رأت» تم تصويره في دولة بلغاريا، وسط إجراءات احترازية مشددة، وهو من تأليف الكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد، وإخراج الكويتي حسين دشتي، وبطولة نخبة من نجوم الخليج والوطن العربي، منهم: السعودية ريم العلي، ومن الكويت: خالد أمين، ليلى عبد الله، علي الحسيني، عبد الله الزيد، ومن الإمارات: أمل محمد، ومن سوريا: طلال مارديني، ومن العراق: عزيز خيون، ومن تونس: أيمن مبروك. والعمل من إخراج حسين دشتي، ومن تأليف الكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد، ويشارك في بطولته مزيج من النجوم الخليجيين والعرب، منهم: خالد أمين، ليلى عبد الله، علي الحسيني، ومن العراق: عزيز خيون، ومن تونس: أيمن مبروك، وغيرهم، من إخراج حسين دشتي.

4. بنات مسعود

تدور قصة العمل حول "مسعود"، الستيني الذي يملك معرضاً صغيراً للسيارات، وهو رجل أرمل تُوُفِّيَتْ زوجته وتركت له أربع بنات، وقبل وفاتها سجَّل المعرض باسمها، وهي بدورها سجَّلته باسم بناتها، فيقرر عدم تزويج بناته؛ لأنهن قد يطلبن حقهن في المعرض، وبالتالي يخسر تجارته، وهو ما يُدخله في صراع مع بناته، حتى يغير رأيه بعد أن يقرر الزواج من "ثريا". العمل من بطولة جمال الردهان، خالد المظفر، شيماء سبت، منصور الفيلي، خليل الرميثي، خديجة سليمان، سلوى بخيت، ومن تأليف يوسف إبراهيم، وإخراج عمر إبراهيم.

المسلسلات الأردنية

1. لعبة الانتقام

تدور أحداث المسلسل حول امرأة تتولى منصب رئاسة مجلس إدارة شركة مقاولات وتحاول تغيير السياسات الفاسدة في الشركة وتتوالى الأحداث بإطار تشويقي بعد ما تتلقى التهديد من رجل مجهول.

العمل من بطولة عبير عيسى، جميل براهمة، علا المضاعين،  محمد العبادي، محمد المجالي، سهير فهد وغيرهم ومن إخراج حسام حجاوي أما القصة فهي من تأليف نورا الدعجة.

أما الانتاج فهو لـ عصام حجاوي الذي يملك حصة الأسد من الإنتاجات الأردنية لرمضان 2021.

2. جلمود الصحارى

هو عمل ريفي تدور قصته حول حول فتاة بدوية جميلة وذكية، وكانت من الفتيات القلائل ببيئتها اللواتي تلقينّ التعليم بسبب وقوف والدها شيخ القبيلة إلى جانبها، حتى يوقع "جلمود" بحبها بالرغم من كل المشاكل بين والده ووالدها، فتتأزم الأمور لتلاقي الفتاة نفسها مجبورة على الزواج من جلمود كشرط من شروط الصلح حسب التقاليد والعادات البدوية.

المسلسل من إخراج رولا حجة ومن بطولة علا المضاعين ومحمد المجالي. كما سنرى إطلالة خاصة لـ منذر رياحنة الذي سيكون محور الشر في المسلسل.

3. كرم العلالي

تدور أحداثه في قرية "الكرم" وقرية "العلالي" التي يجمع بينهم حكاية مشتركة وسنرى من خلال هذا العمل تفاصيل عن حياة الفلاحين وعاداتهم وتقاليدهم.

ويطل بهذا المسلسل عبير عيسى، شاكر جابر، سهير فهد،   محمد الضمور وجميل براهمة.

4 .بلاقي عندك شغل

وسيكون أيضًا لـ عصام حجاوي حصة بالأعمال الكوميدية من خلال مسلسل "بلاقي عندك شغل؟" بطولة عبير عيسى، محمد العبادي، سهير فهد، محمد الجيزاوي ومنية ابنة عبير عيسى.

وتدور أحداثه ضمن حلقات متصلة منفصلة حول مشكلة البطالة وتأثيرها على الأسرة والمجتمع.

5. الحنين إلى الرمال

وبعد انقطاع يعود التلفزيون الأردني الحكومي للإنتاج من خلال المسلسل البدوي "الحنين إلى الرمال" من بطولة عاكف نجم،  محمد المجالي، أمل الدباس، لونا بشارة ووسام البريجي.

6. ياسمين وصبري

هو من المسلسلات الكوميدية في رمضان 2021 سنتابع مسلسل "ياسمين وصبري" من بطولة "نادية الزعبي" و "عمر زوربا"، وإنتاج Amman TV.

7. أربعة في واحد

وعمر ليس نجم السوشال ميديا الوحيد الذي سيطل على الشاشة الرمضانية ففي مسلسل "أربعة في واحد" من إنتاج رؤيا سنشاهد عدد من النجوم الشباب والـinfluencers  أبرزهم  الراحل عبود العمري الذي كان انتهى من التصوير قبل وفاته بحادث سيارة ، ويشاركه في هذا العمل صديقه المقرب وسام القطب وأيمن وخالد عبلي اللذان نجوا من الحادث.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب